عوامل التخثر Clotting factors

زائر
عوامل التخثر bd tting fats

من دراسة طرق عزل وتنقية عوامل تخثر الدم والخلل الناجم عن التخثر اتضح ان هناك 13 عوامل تقوم بعملية التخثر ولقد اعطي لها ارقام رومانية mans nmea تدل على التسلسل في تاريخ اكتشافها ومن ثم الاسم الاخر الذي يدل على تداخله في عملية التخثر.

عامل 1(fibingen) fat 1
هو عبارة عن احد بروتينات بلازما الدم الذائبة وزنه الجزئي =330.000 دالتون.يؤثر عليه انزيم الثرومبين لتكون خثرة الفايبرين غير الذائبة وبغياب الفايبرينوجين لا تتم عملية التخثر.

عامل 2 fat II (Pthmbin)
البروثرومبين هو بروتين غير فعال مولد للثرومبين .يتكون في الكبد ويقل تركيزه في الامراض الكبدية . يعتمد تكوينه على وجود فيتامينK وزنه الجزيئي 69.000 دالتون . يتحول الى الانزيم الهاضم الثرومبين الذي وزنه الجزيئي 33.000 دالتون بواسطة البروثرومبين المنشط Pthmbin ativat.

عامل 3 (THMBPASTIN) FAT III
يقوم الثرومبوبلاستين بتحويل البروثرومبين الى الثرومبين بوجود fat V ,VII ,X,a+2 &PHSPHIPID.

عامل 4(AIM) FAT IV
يعد ايون الكالسيوم اساسي في عملية التخثر وضروري في عملية تكوين البروثرومبين المنشط اللازم لتحويل البروثرومبين الى ثرومبين وتكوين خثرة فابرين غير ذائبة . ان عملية ازالة ايونات الكالسيوم بواسطة اكزالات البوتاسيوم او ستريت الصوديوم او EDTA تؤدي لمنع عملية التخثر.

عامل 5(ABIE FAT) FAT V
ان النقص في عامل 5 يولد النزيف. ويعد هذا العامل ضروري في تحويل البروثرومبين الى ثرومبين بواسطة عامل 3 وعوامل البلازما .يستهلك عامل 5 خلال عملية التخثر وعليه فهو غير موجود في مصل الدم.

عامل 6 FAT VI
بالرغم من ان عامل 6 كان قد تم وصفه الا انه لم يكن بالامكان عزله وعليه فقد تم حذفه.

عامل7 (STABIE FAT) FAT VII
ان نقص عامل 7 نادر الوجود,ويمكن تنشيط هذا العامل بتناول عقاقير منع التخثر عن طريق الفم كالكيومارون مثلا. ان زيادة جرعة الكيومارون تسبب النزيف.ويعد عامل 7 ضروري لتكوين البروثرومبين المنشط. لا يستهلك عامل 7 خلال عملية التخثر وعليه يوجد في كل من بلازما ومصل الدم.

عامل8 ANTIHAEMPHIIA FAT ANTIHAEMPHII GBIN) FAT VIII
يعزى مرض نزف الدم المعروف بتاريخه الطويل assia الى غياب هذا العامل وراثيا. يعد عامل 8 ضروري في تكوين البروثرومبين المنشط من مكونات الدم. يستهلك امل 8 خلال عملية التخثر وعليه فهو غير موجود في مصل الدم.

عامل9 (HISTMAS FAT( FAT IX
يؤدي نقص هذا العامل الوراثي الى النزف فهو يشبه عامل8. وهو ضروري في تكوين البروثرومبين المنشط من مكونات الدم . يوجد عامل9 في بلازما االدم وينشط خلال عملية التخثر بحيث ان نشاطه في مصل الدم اعلى من البلازما.

عامل10 )STAT -PWE FAT( FAT X
ان فقدان عامل 10 الوراثي يولد النزف . يوجد هذا العامل في كل ن بلازما ومصل الدم.

عامل 11 )PASMA THBPASTIN ANTEEDENT ) FAT XI
ان فقدان عامل 11 الوراثي يؤدي الى نزف الدم. وهو ضروري في تكوين البروثرومبين المنشط من مكونات الدم . يوجد هذا العامل في كل من بلازما ومصل الدم.

عامل12 (HAGEMAN FAT) FAT XII
عند نقص عامل 12 فان تخثر الدم يكون بطيئا داخل الزجاج ولكن لا تحدث حالة النزف. ينشط عامل 12 بواسطة الزجاج وسطوح اخرى مشابهة للزجاج التي تساعد في عملية تكوين البروثرومبين المنشط من مكونات الدم . يوجد هذا العامل في كل من بلازما ومصل الدم.

عامل13 FIBIN STABIIZING FAT( FAT XIII
وهو عبارة عن بروتين بلازما الدم . يقوم بتحويل الفيبرين المبلمر من الشكل الذائب الى الفايبرين غير الذائب(المتخثر) . ان نقص عامل13 الوراثي يؤدي لحالة النزف




هذا الموضوع منقول من كتاب :
علم الخلية
تأليف الدكتور
طلال سعيد النجفي