كيف تقى نفسك خطر حدوث الأورام السرطانية ؟؟

زائر
كيف تقى نفسك خطر حدوث الأورام السرطانية ؟؟




سبع خطوات لتلافي عدوانية الأورام السرطانية





رغم انه في الوقت الحاضر يعتبر السرطان مرضاً جينياً إلا أن هنالك ولاشك عوامل بيئية وسلوكية تساهم في الاصابة به والتي يمكن لكل انسان أن يتقي منها ويحاول جهده ان يتفاداها.



1- الامتناع عن التدخين






ان للتدخين تأثيراً مباشراً وأكيداً بالنسبة الى زيادةنسبة الاصابة بعدة انواع من السرطان في المثانة وعنق الرحم والكلية والمريء والشفةوالرئة والفم والبنكرياس والحلق والحنجرة. وحتى ان لم تكونوا من المدخنين فعليكمعدم التعرض لدخان التبغ بطريقة منفصلة.








2- اتباع حمية غنية بالمأكولات الصحية







من الضروري تناول كمية وفيرة من الفاكهة والخضاروالحبوب واللوبياء والفاصوليا والفول في حوالي 5وجبات أسبوعياً مما قد يخفض نسبةالاصابة بسرطان القولون والمريء والمعدة والرئة مع محاولة تقليل نسبة الدهوناتالحيوانية في الطعام كاللحم الأحمر والحليب والبيض والزيوت المشبعة والزبدة التيتحتوي على كمية عالية من الكوليسترول الذي قد يسبب السمنة التي تساهم في الاصابةبالسرطان.




3- ممارسة الرياضة والوقاية من البدانة




:www.tbeeb.netphfies111611001.jpg


ان زيادة النشاط الجسدي وممارسة الرياضة وتفادي الاصابةبالسمنة تلعب دوراً هاماً بالنسبة للوقاية من الاصابة بالسرطان لاسيما أن البدانةقد تزيد من نسبة الاصابة بسرطان الثدي والقولون والمريء والكلية والمعدة والرحمفضلاً ان الرياضة نفسها تقي من سرطان الثدي والقولون والبروستاتا والرحم. فإنممارستها لمدة 30دقيقة أو أكثر يومياً بدون أي عناء كالمشي والسباحة وتسلق السلممثلاً قد تساعد على الوقاية من السرطان والأمراض القلبية والوعائية.




4- الحماية من الشمس







ان سرطان الجلد هو من أكثر أنواع الأورام شيوعاً ولهعلاقة مباشرة بالتعرض لأشعة الشمس. فللوقاية منه يجب الامتناع عن التعرض لها ما بينالساعة العاشرة صباحاً والساعة الرابعة بعد الظهر والمكوث في الظل واقتناء الملابسالخفيفة الفاتحة اللون لتغطية الذراعين والساقين واقتناء قبعة الرأس فضلا عن أناستعمال المراهم الواقية لأشعة الشمس الحامية لها فائدة كبرى أيضاً.


5- اللقاحات ضد السرطان


هناك بعض أنواع السرطان التي قد تنتج عن التهاب فيروسيويمكن في الوقت الحاضر استعمال اللقاحات لتفادي الاصابة بها ومن أبرزها سرطان الكبدالناتج عن التهاب فيروس من فئة ب الذي يتطلب تلقيح جميع الأطفال ضده. ومن الأورامالخبيثة الأخرى سرطان عنق الرحم الذي يعود عادة الى عدوى بفيروس الحليموم HPV الذييمكن في الوقت الحاضر استعمال لقاح ضده لجميع الاناث اللواتي تتراوح اعمارهن ما بين 13و 26سنة.
6- الامتناع عن مزاولة السلوك المحفز بالمخاطر

ان التعرض للإلتهابات الزهرية ببعض الفيروسات كالايدزوالتهابات الكبد الحموي من فئة ب وس والحمليوم البشري قد يزيد من نسبة الاصابةبسرطان عنق الرحم والجلد والدماغ والشرج والعضو التناسلي والكبد والحلق والمهبلوالفرج واللمفوم وغرن "كابوسي" خصوصاً اذا ما رافق تلك العدوى الإدمان على المخدراتوتقاسم الحقن الملوثة. فمن الأهمية بمكان تفادي ممارسة المجامعة غير الشرعية خصوصاًمع عدة نساء والامتناع التام عن المخدرات. 7- الاستشارة الطبية الدورية



ان الاستشارة الطبية الدورية قد لا تقي تماماً منالاصابة بالسرطان إلا أنها قد تفيد في تشخيصه مبكراً في أول مراحله حيث يمكن الشفاءمنه بعون الله. وعلى الفحص السريري أن يشمل الجلد والفم والقولون والمستقيم وعنقالرحم والثدي والبروستاتا والخصيتين.

منقول
 

زائر
شكرا على الافادة اختي
 

زائر
معلومات قيمه
تسلمين اختي