لأول مرة منذ خمس سنوات شاب يتكلم بشفتي غيره

زائر
لأول مرة منذ خمس سنوات شاب يتكلم بشفتي غيره ويدخل الطب الحديث التاريخ من أوسع أبوابه
استطاع شاب اسباني يوم الجمعة من نطق بأول كلمات له منذ خمس سنوات ولكن بشفتي غيره , وكان الرجل قد فقد أنفه وفكه أما مكان الفم فقد تحول إلى مجرد ثقب تحفه الندبات، ولكنه دخل التاريخ من أوسع أبوابه عندما أصبح أول شخص في العالم تجرى له زراعة وجه كامل.






وذكرت الصحيفة السعودية (الرياض) أنه فبل إجراء العملية لم يكن الرجل، وهو مزارع في الثلاثينيات من عمره، يستطيع أن يتنفس أو يبتلع أو يتكلم , وكان الشاب المسكين قد نسف معظم أجزاء جسمه بما في ذلك أنفه ببندقية من خمس سنوات , ومنيت تسع عمليات سابقة لإعادة بناء وجهه بالفشل الذريع.

وشارك في العملية الجراحية التي أجريت بمستشفى (فال دهبرون) ببرشلونة 30 جراحاً وأطباء تخدير وخبراء طبيون آخرون , وتلقى الرجل الذي لم يُكشف النقاب عن اسمه أعضاء جديدة شملت عضلات وجه وجلد وانف ولهاة وعظام خد وأجريت عملية زراعة الوجه الكامل في العشرين من شهر آذار الماضي ولكن تفاصيلها نشرت مؤخراً.

وقال رئيس قسم جراحة التجميل جوان بيري باريت "للمريض ندبات على جبهته وعنقه ولكنها ستختفي في المستقبل, ولقد رأى وجهه عندما طلب منا ذلك بعد أسبوع من العملية وكان رد فعله جيداً، قائلاً انه راضٍ عن النتيجة".

حيث أنه على الرغم من أن الرجل تلقى وجه شخص آخر إلا انه لن يحمل ملامح المتبرع الذي توفي في حادث مروري وعلى العكس، فإن وجهه الجديد سيكون هجيناً بين وجهه الأصلي والوجه الجديد وسيحمل شبها للوجهين وسيبقى المريض في المستشفي لشهرين مقبلين.

ويواجه الأطباء مصدر قلق كبير حالياً أن يرفق جسم المريض وجهه الجديد , ولذلك فإن المريض سيتلقى أدوية قوية مثبطة للمناعة طوال حياته ومن ثم سيواجه خطراً متزايداً في الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى مثل السكري.

كما أن المريض الذي تعرض لصدمة خطيرة، وخضع لعدة عمليات جراحية، سيعاني الأمرين وهو يحاول أن يتكيف نفسياً مع آثار فقدان هويته.

يشار إلى أن هناك ربع مليون شخص في بريطانيا وحدها يعانون من وجوه مشوهة فشلت الجراحة في إعادة بنائها ونوعية حياة هؤلاء متدهورة وأنهم نادراً ما يغادرون منازلهم ,و أنهم يعيشون في الظل ويتوارون عن الأنظار.


سيريانيوز


 

زائر
شكرا