ماذا تعرف عن الالتهاب الكبدي الوبائي أ ؟

زائر
الالتهاب الكبدي الوبائي أ Hepatitis A
فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) شديد العدوى و يكون أحيانا مميت , و يصيب الفيروس ما يقارب 1.4 مليون انسان على مستوى العالم كل سنة.
أثناء السفر الى بلدان ينتشر فيها الفيروس تكون نسبة الاصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) أكثر من نسبة الاصابة بالتفويد.
كيف تتم الاصابة ؟
يتواجد الفيروس في براز الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي (أ) , و تنتشر العدوى عادة من شخص الى شخص أو تتم الاصابة عن طريق الأكل و الشرب الملوثين بهذا الفيروس من شخص مصاب به , فمثلا تتم العدوى عن طريق تناول الطعام الغير مطهي (مطبوخ) كالمحار shefish , السلطات, الفواكه التي تؤكل بدون تقشير بعد غسله بماء ملوث أو بعد تلوثه من عمال المطاعم المصابين بالفيروس .
ماهي أعراض المرض ؟
الذين يصابون بأعراض واضحة يصابون بأعراض مشابهة لأعراض (الانفلونزا) حمى , قشعريرة, أيضا ربما تشمل الأعراض فقدان الشهية للطعام , غثيان , يرقان , ( اصفرار الجلد و العينين ) , تحول البول الى اللون الداكن كلون الشاي , تحول البراز الى اللون الفاتح , ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن , و ضعف عام أو اعياء.
التهاب الكبد الوبائي (أ) لا يتحول الى مرض مزمن و لكن الشفاء التام يكون بطئ , الاصابة عند الأطفال ( بالذات اقل من 6 سنوات) عادة تكون الاصابة بدون أعراض واضحة , بالنسبة للبالغين تستمر الأعراض لمدة شهر تقريبا و الشفاء التام يستغرق 6 أشهر , تحدث انتكاسة مرضية عند 20% من المرضى , هذه الانتكاسة تتضعف المريض لمدة 15 شهرا تقريبا.
هل يوجد لقاح واقي ؟
بالامكان تجنب الاصابة بالفيروس بواسطة اللقاح الواقي أوالمستضدات المناعية (immne gbin) , المستضدات المناعية توفر حماية قصيرة المفعول 3-5 أشهر, أمااللقاح الواقي أ,و التطعيم فيوفر حماية طويلة المفعول تستمر لمدة 4 سنوات تقريبا .
كيف أحمي نفسي من الاصابة ؟
اذا كنت تعيش في أو تنوي السفر الى بلد ينتشر فيه الفيروس أو تتعرض لخطر الاصابة لسبب ما بالامكان تجنب الاصابة باتباع التالي :
. غسل اليدين جيدا قبل الأكل
. غلي ماء الشرب أو شراء مياه صحية
. عدم تناول طعام نيئ ( غير مطهي) كالمحار, السلطات , و الفواكه التي تؤكل بدون تقشير , هذه المأكولات ربما تكون ملوثة حتى في أفخم المطاعم
. تجنب المشروبات التي تباع في الشوارع
. التطعيم ضد فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ)
هل يوجد دواء للعلاج ؟
لا يوجد دواء خاص لعلاج التهاب الكبد الوبائي (أ) و يتم اتباع الأتي :
. أخد قسط من الراحة
. استخدام المسكنات مثل باراسيتامول paaetam لتخفيف الحرارة و تسكين الألم
. أما فيما يتعلق بقلة الشهية , فيسطتيع الشخص تناول أي شيء يشتهيه دون أي تحفظات , و يستحسن الاكثار من السوائل و الفاكهة الطازجة بعد غسلها جيدا
ومن الاهمية أن يتخد المريض الاحتياطات الازمة لمنع اصابة الأخرين و خاصة من هم حوله , و ذلك بعدم مشاركتهم في الأكل و الشرب , و كذلك في أغراضه الشخصية , كما يجب عليه الاهتمام بالنظافة و غسل الأيدي بالماء و الصابون عدة مرات يوميا , و خاصة بعد الذهاب الى الحمام و يجب الاستمرار على هذا النظام لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع من بداية الأعراض حيث ان الشخص يكون شديد العدوى للأخرين خلال هذه الفترة .
يتم تدمير الفيروس عند تعرضه لحرارة 85 درجة مئوية لمدة دقيقة و يمكن قتله في ماء الشرب باضافة الكلورين , لذا لابد من طبخ الطعام جيدا و اضافة الكلورين لماء الشرب أو غليه جيدا قبل الاستعمال الآدمي .