لماذا عروقنا تبدو زرقاء اللون..؟

زائر
سؤال علمي بسيط للغاية , لكن في نفس الوقت يخطر على بالنا كثيرا , فنحن نعلم بان الدم لونه احمر , إذا ما الذي يجعل العروق التي نراها قريبه من الجلد تبدو ازرق اللون , أليس من المفروض أن تكون العروق الظاهرة حمراء بلون الدم الذي تحتويه ؟

إن العروق التي نراها على الجلد ليس احمر اللون , لكن هناك سببا منطقيا لهذا ....

حيث تحتوى خلايا الدم الحمراء التي تشكل حوالي 40% من حجم الدم لدينا , على جزيئات تحمل الأوكسجين تسمى بالهموجلوبين . وعندما تمر خلايا الدم الحمراء عبر الرئة فان الهموجلوبين يلتقط الأوكسجين ويحمله , متحولا إلى اللون الأحمر القاني أثناء العملية . ويسمى مزيج الهموجلوبين مع الأوكسجين ب الاوكسيهموجلوبين ويتم ضخه من القلب بضغط عال باتجاه شبكة الشرايين الدموية المنتشرة في النسيج العضلي بأكمله .

وعندما تصل الخلايا الدم الحمراء إلى الأنسجة وهى محمله بالاكسيهموجلوبين تمر خلال أوعيه دموية صغيره للغاية تسمى الشعيرات الدموية , حيث تتخلى عن حمولتها من الأوكسجين إلى الخلايا التي تستعمل تلك الحمولة في العمليات الاستقلاب فالجلد غنى بالشعيرات الدموية , لذا فان البشرة المتوردة دليل على صحة الجسم وعلى انه يحصل على كميه كافيه من الاكسيهموجلوبين , كما يؤدى اندفاع الاكسيهموجلوبين بشكل فجائي إلى الشعيرات الدموية التي على سطح الجلد إلى حدوث احمرار الخدين في حال الخجل مثلا .

وهكذا فان الاكسيهموجلوبين يخسر الأوكسجين الذي فيه , وخلال هذه العملية يتحول الهموجلوبين إلى لون بين ازرق والبنفسجي يسمى دى _ اوكسيهموجلوبين ويتجمع في أوردة اكبر واكبر خلال رحلة العودة إلى القلب .

وهكذا فان العروق الزرقاء التي نراها هي تلك التي تحمل الدم الخالي من الأوكسجين والذي لونه بالفعل يميل إلى البنفسجي


منقول
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Dr.Osaid

طبيب
مشكورة على المعلومة اختي كيوتي
يعطيكي الف عافية
تحياتي
 

زائر
موضوع قيم اختي كيوتي

شكرا على المعلومة

جزاك الله كل خير عزيزتي
 

زائر
شكرا لمروركم الكريم بارك الله فيكم
 

زائر
شكرا لك على هذه المعلومااات..

سلمت يداك
 

زائر
شكرا لك اخ عاشق وطن على مرورك
بارك الله فيك
 

زائر
يا سلام يا جماعة انا مبسوط ... اسمي ينذكر دائما في المواضيع الطبية
ده صحيح ولا ايه يا كيوت ؟؟؟؟
 

زائر
صحيح اخ هيموغلوبين شكرا لمرورك
بارك الله فيك
 

زائر
شكراْ على المعلومات القيمة سيدتي tee
بارك الله فيك
 

زائر
شكرا لك اخ انور على مرورك الطيب
بارك الله فيك