كيف يبدأ السرطان

زائر
كيف يبدأ السرطان


السرطان هو مجموعه من الأمراض (اكثر من 100 مرض) تتشابه في بعض الخصائص فيما بينها، وقد سميت بالسرطان لأن الأوعيه الدمويه المنتفخه حول الورم تشبه اطراف سرطان البحر. وهذا المرض او هذه الأمراض تنتج عن خروج الخليه عن السيطره. يحدث تغير في خلية ما يجعلها تخرج عن نظام التحكم الذي يتحكم في عمل الخليه كما في الخلايا السليمه. يوجد اكثر من نظريه يعزى اليها سبب بداية السرطان في الجسم. الأولى تقول ان خطأ ما حدث في الحامض النووي عند الإنقسام وهو ما يسمى بحالة "التبدل" او mtatin . نسبة حدوث خطأ في الحامض النووي عند الإنقسام تزيد بتزايد التعرض لمسببات السرطان مثل القطران في دخان السجائر. العديد من هذه الأخطاء بإختلاف مسبباتها تحدث في جسم الإنسان الا ان جهاز المناعه في الجسم يتعرف عليها لإختلافها عن بقية الخلايا ويقوم بتدميرها. احياناً يفشل جهاز المناعه بالتعرف على هذه الخلايا لتشابهها مع بقية الخلايا فتقوم بالإنقسام وتتسبب بوجود السرطان. احدى النظريات الحديثه تقول ان السبب هو وجود خلل جيني بسيط لا يمكن لجهاز المناعه من ملاحظته وذلك الخلل مع الوقت يتسبب بخروج الخليه عن السيطره ومن ثم ظهور السرطان. هذه النظريه تفسر ظهور بعض انواع الأورام في اكثر من فرد من عائله واحده.
مسببات السرطان aingens:


سواءً كان هناك خلل جيني ام لم يكن، فهناك مسببات معروفه للسرطان وتنقسم الى ثلاثة اقسام
جسيمات مسرطنه Physia


مثل النظائر المشعه، الأشعه فوق البنفسجيه و بعض المعادن ذات الألياف Minea fibes. تقوم النظائر المشعه بعمل ثقوب للحامض النووي عند تعريضه لها مما يتسبب في الخلل في تنظيم الجينات. تأتي النظائر المشعه من الأشعه السينيه، الأشعه الكونيه التي تصل الى الأرض ومن غاز الرادون (موجود بشكل طبيعي في الأرض بنسب متفاوته) وذلك بطريق غير مباشر. اما الأشعه فوق البنفسجيه والتي تأتي من الشمس فتسبب في ترابط بعض البروتينات في الحامض النووي في الوقت الذي لا يجب ان تكون كذلك مما يتسبب في خلل في الحامض النووي. بعض المعادن ذات الألياف مثل الـ asbests تتسبب في تدمير مباشر للحامض النووي بسبب كبر حجمها .
مواد كيميائيه مسرطنه


مثل الـ Benzpyene الموجود في سجائر الدخان و الـ viny hide المستخدم في الصناعات البلاستيكيه حيث ترتبط جزيئاتها مع الحامض النووي متسببة في الخلل .
مسرطنات بيولوجيه


مثل الفايروسات او الباكتيريا حيث تتسبب في خلل في الخليه حتى تتحول الى خليه سرطانيه. من الأمثله على الفايروسات hman papima vis حيث يتسبب في سرطان عنق الرحم، وفايروس الكبد الوبائي B (hepatitis B vis) والذي يتسبب في سرطان الكبد وهو اكثر انواع السرطان شيوعاً بين الرجال في المملكه العربيه السعوديه. ومن انواع الباكتيريا heibate pyi والذي يتسبب في سرطان المعده .
 

زائر
الله يكفينا ويكفيك شر هذا المرض
تسلم يادكتور على هذه المعلومات المفيده وننتظر المزيد تقبل تحياتي
 

زائر
الله يبعدنا عن السرطااان

فهو مرض منتشر ومرض خطير

الله يبعدنا يارب .

شكرا لك دكتور


ينقل لقسم تخصصات أخرى
الطب الشرعي و علم الطب الجنائي الاورام الحميدة و الأورام الخبيثة ( السرطان ) الامراض الوراثية و العيوب الخلقية حالات العدوى وامراض الجهاز المناعي و مرض الايدز - السيدا
 

زائر
المشكلة يا دكتور ان المرض منتشر بشكل مفزع وبين الشباب وصغار السن ...ما كنا نسمع بهذا الشكل عن المرض ...من فضلك ايه اساليب الكشف المبكر للمرض بعيد عن الاعراض التى تتشابه مع امور بسيطه ؟؟؟
 

زائر
من الافضل اجراء فحص سريري كل ستة اشهر
للنساء : اجراء صورة شعاعي للصدر eh
تحليل دم بسيط 'b' sgpt 'sgt gamma gt
gyemie
للرجال : نفس تحليل الدم والهم فحص البروستات psa
صورة شعاعية للرئتان
وفحص سريري عند الطبيب الاخصائي