علاج جديد لعلاج نقص الصفيحات الدموية

doctorfiras

طبيب
ورد مؤخراً عن مجموعة من الباحثين بأنه يمكن الآن زيادة عدد الصفيحات (العنصر الأساسي في عملية التخثر) عند المرضى الذين يعانون من نقص حاد وخطير فيها؛ وذلك عن طريق دواء جديد ما زال قيد التجربة.

وقال الباحثون من خلال إحدى الدراسات بأنه يمكن عن طريق دواء etmbpag زيادة عدد الصفيحات عند المرضى المصابين بفرفرية نقص الصفيحات مجهولة السبب (وهي عبارة عن اضطراب مناعي ذاتي)، وبالتالي الحيلولة دون النزف الخطير الناتج عن هذا الداء.

ورغم قصر مدة دراسة هذا الدواء يقول الباحثون بأن النتائج كانت واعدة ومبشرة.

وإن نقص الصفيحات (والذي يشير إلى أي اضطراب يسبب حدوث تراجع في عدد الصفيحات الدموية) قد يمنع المرضى من العلاج بالعديد من الأدوية الضرورية.

والذي يحدث في داء فرفرية نقص الصفيحات مجهولة السبب هو تدمير الجسم للصفيحات، أو عدم إنتاج العدد الكافي منها، وإن وصل عدد هذه الصفيحات إلى أقل من 30000 صفيحةملم3 فإن أول المظاهر السريرية التي تحدث عند المريض هي النزوف والكدمات، وبالتالي فإن دواء etmbpag يعمل على زيادة إنتاج هذه الصفيحات من خلال تحريضه للنواءات، وهي الخلايا التي تنتج الصفيحات الدموية في نقي العظم.

وقد أجريت هذه الدراسة على مرضى فرفرية نقص الصفيحات مجهولة السبب، وقد ارتفع عدد الصفيحات إلى 50000 صفيحةملم3 أو أكثر بعد مرور 43 يوماً من تناول دواء etmbpag وذلك عند:
ـ 28% من المرضى الذين تناولوا 30 ملغ منه.
ـ 70% من المرضى الذين تناولوا 50 ملغ منه.
ـ 81% من المرضى الذين تناولوا 75 ملغ منه.

وقد ارتفع عدد الصفيحات في اليوم 15 من إعطاء دواء etmbpag عند 80% من المرضى الذين تناولوا 50 ملغ أو 75 ملغ منه بشكل يومي، كما لوحظ تراجع النزوف عند هؤلاء المرضى.

وفي دراسة أخرى.. وجد الباحثون بأنه يمكن أيضاً للمرضى المصابين بتشمع الكبد الناتج عن التهاب الكبد الفيروسي البدء بالعلاج بالأدوية المضادة للفيروسات؛ وذلك بعد أن يقوم دواء etmbpag بزيادة عدد الصفيحات.

ويقول الباحثون: "إن دواء etmbpag يمكن استعماله في العديد من الأمراض المختلفة، حيث يمكن أن يستخدم عند مرضى السرطانات وعند المعالجين كيماوياً، كما يمكن استعماله عند مرضى فرفرية نقص الصفيحات مجهولة السبب...".

وفي هذه الدراسة (التي أجريت على مرضى تشمع الكبد الناتج عن التهاب الكبد الفيروسي ) ارتفع عدد الصفيحات إلى 100000 صفيحةملم3 أو أكثر بعد مرور 4 أسابيع من إعطاء دواء etmbpag وذلك عند:
ـ 75% من المرضى الذين تناولوا 30 ملغ منه.
ـ 79% من المرضى الذين تناولوا 50 ملغ منه.
ـ 95% من المرضى الذين تناولوا 75 ملغ منه.

وبعد مرور 12 أسبوع من معالجة هؤلاء المرضى بالمضاد الفيروسي pegintefen لاحظ الباحثون إتمام هذه المعالجة بنجاح عند 36%، 53%، 65% من المرضى الذين تناولوا 30 ملغ، 50 ملغ، 75ملغ من دواء etmbpag على الترتيب.
مع تحياتي دكتور فراس
الموضوع منقول
 

Dr.isra

طبيب
السلام عليكم

خبر جمييييل حقاً

وان شاء الله يكون له فائده للناس

كل الشكر لك دكتور فراس

تقبل مروري
 

زائر
عن جد شكرا دكتور
 

زائر
السلام عليكم

يعطيك العافية على هالاخبار وجزاك الله خير .
 

زائر
مشكووور دكتور
 

زائر
شكرا جزيلا
جزاكم الله خيرا
تحياتى
 

زائر
تسلم دكتور فراس ع المعلومه

خبر رح يستفيد منه كثير من المرضى

جل تقديري واحترمي

دمــــــــــــــــت متالقا

 

زائر
الله يعافيني وياكم ويشفيني وياكم
 

زائر
انا اعانى من نقص الصفائح الدموية من ثلاث سنوات واكتشفت عند اختبار دم وانا فى اول الحمل واخذت الكرتيزون وكانت النسبه 10000 و بعد الولاده ارتفعت النسبة الى 170000 وبعد سنتين من الولأده إنخفضت إلي 55000 وبعد ذلك أخذت الكرتيزون 4 حبات هوستا كورتين في اليوم فرتفعت إلي 115000 وبعد ذلك قللت إلي 3 حبات في اليوم فأنخفضت إلي 75000 وبعد ذلك بطلت الكرتيزون نهائي وبقالي 6 شهور علي 75000 في ثلاث تحليل فما الحل رجاء الأهتمام وشكرا
 

زائر

ارجو الرد على سؤالى عن الصفاءح الدموية
 

زائر
بوركتم يعطيكم الف عافية