فوائد جديدة للجوز: يحمي الشرايين ويزيد مرونتها

زائر


الجوز مصدر عالي المحتوى للدهون الاحادية غير المشبعة

فوائد جديدة للجوز: يحمي الشرايين ويزيد مرونتها


أثبتت دراسة اجراها باحثون في جامعة برشلونة الاسبانية, ان تناول الجوز الغني بدهون عدة غير مشبعة مع الوجبات الغنية بالدهون المشبعة الحيوانية المصدر, له تأثير حام وواق لشرايين القلب. كما وجد الباحثون ان المقارنة بين اضافة الجوز او زيت الزيتون كمصدر عالي المحتوى للدهون الاحادية غير المشبعة, لا تعطي زيت الزيتون ميزة الحماية نفسها للشرايين اذا ما تم تناوله مع الشحوم الحيوانية في ذات الوجبة الغذائية.
وقام فريق الدراسة بمتابعة 24 شخصاً من البالغين غير المدخنين او البدينين او المصابين بارتفاع ضغط الدم, نصفهم كانت نسبة الكولسترول في دمهم طبيعية والنصف الآخر مرتفعة بدرجة متوسطة. وطلب منهم اتباع نظام غذائي لمدة اسبوعين وفق ما يعرف بوجبات سكان مناطق البحر المتوسط قبل البدء في الدراسة. والمعروف ان نظام التغذية هذا يتضمن تقليل الدهون الحيوانية المشبعة مع الاكثار من تناول الالياف الغذائية مثل الموجودة في الفاكهة والخضر والحبوب الكاملة غير منزوعة القشر, مع الاكثار النسبي من تناول الدهون الاحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون.
بعد ذلك قسم المشاركون الى مجموعتين, تم تقديم لكل منهما نوعين من الوجبات مماثلتين من حيث الاحتواء على كميات عالية من الدهون الحيوانية المشبعة, لكن اضيف الى الاولى 25 ملليلتراً من زيت الزيتون, والى الثانية 400 غراما من الجوز. وطلب من المشاركين في الدراسة تناول احدى الوجبتين لمدة اسبوع, ثم الوجبة الثانية في الاسبوع الثاني.
وتبين للباحثين ان كلا الوجبتين اسهم في خفض عملية اكسدة الكولسترول في الشرايين والمسببة بدورها بتصلب هذه الشرايين. لكن الاختلاف الجوهري بينهما ان تلك التي احتوت على الجوز حافظت على مرونة الشرايين بغض النظر عن مستوى الكولسترول في الدم, بخلاف الوجبة التي احتوت على زيت الزتيون التي لم تظهر هذه الفائدة. والمعروف ان المحافظة على مرونة الشرايين يجعلها قادرة على الاتساع عند الحاجة لاستيعاب كميات اكبر من الدم عند القيام بجهد ما ولاحتواء ارتفاع ضغط الدم, لكن اذا كانت الشرايين متصلبة فان الجهد قد يؤدي الى انفجارها او الى ارتفاع نسبة ضغط الدم.
ويعود ذلك الى احتواء الجوز, اضافة الى المواد المضادة للاكسدة, على مركب كيميائي هام جداً هو الـ « Aginine» وهو حمض أميني من مكونات البروتينات ويستخدمه الجسم في تكوين وافراز مركب اكسيد النتريك الموسع للشرايين الذي تضطرب عملية انتاجه وافرازه عند تناول الوجبات الدسمة المحتوية على دهون مشبعة. ويحتوي الجوز كذلك على الصنف النباتي من الدهون غير المشبعة €اوميغا * 3€ والمعروفة علمياً باسم حمض لينولينك, مثل الموجودة في زيت السمك. وهذا النوع غير موجود في زيت الزيتون وقد يكون وراء الاختلاف في المفعول بينهما على مرونة الشرايين. وترى الدراسة ان تناول الجوز يحقق الفوائد التي يعطيها تناول الاسماك وزيتها وبطريقة اسهل.
وتؤكد الدراسة من ناحية ثانية انه لا توجد ادلة علمية على وجود رابط بين تناول الزيوت الصحية الموجودة في المكسرات او الزيوت النباتية وبين زيادة الوزن والبدانة, على عكس الاكثار من تناول الدهون الحيوانية المشبع


الكفاح العربي
 

زائر
شكرا رمرا كتيير اختي ملاك هادي معلومات
الله يخليكي يارب
 

زائر
جزاك الله كل الخير اختي العزيزة الملاك الوردي على المعلومات الجديدة
الله يعطيك العافية
 

زائر
شكراً للمرور الطيب