ماذا بعد الجراحة؟

زائر
مرحباااااااا
كيف تعتني بصحة فمك بعد الجراحة



الإرشـادات التي عليك اتباعها بعد عملية خلع الأسنان في عيادة طبيب الأســنان :



عندما يكون فمك مخدراً ، عليك أن تكون حريصاًعلى عدم عض خدك ، أو شفتك ، أو لسانك . شعورك بالمخدر سوف يزول خلال بعض ساعات .



سيضع طبيبك قطعة من الشاش على مكان الخلعلوقف النزيف أثناء عملية التجلط . عليك ترك قطعة الشاش هذه في مكانها لمدة 30 إلى 45 دقيقة بعد مغادرتك عيادة الطبيب وعدم المضغ عليها .

يعتبر خلع السن إجراءً جراحياً بسيطاً . لذا ، فمن الطبيعي أن تحدث تغيرات مؤقتة في الفم فيما بعد . ستعود إلى مزاولةأنشطتك الطبيعة في خلال أيام قليلة . في غضون ذلك ، يجب عليك اتباع عدد من القواعدالبسيطة لمساعدتك في عملية الشفاء ، ومنع المضاعفات ، وتمتعك بمزيد من الراحة .


النزيف

قد يحدث بعض النزيف بعد إزالة قطعةالشاش . إذا حدث ذلك ، فاتبع الإجراء التالي :



· اثنِ قطعة نظيفة من الشاش تكفي للعض عليها . وضعها مباشرة على مكان الخلع .



· اضغط برفق وإحكام بإغلاق الأسنان على هذه القطعة وحافظ على هذا الضغط لمدة 30 دقيقة . إذا تشبعت قطعة الشاش فاستبدلها بأخرى نظيفة حسب الضرورة .


لاتمص مكان الخلع



· قد تنزف كمية بسيطة من الدم إلى أن تتكون جلطة في مكان الخلع . غير أنه إذا استمر حدوث نزيف شديد ، فاتصل بطبيب الأسنان . ( تذكر ، رغم ذلك ، أن كثرة اللعاب مع قليل من الدم قد يبدو كما لو أنه نزيف شديد)



إلتئـام
مكان الخلـع :

بعد خلع السن ، تتكون جلطة من الدم فيمكان السن . هذه الجلطة تمثل جزءاً هاماً في عملية الالتئام الطبيعية . لذا يجبعليك تجنب الأنشطة التي قد تضر الجلطة . فيما يلي كيفية حمايتها :

لا تدخن ، أو تمضمض فمك بشدة ، أو تشرب بواسطة مصاصة خلال
24 ساعة . قد تؤدي هذه الأنشطة إلى حدوث عملية مص في الفم ، مما قد يؤدي إلى إزالة الجلطة من مكانها ومن ثم يتأخر التئام الجرح .




لا تنظف الأسنان المجاورة لمكان الخلع لبقية اليوم ، ولكن يجب عليك ، مع ذلك ، تنظيف أسنانك الأخرى تماماً بالفرشاة وخيط التنظيف . مضمض فمك برفق بعد ذلك .

قلل من أنشطتك الشاقة لمدة 24 ساعة بعد الخلع . يؤدي ذلك إلى تقليل النزيف ويساعد على تكوين جلطة الدم .


الدواء :

قد يصف لك طبيب الأسنان دواء لتخفيف دواء لتخفيف الألم ومنع الالتهاب . استخدمه حسب تعليمات الطبيب فقط . إذا كان الدواء الذي تم وصفه لم يؤد إلى نتيجة ، فلا تلجأ إلى زيادة الجرعة . إذا كنت تشعر بألم شديد ، أو ورم .


الغذاء :

بعد خلع السن ، اشرب كميات كبيرة من السوائل وتناول أطعمة خفيفة مغذية . تجنب السوائل الساخنة . ابدأ في تناول الأطعمة الصلبة في اليوم التالي أو بعدما تتمكن من مضغ الطعام على الجانب المقابل لمكان الخلع . إذا شعرت بغثيان وتقيؤ راجع طبيبك لاستشارته .


صحة الفم :

من المهم أن تستمر في تنظيف أسنانك بالخيط والفرشاة تنظيفاً تاماً مرتين في اليوم على الأقل باستخدام معجون الأسنان المحتوي على مادة الفلورايد . يجب تمرير الفرشاة أيضاً على اللسان . سيساعد ذلك على إزالة الرائحة الكريهة التي تخرج مع التنفس والمذاق الكريه بعد عملية الخلع . استخدم دائماً فرشاة ذات شعر ناعم لكي لا تجرح الأنسجة داخل فمك . في يوم الخلع ، تجنب تنظيف الأسنان المجاورة لمكان السن الذي يجري التئامه .


تحياتي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
شكررررررررررررا .........اتمنى لك المزيد من التالق
 

زائر
شكرا يا ملكة السيوف على هذا التالق وان شاء الله نحن بانتظار المزيد
 

زائر
شكرا(نور العراقية,thman_dentit) على ردودكم الحلووووووووووووووة
 

زائر
شكرا الك فعلا نصائح مهمة وحلوة

واصلي التقدم..........
 

زائر
شكرا الك يا اميرة المطر على مرورج الحلوووو