طريقة جديدة لاكتشاف مرض سرطان البنكرياس..

زائر
أعلن باحثون انهم يمكنهم تشخيص سرطان البنكرياس في مرحلة مبكرة عن طريق تسليط الضوء على عضو مجاور له.
وقال فاديم باكمان من جامعة نورث ويسترن وهو باحث يشارك في الدراسة ان هذه النتائج ربما تؤدي الى اول اسلوب لاكتشاف هذا النوع القاتل بشكل خاص من السرطان في مرحلة مبكرة بما يتيح وقتا كافيا لعلاجه.
وكتب باكمان وزملاؤه في دورية البحوث الاكلينيكية للسرطان the jna inia ane eseah قائلين انهم حللوا انماط الضوء التي عكست على بطانة الاثنى عشر وهي جزء من الجهاز الهضمي مجاور للبنكرياس.
وتمكنوا من تمييز 19 مريضا بالسرطان سواء في المراحل المبكرة او المتأخرة بين 32 متطوعا على اساس التغيرات الجزيئية الطفيفة التي تكشف عنها انماط الضوء.
وقالوا ان عينات الانسجة الاحدى والخمسين التي اخذت من هؤلاء الاشخاص بدت متماثلة عند استخدام الفحص المجهري المعتاد.
وعادة ما يكون سرطان البنكرياس بدون اعراض في مراحلة المبكرة. وتبلغ نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات من اكتشاف المرض 5 في المئة فقط ويموت الغالبية خلال عام من اكتشافه فيما يرجع بين اسباب اخرى الي صعوبة التشخيص.
وقال باكمان في اتصال هاتفي ان تقنيات الفحص مثل التصوير بالرنين المغناطيسي غير دقيقة في اكتشاف اورام البنكرياس في المرحلة التي يكون فيها سرطان البنكرياس قابلا للشفاء.
واضاف باكمان ان استئصال عينة من نسيج البنكرياس وفحصها ينطوي في حد ذاته على فرصة بنسبة 20 في المئة لمضاعفات خطيرة ولهذا فانه يتبع مع المرضى الذين تظهر عليهم الاعراض بالفعل. وفي هذه المرحلة يكون التوقيت متأخرا جدا للعلاج.
لكن الاسلوب الجديد يستخدم دون لمس البنكرياس.
وقال باكمان ان الاطباء ربما يبدأون استخدام هذا الاسلوب مع اشخاص عرضة لمخاطر الاصابة وبينهم المدخنون والاشخاص الذين لهم تاريخ وراثي في الاصابة بالسرطان وذلك قبل ان تظهر عليهم علامات المرض.
المصدر : الوطن العربى
in14;أخوكم: mahthaiin14;
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
الله كريم يشفى كل مريض تسلم
 

زائر
جزاك الله خير وشكرا على المرور العطر
 

زائر
بارك الله فيك اخي الكريم ،،

الله يقينا شر هذا المرض الخطير،،
فسرطان البنكرياس يعتبر من اكثر انواع السرطانات خطورة وشراسة ،،

تحياتي لك
 

زائر
طريقه رائعه في التشخيص

يعطيك الف عافيه

تسلم
 

زائر
يعطيكم العافية على المرور العطر.
 

زائر
اسال الله ان يشفي كل مريض
جزاك الله كل خير
 

زائر
لا زالت هذه التقنية في طور البحث ولا تستخدم روتينيا في الوقت الحاضر