قرحات البرد ( العقبولة ، تقبيلة السخونة )

زائر
قرحات البرد ( العقبولة ، تقبيلة السخونة )

العيادة الشاملة


نظرة عامة veview

تنتج قرحات البرد عن أحد أشكال فيروسات الحلأ و هو النمط 1. حيث تتشكل بثرات صغيرة على الشفاه و خاصة حواف الفم . تعتبر هذه القرحات شائعة بشكل ملحوظ حيث يصاب معظم الناس بها أثناء طفولتهم .
- تنتقل قرحات البرد بالتماس المباشر أو التشارك بأوعية الطعام و الشراب و شفرات الحلاقة .
- قد تنكس هذه القرحات - أي تعاود الظهور - بسبب التوتر النفسي و الحمى و نزلات البرد و التعرض للشمس و الحيض (الطمث) .
- إن استخدام المبكر لكريم حاوي على مضاد فيروسي يمكن أن يمنع تشكل البثرات .
- يجب تجنب التماس مع المصاب أثناء فترات الإصابة.
- ينقل الجماع الفموي (ممارسة الجنس الفموي) الإصابة من فم المصاب إلى المناطق التناسلية للشريك.


ما هي قرحات البرد What is it ؟

تعرف قرحات البرد بأسماء أخرى كالحلأ ، العقبول الشفوي ، تقبيلة السخونة. و يعتبر فيروس الحلأ من النمط الأول المسؤول عن الإصابة بالعقبولات الفموية ، في حين يعتبر النمط الثاني المسؤول عن العقبولات التناسلية ، وهذا الكلام للتفريق عن الآفات التناسلية التي تنتج عن الإصابة بالنمط الأول عن طريق الجماع الفموي ، حيث تنقسم نسبة الآفات التناسلية العقبولية إلى 20% بسبب النمط الأول و 80% بسبب النمط الثاني.
- ينتج عن الإصابة بهذا الفيروس حويصلات بثرية صغيرة على الشفاه و الفم و الجلد المحيط به (أي على حواف الفم على وجه الخصوص).
- تعتبر الإصابة شائعة لدرجة أن معظم الناس سيتعرضون للتماس مع هذا الفيروس ببلوغهم سن العشرين (التماس وليس بالضرورة الإصابة العرضية).
- يسبب الفيروس ما يسمى التهاب الفم الحلئي (العقبولي) ، و تشمل هنا الإصابة مخاطية الفم مما يؤدي إلى صعوبة في تناول الطعام أو الشراب بسبب الألم الشديد .
- إن العقبولة الفموية - قرحات البرد- معدية . وتشمل طرق العدوى التماس المباشر مع الآفات أو لمس و استخدام أدوات المصاب كشفرات الحلاقة و المناشف و الصحون و الأواني و فراشي الأسنان.


ما هي أعراض قرحات البرد What ae the symptms ؟

تبدأ الأعراض بحس وخز في منطقة الإصابة تتحول لشعور حكة وقرحة ثم تنتهي بظهور الحويصل ، و تعتبر المنطقة المحيطة بالشفاه هي المنطقة الأكثر إصابة ، وتتشارك معها المنطقة المحيطة بفوهتي الأنف.
- تظهر قرحات البرد بعد التعرض للفيروس بأسبوع أو أسبوعين بينما تمتد فترة الحضانة لأكثر من عشرين يوماً ، و سيبقى الحويصل أسبوعاً على الأقل قبل أن يبدأ بالتماثل للشفاء .
- قد تنكس العقبولات في المكان ذاته ، و يتحرض النكس بعوامل منها : الطمث و التوتر و الحمى و شرب الكحول و التعرض للشمس و الرياح .
- قد يتشابه الإنتان الجلدي المعروف بالقوباء مع للعقبول ، و يفرقان عن بعضهما بالتوضع المميز للعقبول كما أن المسحة كفيلة بإثبات الإصابة .


ما هي العوامل المخففة و المساعدة What an be dne t hep ؟

1- تجنب حرق الشمس و استعمال الواقيات الشمسية.
2- استعمال كريم يحتوي على مضاد فيروسي وهذا له فائدتين:
الأولى : منع تطور الآفات عند استعماله في مرحلة الوخز . و الثانية : تسريع الشفاء.
3- من المفيد استعمال مسكن للآلام كالباراسيتامول Paaytam.
4- لا تستعمل مضادات الفيروسية الجهازية ، كالزوفيراكس Zviax ، بشكل روتيني لأنها تستطب بظروف محددة (على يد الطبيب المختص).


كيف نمنع الإصابة Hw an they be pevented ؟


* تجنب التماس مع المصاب (يتضمن ذلك تقبيل الأطفال المصابين).
* تجنب التعرض للشمس و الرياح .
* استعمال الواقيات الشمسية حول الشفاه عند الخروج (في فترات الهجوع).


متى نطلب الاستشارة Getting hep

معظم المصابين يعالجون أنفسهم بأنفسهم ، و لكن يجب استشارة الطبيب و خصوصاً عند الشك بظهور آفات أخرى -غير اعتيادية - . كما يجب استشارة طبيب الأسرة أو طبيب الأمراض الجلدية و خصوصاً عند نكس الإصابة أو ازدياد شدتها .

المصدر العيادة الشاملة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
شكراً أختي فطوومة للمرور الطيب