ماذا تأكل عندما تصاب بالرشح؟

Dr.Osaid

طبيب
أبرز الاطعمة التي تكافح الرشح:

1- الثوم:
ان مادة الأليسين لبتى تكسب الثوم رائحته المتميزة، تكسبه أيضا خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والجراثيم. ان تناول الثوم بانتظام، يساعد على كبح أعراض الرشح قبل أن تتطور، فهو يخفف من النزلة (التهاب القناة التنفسية المصحوب بإفرازات مفرطة)، وألام الحنجرة والتهاب الصدر.
والأفضل تناول الثوم نيئا، ويكفي فصان أو ثلاثة يوميا لمكافحة العدوة. يمكن هرس الثوم في السلطة، أو تقطيعه وبلعه مع قليل من الماء وعير الحامض.

2- الزنجبيل:
ينشط الزنجبيل الدورة الدموية، ويدفئ الجسم، ويساعد على التخلص من البلغم، ويخفف من أعراض النزلة والحمى ويكافح الرشح قبل أن يتفاقم. والزنحبيل الطازج يساهم أيضا في استعادة الحيوية عند الشعور بالاحباط.
أضف مقدار نصف ملعقة صيرة من مسحوق الزنحبيل، او قطعة صفيرة مبشورة من الونجبيل الطازج، الى أطباق اللحوم أو الأسماك أو الخضار. كذلك يمكنك تبشير قطعة من الزنجبيل الطازج وتضيف اليها كوبا من الماء المغلي، والقليل من عصير الحامض، ونصف ملعقة صغير من العسل.

3- البصل:
أكدت الأبحاث ان البصل هو فعلا مضاد حيوي طبيعي قوي، وهو يتمتع بخصائص كفيلة بتخليص الجسم من الحمى والرشح وأعراض الرشح، اضافة لكونه منشطا يساعد في تسريع عملية الشفاء.
يمكن جني فوائد البصل هذه، عن طريق تناول نصف بصلة يوميا. ويجب ان يؤكل فورا بعد قطعه، والأفضل ان يؤكل نيئا لكن البصل المطبوخ مفيد أيضا.

4- الفلفل:
يساعد الفلفل على تخفيف الاحتقان الذي يسببه الرشح. وتعمل مادة الكابسايسين (العنصر الحار بالفلفل) على تنشيط الدورة الدموية وتكافح القشعريرة، وتعزز انسياب الدم الى اليدين والقدمين. وتوجد أكبر نسبة من الكابسايسين في بذور الفلفل الطازج، مما يجعلها أقوى جزء في الفلفل لمكافحة الجراثيم.
كلما كان الفلفل حارا، انخفضت الكمية التي تحتاج اليها. يمكنك استخدام مسحوق الفلفل، او الفلفل الطازج في وصفات الأطباق المختلفة. ان مقدار ملعقتين صغيرتين من الفلفل الطازج في اليوم، يكفي لتنشيط الدورة الدموية، وازالة الاحتقان من مجاري التنفس.

5- البرتقال والحامض:
الحمضيات غنية جدا بالفيتامين سي الضروري لمكافحة العدوى. والحامض يتمتع بفائدة اضافية تتجسد في قدرته على تنشيط خلايا الدم البيضاء، مما يعزز بدوره نشاط اجهاز المناعي.
ان تناول برتقالة او حامضة واحدة في اليوم، يمكن ان يقوي مناعة جسمك ضد الرشح. والافضل ان تتناول الثمرة كالمة ولا تكتفي بعصيرها. كذلك يمكن اضافة قشور البرتقال المبشورة الى مختلف الاطباق فتكسبها نكهة لذيذة، كما يمكن اضافتها الى المشروبات فتغميك عن اضافة السكر اليها.

6- الشاي:
يتمتع الشاي بخصائص مضادة للفيروسات، وهو مصدر جيد للزنك، الضروري لانتاج خلايا الجهاز المناعي والحفاظ عليها. وهو يسهل عملية التنفس، ويكبح نشاط بعض الجراثيم والفيروسات.ان تناول ثلاثة الى او اربعة اكواب من الشاي يوميا يكفي لجني فوائده. وتجدر الاشارة الى ان الشاي الاخضر اغنى من الشاي الاسود بمضادات الاكسدة المكافحة للأمراض، ويحتوي على نسبة أقل من الكافيين، ومن الافضل اضافة بعض عصير الحامض الى الشاي بدلا من الحليب، الذي يمكن ان يبطل مفعول بعض عناصر الشاي المفيدة.
 

زائر
موضوع قيم للغاية أخي D.said

أتمنى أن يستفيد منه أكثر عدد ممكن من الناس

شكرا على جهودك

احترامي و تقديري لك

 

زائر
شكراً
أثابكم الله
 

Dr.Osaid

طبيب
الف شكر ويعطيكم العافية
الله يبعد الامراض عن جمبع الخلق
دمتم سالمين
 

زائر
ارجو ان تسمح لي بالتعقيب

وعليكم تجنب اللحوم والمقالي والموز في فترة الانفلونزا حتى لا تقلل من مقاومة الجسم للرشح