كيف تعمل أشعة اكس X-ray

زائر
كيف تعمل أشعة اكس X-ay



في عام 1895 اكتشف عالم ألماني اسمه ويليام رونتجن Wihem entgen اشعة أكس بينما كان يجرى تجربة تسليط شعاع الكتروني على أنبوبة تأين غازي gas dishage tbe. لاحظ العالم رونتجن أن الشاشة الفوسفورية في المختبر بدأت تتوهج عند اصطدام شعاع الالكترونات عليها. هذه النتيجية في حد ذاتها لم تكن مدهشه حيث كان من المعلوم أن تتوهج الشاشة الفوسفورية بفعل الشعاع الالكتروني ولكن رونتجن احاط الانبوبة المفرغة بالواح سوداء سميكة لتتمكن من حجب الاشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من الأنبوبة المفرغة، كما وضع رونتجن عدة اجسام بين الانبوبة والشاشة الفوسفورية وكانت النتيجة ان الشاشة الفوسفورية لازالات تتوهج. وحتى يتأكد من ان هناك اشعة جديدة هي التي اخترقت تلك الاجسام ووصلت للشاشة الفوسفورية قام رونتجن بتجربة اضافية وهي بأنه وضع يده امام الانبوبة المفرغة وشاهد على الشاشة الفوسفورية صورة لعظام يده، لاحظ هنا ان رونتجن اكتشف اشعة جديدة هي اشعة اكس وفي نفس الوقت اكتشف احد اهم تطبيقاتها.



رونتجن اكتشف اعظم واهم انجاز طبي في تاريخ البشرية وهو التشخيص باستخدام اشعة اكس التي تسمح للاطباء بتشخيص الكسور في العظام بدون اجراء عملية جراحية كما تستخدم اشعة اكس للكشف على الاجسام الغريبة في جسم الانسان وتطور التشخيص باشعة اكس لتمكن الاطباء من تسوير الاوعية الدموية والاعضاء البيولوجية في جسم الانسان.

تمتاز أشعة اكس بان طاقة فوتوناتها اكير من طاقة فوتونات الاشعة المرئية وهذا يعني أن ترددها كبير وطولها الموجي قصير.

تستطيع العين البشرية الرؤية من خلال الأة المرئية لأن الله سبحانه وتعالى حدد لنا هذا الجزء من الطيف الكهرومغناطيسي نستطيع الرؤية والتمتع بحاسية الابصار من خلاله وبالتالي تعتبر اشعة اكس اشعة غير مرئية بالنسبة لنا مثلها مثل اشعة الراديو والاشعة تحت الحمراء والاشعة فوق البنفسدية ولكن الفرق بين كل تلك الأشعة هي خواصها من ناحية طاقة الفوتون والتردد والطول الموجي لها.
 

زائر
شكرا اخي الكريم

اشكرك يا اخي الكريم على الموضوع انا من المهتمين بالاشعه التشخيصيه خصوصا لاني اعمل في هذا المجال فانا مصور شعاعي وخريج المعهد الطبي التقني في الموصل ......... ارجو ان نتواصل
 

زائر
شكرا على الموضوع لكن ارجو منكم فتح قسم لضباط الاسعاف او بما يعرف ب Emtems انا منهم ومهتم بهم
 

مشكور اخى الغالى على الموضوع القيم


فى انتظار المزيد



...تقبل تحياتى...
 

زائر
شكراااااااااا على المعلومات
تحياتي وتقبل مروري
 

زائر
شكرا جزيلا على المعلومات القيمه
 

زائر
بسم الله الرحمن الرحيم لك الشكر والتقدير موضوع رائع ***
 

زائر
شكرا اخي العزيز انا ايضا خريج معهد الاشعة من قسنطينة الجزائر ارجوا ان نتواصل
 

زائر
موضوع جميل جدا اخي وفقك الله
 

استشارات طبية ذات صلة