عقار مضاد للاكتئاب قد يؤدى لزيادة خطر الانتحار

زائر

أظهرت دراسة لعلماء جامعة كنجز كولج البريطانية أن عقار ( Ntiptyine ) المضاد للاكتئاب قد يؤدى لزيادة الأفكار الانتحارية بالأفراد الذين يستخدمونه بمقدار عشرة مرات مقارنة بالعقار المنافس ( esitapam ) .
و يقوم عقار ( Ntiptyine ) و عقار ( esitapam ) بتغير المزاج عن طريق التلاعب بنظام الناقلات العصبية و لكن عقار ( esitapam ) يتبع العقاقير من فئة ( SSI ) و الذي يمنع السيروتونين ( setnin ) من دخول الخلايا أما عقار ( Ntiptyine ) فيتبع العقاقير من فئة ( tiyi antidepessant ) و التي تمنع إعادة امتصاص النورادرينالاين ( nadenaine ) .
و تضمنت الدراسة 811 فرد يعانون من الاكتئاب من نوع ( sevee nipa depessin ) حيث أظهرت النتائج انخفاض الأفكار الانتحارية عموما بالأفراد الذين يستخدمون العقاقير المضادة للاكتئاب و لكن ارتفاع هذه الأفكار الانتحارية بالأفراد الذين يستخدمون عقار ( Ntiptyine ) بمقدار عشرة مرات مقارنة بالأفراد الذين يستخدمون عقار ( esitapam ) .
و يقول العلماء أن النتائج هذه الدراسة يجب أن تخضع لمزيد من البحث خصوصا و أن النتائج توضح خطأ المعتقد الطبي أن العقاقير المضادة للاكتئاب من فئة ( SSI ) أسوأ من العقاقير القديمة في مجال زيادة الأفكار الانتحارية .
المصدر