علاج ناجح بنسبة80% لفيروس سي بالسعودية.

زائر
عام الحملة الوطنية لمكافحة الكبد تدشين جدة 12 رمضان 1427هـ الموافق 4 اكتوبر 2006 م واس
بدأت في مدينة جدة اليوم فعاليات الحملة الوطنية لمواجهة فيروس الكبد الوبائي ج التي اطلقتها وزارة الصحة على مستوى مناطق المملكة تحت شعار كبدك حياتك تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة المرض الذي خصصته منظمة الصحة العالمية والتي تستمر لمدة شهر .
ودعا استشاري امراض الجهاز الهضمي والكبد الدكتور ناصر بن فالح الدوسري الى ضرورة اتباع وسائل اكثر حذرا للوقاية من التهاب الكبد الوبائي اذ لايوجد حتى الآن تطعيم ضد الفيروس المسبب له نظرا لكونه سريع التشكل .
وشدد على ضرورة استعمال ادوات طبية التي لا تستخدم الا لمرة واحدة وبخاصة الحقن فضلا على ضرورة تعقيم الادوات التي تستخدم بشكل متكرر والتعامل مع النفايات الطبية بعناية وحرص شديدين وعدم رمي تلك المخلفات في صناديق القمامة التقليدية والتخلص منها بواسطة شركات متخصصة في ذلك .
والمح الدكتور الدوسري الى ان الفيروس الكبدي ج يعد احد اهم اسباب التهابات الكبد المزمنة وتترواح نسبة الاصابة به في المملكة ما بين 2 الى 4 في المائة فيما يصل تعداد المصابين به حول العالم 300 مليون شخص وتتركز نسبة الاصابة في المنطقة العربية في مصر بنسبة تصل الى 25 في المائة .
واشار الى ان من اهم طرق العدوى لهذا المرض الدم ومشتقاته كما في حالات نقل الدم والحقن التي يستخدمها المدمنون في تعاطي المخدرات والمواد الحادة الملوثة ونادرا ما ينتقل المرض عن طريق العلاقات الجنسية او من الام الى الجنين ولا ينتقل المرض عن طريق الطعام او الماء ولا بين الازواج وافراد الاسرة .
وبين الدوسري ان من اهم ما يقلق في الكبد الفيروسي ان 90 في المائة من حالات الاصابات الحادة لاتبدوا هناك اعراض معينة كما ان المرض يتم اكتشافه بالصدفة اثناء اجراء التحاليل الطبية وتظهر الاعراض في نحو 10 في المائة من الحالات على شكل اعياء وارهاق وفقدان للشهية وتراجع بالوزن وظهور اليرقان وغيرها وفي نحو 10 الى 15 في المائة من الحالات يتخلص الجسم من الفيروس لكن في 70 الى 85 في المائة من الحالات يؤدي الى مرض مزمن بالكبد .
ولفت الدوسري الى ان هناك ثمة علاجات اصبحت متاحة وفعالة في علاج هذا المرض ومنها عقار بيجاسيس مع الريبافيرين الذي يقضي على الفيروس بنسبة تصل الى 80 في المائة على حسب نوعية الفصيل الفرعي لهذا الفيروس مبينا ان التشخيص يتم عن طريق فحص الدم واخذ عينة كبدية للمريض المصاب بالتهاب كبدي مزمن قبل البدء بالعلاج .
 

Dr.Osaid

طبيب
مشكور علىا لخبر اخي باحث
اتمنة القضاءعلى هذا المرض في جميع العالم
الله يجزيك الخير
تحياتي
 

زائر
مشكور اخونا باحث على الخبر المهم


نسأل الله العفو والعافية ..

وليبارك الله في وزارات الصحة خدمة لللصالح العام



تحياتي واحترامي
 

زائر
قال الشاعر قديما:
ولي كبد مقروحة من يبيعني بها كبدا ليست بذات قروح
أبى الناس ويح الناس أن يشترونها ومن يشتري ذا علة بصحيح؟؟؟؟!!!
فمارأيكم أحبتي ؟؟ومارأي أصحاب الكبد المقروحة ؟ أرى أن الشاعر دخل منتديات النت المرحة فتم شفاؤه بإذن الله تعالى ولندع لكل المرضى بالشفاء التام فلاشفاء إلا شفاء الله !!!!!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
جزاك الله خير اخوي.
 

زائر
اخوي باحث

انتشر خبر اخيرا ان عقا ر Ddb
الحبه الصفراء فعال للحفاظ على الكبد وانسجة الكبد وقد وصفه لي طبيب يعالج بالطب البديل علما بان حالتي مستقره فهل اخذه اولا علما باني حامله مصابه بفيروس سي وعدد الفيروس51 الف والانزيمات طبيعي
 

زائر
اختي هذا العلاج صمم لفيروس بي وفيروس و بي يختلف عن فيروس سي اولا فيروس سي ينتقل عن طريق الدم ويوجد صعوبه كبيره بنتقاله بالسوائل عكس فيروس بي الذي ينتقل بالسؤائل ثانيا فيروس سي لم يستطيعوا ايجاد لقاح للتطعيم ضدة عكس فيروس بي الذي يوجد لقاح ضدة هذان الفيروسان يختلفان عن بعض المعني انه الحبة الصفراء ليست مصممة لفيروس سي هي مصممة لفيروس بي ومازالت الاختبارات قائمة لبحث مدي تجاوبها لفيروس سي المقصد تعديل انزيمات الكبد كما تفعل مع فيروس بي اختي بصراحه انتي ماشالله مهتمه بمراجعة الدكتور وهذا شئ طيب اهتمي بالسونار واهتمي بتحليل الدم لقياس نشاط الفيروس لا تاكلي ادويه قد تضر الكبد الحمدلله الفيروس في كمون المعني ان كانه غير موجود شئ نائم لايوجد ضرر من كائن نائم .
 

زائر
جزاك الله كل خير اخ باحث على الخبر
بارك الله فيك
 

زائر
شكرا اخي ماقصرت

دائما ترد علينا وتراعينا وتنصحنا وهذا هو اللي نحتاجه

شكرا
 

زائر
شكرا ايها الباحث ولكن نريد توضيح اكثر لمرضى الفيروس سى
 

زائر
اخي عرباوي تطمن الفيروس غير خطير لاكن يحتاج الي متابعه ومراقبة من قبلك انت شخصا اعتقد مراجعة الطبيب كل فتره معينه لن يضر هذه صحتكم المطلوب هو معرفة المرض ومعرفة مساره بالجسم عن طريق التحاليل والسونار.
 

زائر
جزاك الله خيراً
 

مشكوووووور اخى الباحث على المعلومات القيمة

جزاك الله خيراااا ...الى الامام دائما
 

زائر
شكرا دكتور عبدالرحمن علي المرور.
 

زائر
السلام عليكم ,

جزاك الله كل خير,