عقَّار النوم بالمجان!

زائر
عقَّار النوم بالمجان!



19022001
د. حسام عرفة
من المنتظر أن تقوم شركة بريستول مايزر سكويب، وهي من أكبر شركات الدواء الأمريكية، بتوفير عقَّار الـ Efnithine لعلاج أحد الأمراض الفتاكة المنتشرة بالقارة السمراء، وذلك بدون مقابل، نظير قيامها بطرح هذا الدواء لغرض علاجي آخر وهو إزالة الشعر الزائد بالوجه.
ومن الجدير بالذكر أن عقَّار الـ efnitine هو علاج أساسي وهام لأحد الأمراض الطفيلية الفتاكة المتوطنة بإفريقيا، ويسمي Seeping Sikness أي "مرض النوم"، وهو ينشأ نتيجة لقيام ذبابة "التسي تسي" بنقل الطفيل الحامل للمرض عن طريق لدغ الضحية في منطقة الخصيتين؛ حيث يقوم الطفيل بمهاجمة الدم والغدد الليمفاوية، ثم الجهاز العصبي المركزي، مما يسبب دمارًا شديدًا بأنسجة المخ، وغالبا ما يؤدي لحدوث الوفاة إذا لم يُعالج المريض على وجه السرعة.
ويذكر أن هذا العقار لم يعد متوافرًا في سوق الدواء العالمية؛ نظرًا لتوقف الشركة المنتجة عن تصنيعه عام 1999 وقيامها بمنح رخصة إنتاج العقار لمنظمة الصحة العالمية (WH) ومن جانبها، فقد سعت منظمة الصحة العالمية لمعاودة إنتاج هذا العقار مرة أخرى نظرًا للحاجة الملحة إليه. في هذا لصدد، نجحت المنظمة في إقناع شركة بريستول مايزرسكويب بإنتاج الدواء مقابل الترخيص لها، بتسويقه على هيئة كريم يُستخدم في إزالة شعر الوجه، ويقول الدكتور جان جانين – رئيس لجنة مراقبة ومتابعة هذا المرض، والذي ينتشر في جنوب الصحراء الإفريقية، والتابع لمنظمة الصحة العالمية: "مما يثلج الصدر عودة إنتاج هذا العقار الذي لا غنى عنه لعلاج هذا المرض الفتاك". ويستطرد الدكتور جانين: "سوف تقوم المنظمة بتوقيع اتفاق مع شركة بريستول مايزر سكويب بإنتاج الدواء ـ مقابل الترخيص لها بتسويقه على هيئة كريم يُستخدم في إزالة شعر الوجه ـ في غضون الأيام القادمة.
ومن ناحية أخرى، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، وهي منظمة خيرية حاصلة على جائزة نوبل لعام 2000 أن الشركة الأمريكية قد قررت توفير الدواء لإفريقيا بالمجان لمدة 3 سنوات قادمة. وفيما يتعلق بتوفير هذا العقار على المدى الطويل، وخاصة بعد مدة السنوات الثلاث، يقول الدكتور دانيل بيرمالن من منظمة أطباء بلا حدود: "إن المنظمة بصدد التفاوض مع الشركة الأمريكية بهدف توفير حقن الـ efthinie بسعر مناسب مثل 10 دولارات أمريكية للحقنة، ويحتاج المريض عادة إلى 7 حقن للعلاج".
يُذكر أن النقص الذي حدث في توفير العقار خلال السنتين الماضيتين قد أدى بمنظمة أطباء بلا حدود لاستخدام عقار بديل يسمى Measp إلا أنه تسبب في مقتل 3-5% من المرضى الذين خضعوا للعلاج به.
ما هو مرض النوم ؟
هو مرض متوطن بالعديد من الدول الإفريقية، وعلى رأسها أنجولا وأوغندا وزائير والسودان.
أسباب المرض
ترجع الإصابة بالمرض إلى نوعين من الطفيليات هما:
1- typansma Bei hidesiense
2- Typansma bei gambiense
والأول هو الأكثر خطورة، وبعدما تتم العدوى عن طريق ذبابة التسي تسي، والتي تنقل الطفيل عن طريق لدغ الضحية ـ يقوم الطفيل بإصابة الدم والغدد الليمفاوية، ثم الجهاز العصبي المركزي؛ حيث تظهر أعراض المرض.
أعراض المرض
تورم واحمرار في موضع اللدغة، وحُمى، وصداع، وزيادة إفراز العرق، وتضخم في جميع العقد الليمفاوية. وعندما يصيب الطفيل المخ تظهر بعض الأعراض مثل الفزع وتقلبات المزاج، بالإضافة إلى صداع وهزال مع ضعف عام، وعادة ما تحدث الوفاة في خلال شهور من العدوى نتيجة لهبوط بالدورة الدموية وفشل في وظائف القلب.
الوقاية
يجب القضاء على ذبابة التسي تسي ناقلة المرض، بالإضافة إلى استخدام عقار البنساميدين، إلا أنه غير فعال في الوقاية من النوع الأول.
العلاج


يشتمل العلاج الحالي على كل من سورامين (Samin) وميلارسوبرول (Measspai) والبنتاميين (Pentamidine) ويعد عقار الـ Tvfxain هو أحدثها وأفضلها على الإطلاق.
الجدير بالذكر أن الإصابة بطفيل hdesiense تنتهي في الغالب بالوفاة، ويجب البدء في العلاج عقب العدوى مباشرة، وخاصة في أثناء المرحلة الأولى، والتي يوجد بها الطفيل في الدم قبل انتشاره ووصوله إلى أنسجة المخ.
كما يتسبب المرض في مشاكل عديدة مثل: أخطاء الإصابة أمثال قيادة السيارات؛ نتيجة نوبات النوم المفاجئة التي يتعرض لها الشخص، بالإضافة إلى تلف أنسجة المخ المستمر. من ناحية أخرى، تعد منظمة أطباء بلا حدود من أكثر المنظمات المساهمة في علاج المرض في العديد من البلدان الإفريقية، فعلى سبيل المثال استطاع أطباء هذه المنظمة علاج ما يقرب من 900 حالة مرضية في أوغندا وحدها العام الماضي.
يذكر أن تكلفة علاج هذا المرض في المرحلة الأولى منه هي 5 دولارات أمريكية، أما في المرحلة الثانية منه فإن التكلفة العلاجية تصل إلى 70 دولارًا أمريكيًّا، وهى تكلفة علاجية باهظة نسبيا، أخذًا في الاعتبار حالة الفقر الشديد لمعظم البلدان الإفريقية، والتي يأتي المرض على عشرات الآلاف من سكانها سنويًّا.

المصدر إسلام أون لاين.نت
 

زائر
خبر مهم شكرا اختي الملاك.
 

زائر
بارك الله فيك
 

زائر
شكراً للمرور الطيب
 

زائر
جزاااااك الله كل خير
 

زائر
شكرا لهذه التوعيه
لكن اريد ان أن اعرف اذا في علاج يذهب النوم النفاجىء والنعاس حتى اذا شبعان نوم ولكن ينعس زوجي وهو يقود السياره واحيانا وهو عم يتحدث معه احد ما يقوم النوم ويكبو وهذا مزعج على الحياة والقيادة والتعامل الاجتماعي رغم عمره 50 فقط وعنده كولسترول لكن ليس له علاقه بهذه الحاله
فارجو افادتي ضروري
ومن اين احصل في الرياض على الزيوت العطريه in7; هام ارجوكم
 

زائر
شكرا مرا كتيير اختي ملاك هادي المعلومات
الله يخليكي ياارب

دمتي بخير يارب
 

زائر
هههههههه

والله مشكلة ذباب تسي تسي :)
 

زائر
شكراً للمرور الطيب
 

شكرا اختى الملاك الطيب للافادة

جزاك الله خيراا ..للامام دائماا.......
 

زائر
موضوع جيد جلب لي العديد من الذكريات
لأنني شاهدت حالة لشخص أصيب بالمرض
وكان للأسف شيء يوجع القلب ... ولكن هذا
الخبر حلو وممتاز ... وفيه أمل كبير جزاك الله
خير أختي الغالية ..
 

زائر
اللهم عافنا من بلائك وألهمنا شكر نعمائك وحفنا بألطافك الخفية وعافنا من كل داء وبلية ...nfsed1;
 

زائر
شكرا على الموضوع