للتثاؤب فوائد صحية للمخ!!‎

زائر




كشفت دراسة أمريكية حديثة صادرة عن جامعة "برنستون"، أن الوظيفة البيولوجية لعملية التثاؤب، هي تنظيم درجة حرارة المخ، وتبريده من درجات الحرارة العالية، ولكنها لم تنف في الوقت نفسه كون التثاؤب وسيلة للتعبير عن الملل أو الإحساس بالتعب والحاجة للخلود إلى النوم.

الوظيفة البيولوجية لعملية التثاؤب

وتوصل الباحثون إلى نتائج هذه الدراسة بعد متابعة حوالي 160 شخص متطوع، وحساب معدل تثاؤبهم في فصلى الصيف والشتاء، بالإضافة إلى متابعة 80 آخرين في فصلى الخريف والربيع.

وأشارت النتائج، إلى أن معدل تثاؤب المتطوعين كان أكبر في فصل الصيف مقارنة بفصل الشتاء والأجواء الدافئة، وعزى الباحثون ذلك إلى أن درجة حرارة الجو الدافئة في فصل الصيف لا تعمل على تبريد المخ على الوجه المطلوب كما يحدث مع برودة الشتاء.

ويقول دكتور أندرو جالوب، أستاذ علم الأحياء بجامعة "برنستون"، والمسؤول الرئيسي، عن الدراسة، أنه على الرغم من إجراء العديد من الدراسات حول التثاؤب في العقد الماضي، لم تتناول أي دراسة الوظيفة البيولوجية للتثاؤب، وهى أنه يعمل على تبريد المخ وتنظيم درجة حرارته، مضيفا، إن معدل التثاؤب يزيد بارتفاع درجة حرارة المخ، حيث يقوم بتنظيم درجة حرارته وتبريده.
 

هناك نظريات كثيره لتفسير التثاؤب وأكثرها شيوعا هو نقص الاكسجين وزيادة ثاني أكسيد الكربون والنعاس والضجر والكسل وغيرها ,
وأنا شخصيا أرى أن هذه العمليه الفسيولوجيه والغير إراديه تظهر في حالة ضعف في التركيز وخاصه عند النعاس الشديد , فيأتي التثاؤب ,
للعمل على تنشيط الدوره الدمويه للدماغ سواء بالتبريد أو بتحفيز السيالات العصبيه لشد الانتباه وإعادة التركيز والنشاط الذهني ,مع تحياتي للدكتوره لبنى على هذا الموضوع الشيق .
 

زائر
توجدعدة نظريات تفسر حدوث التثاؤب، علما انه لم يثبت أي منها بصورة قاطعة
هناك خرافة تقول: التثاؤب يشير إلى حاجة الإنسان للنوم، وهذا صحيح لأن الناس يتثاءبون عند حاجتهم للنوم، ولكنهم يتثاءبون أيضا عندما يستيقظون في الصباح، وخلال النهار، بسبب عدة عوامل منها مستوى التيقظ، التشتت، او حتى مجرد رؤية شخص آخر يتثاءب. ويقول العلماء: بأن الجنين يبدأ بالتثاؤب في رحم الأم بعد الأسبوع الحادي عشر.

فما هي الأسباب الحقيقية للتثاؤب؟
عندما نتنفس نستنشق الأكسجين، ونخرج ثاني أكسيد الكربون، و لتفسير سبب التثاؤب ركزت النظريات في الماضي على أنه استجابة لقلة الأكسجين، او ارتفاع مستوى ثاني أكسيد الكربون، وقد سقطت هذه النظرية بعد إجراء دراسة سنة 1987، حيث قام متطوعون بالمكوث في مكان نسبة الأكسجين فيه عالية، لكنهم لم يتثاءبوا بشكل اقل، وعندما مكثوا في مكان نسبة ثاني أكسيد الكربون فيه عالية لم يتثاءبوا بشكل اكبر.
ولتفسير سبب حدوث التثاؤب، يجب تفسير لماذا نتثاءب عندما تكون مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون طبيعية، كذلك تفسير عدوى التثاؤب، فغالبا ما نتثاءب عندما نرى شخصا آخر يتثاءب، وقد لوحظ أن التثاؤب يزيد اكثر في بعض الحالات المرضية التي تؤثر على وظيفة الدماغ.
لكن الدراسة يلي عملتها انا ههههههههههههههه ومتأكد من صحتها لما الشخص يبدأ في الدراسة بدون تردد التثاؤب يلازمة

أشكرك على الطرح الجميل
دمت بخير
 

زائر
التثاؤب أعتبره عملية تنشيطية لجسم الإنسان ,, سواء جاء بعد ملل أو نعاس ,,
أو في الصباح ,, يحاول الواحد منا تنشيط جسده
كل الشكر على روعة طرحك المميز ,,,,
حبي وإحترامي