كيف نحافظ على الذاكرة

زائر
كيف نحافظ على الذاكرة

دمشق
صحيفة تشرين
منوعات
الاربعاء 25 تشرين الأول 2006
اعداد: زكية الخولي
يحمل العقل البشري الآلاف بل الملايين من المعلومات المختلفة. وقد عجز العلماء والباحثون ووقفوا حائرين امام قدرة العقل البشري الخارقة على الحفظ.

حيث يحفظ العقل كل ما يأتيه عن طريق الحواس الخمس اضافة الى قدرته على التخيل والابتكار والتفكير واحداث افكار ومعلومات جديدة وصور جديدة. وقد عرف العلماء التذكر بانه استرجاع المعلومة عند الحاجة اليها والنسيان هو عدم المقدرة على استرجاع المعلومات المطلوبة في الوقت المناسب. ‏



وهناك اسباب كثيرة للنسيان مثل القلق وعدم تثبيت المعلومات أو تركيزها اضافة الى تزاحم المعلومات وعدم ترتيبها وتدفق قدر كبير منها في وقت واحد مع عدم ترابطها اضافة الى الارهاق البدني وكثرة المسؤوليات والهموم والمشكلات اليومية كل ذلك يؤدي الى نسيان بعض المعلومات وعدم استحضارها في الوقت المناسب مما دفع العديد من العلماء والاطباء للبحث العلمي محاولين بذلك معالجة النسيان كما الفت مئات الكتب حول هذا الموضوع وقالوا ان اهم الامور التي تساعد على تقوية الذاكرة هو الربط الذهني الذي يعتبر من الأمور التلقائية حيث يمكن للانسان ان يتذكر شخصاً آخر عند سماع اغنية كان يرددها او يشم رائحة عطره، لذا يمكن استغلال موهبة العقل بالربط لتثبيت المعلومة وبالتالي تقوية الذاكرة.. اما الكتابة والتدوين فهي احسن وسيلة لترسيخ المعلومة وهذه تساعد على التذكر التلقائي بعد فترة دون الرجوع الى ماكتب.. وهناك طريقة اتخاذ الاعداد وسيلة للتذكر وذلك بحصر الأمور التي تريدها في سفرك بعدد رقمي وترسيخ الرقم في الذهن من ناحية ثانية. تشير الدراسات الى ان النوم هو من حاجات العقل وليس الجسد لان العقل يعمل حتى عندما يكون الجسم في حالة استرخاء ولايكف عن التفكير وحفظ ماتراه العين وتسمعه الاذن لذلك يحتاج العقل الى فترة راحة تقارب الثماني ساعات يومياً ويحتاج الجسم الى الرياضة للمحافظة على الصحة البدنية العامة، فالصحة الجيدة اساس لعمل العقل بطريقة جيدة وسليمة. كما يلعب الغذاء دوراً مهماً واساسياً في تقوية الذاكرة لان نقص بعض الفيتامينات والاحماض التي تغذي الدماغ يؤدي الى ضعف الذاكرة لذلك ينصح الاطباء بتناول الاسماك والجوز والزبيب والبيض وتناول الخميرة ايضاً لاحتوائها على فيتامين بي الذي يعمل على تنشيط الذاكرة والابتعاد عن الاغذية الدسمة والدهنية التي تضر خلايا الدماغ وتناول الخضراوات والفاكهة المليئة بالفيتامينات الطبيعية التي تغذي الجسم وبالتالي تغذي العقل وتساعد على تقوية الذاكرة.
صحيفة تشرين

 

زائر
موضوع حلو كتييير

بس الذاكره مو حلو موحلو ان الانسان يكون عندو ذاكره
حلو لما كل يشي يروح الحاجات كلها ويسير الانسان راسوا نظيف مافيه ولانقطه ماضي ولا ذاكره ولا ويفكير ولاشي
ولا يسير الراس يعور ولايسير زحمه وخرابيط
edfae1;
 

Dr.Osaid

طبيب
سبحان اللهالعظيم
مشكورة اختي الملاك على الموضوع الجميل
الله يعطيك العافية
تحياتي
 

زائر
موضوع رائع يا الملاك
تشكري عليه .