ماهو مرض الكتف المتجمد ؟

زائر



ماهو مرض الكتف المتجمد ؟


الكتف المتجمد هو حالة مرضية تصيب الكتف فتسبب الالم فى هدة المنطقة فينتج عنة قلة فى حركات الكتف مما تجبر المريض على الاقلال من استخدام يدية فى الجهة المريضة .
سمى هذا المرض بهذا الاسم لان المريض من شدة الالم لايستطيع ان يستخدم ذراعة بالشكل الطبيعي ويشعر ان كتفة كانة مجمد ولا يستطيع ان يحرك ذراعة بالشكل الطبيعي .

وهى حالة مؤلمة ومزعجة قد تطول مدة المرض الى عدة اشهر قد تصل الى اربعين شهرا .

كم نسبة انتشار مرض الكتف التجمد ؟

ينتشر المرض بين الناس بحوالى من 2 – 5 % من الناس .
يصيب النساء اكثر من الرجال حيث ان حوالى 60 % من الحالات هم من جنس الاناث.
يصيب المرض مرضى داء السكري بحوالى خمسة اضعاف الناس الاخرين واغلب الحالات من مرضى السكري الذين يحتاجون الى علاج الانسولين للتحكم بمرضهم .
اغلب حالات المرضى اعمارهم تتراوح بين سن الاربعين والستين سنة .
حوالي 15 % من الحالات يصيب المرض الكتفين فى آن واحد .

ماهي اعراض مرض الكتف المتجمد ؟

ان اهم الاعراض التى يشتكى منها المريض هو الم بالكتف المصاب والذي تختلف شدة هذا الالم من مريض لآخر .وتزداد حدة الالم وشدتة مع تحريك الكتف المصاب .
يكون عادتا الالم اشد فى وقت الليل وخاصتا عند ما ينام المريض على جنبة المريض ( الكتف المريض ) .
يكون الالم عادتا فى المنطقة الامامية من الكتف وقد يشعر المريض بالم برقبتة او الم بذراعة .
يزداد الالم شدتة بشكل سريع ومفاجيئ عند عمل حركات سريعة ومعينة وقد يستمر الالم الى اقل من دقيقة شديد بحيث ان المريض لايستطيع ان يحرك كتفة الى عدة دقائق حتى يخف الم من شدتة .
يجد كثير من المرضى صعوبات فى عمل كثير من الاعمال اليومية وخاصتا التى تحتاج الى تحريك كتفهم مثل الاستحمام ( الاغتسال ) , لبس ملابسهم , تفريش اسنانهم , تصفيف شعرهم ...الخ .
تستمر الاعراض الى اشهر عديد وقد تصل الى ثلاث سنوات .


هناك مراحل للمرض :

المرحلة الاولى : مرحلة الالم والتجمد والتى قد تستمر من شهر الى ثمانية اشهر وهي مرحلة يكون فيه الالم شديد .

المرحلة الثانية : مرحلة الزيادة فى قلة الحركة والتى قد تستمر من تسعة اشهر الى ستة عشر شهرا ويكون فى هذة المرحلة يقل فيها مستوى الحركة للكتف .

المرحلة الثالثة : مرحلة الذوبان والتى يشعر المريض بالتحسن ويبداء المريض يستطيع ان يحرك كتفة بشكل افضل الى ان يحرك كتفة بشكل طبيعي وتصل من اثنا عشر شهرا الى اربعون شهرا .

ماهي اسباب مرض الكتف المتجمد ؟

الاسباب الاساسية للمرض غير معروفة بحيث انة لايعرف لماذا يصاب مريض معين بالمرض دون غيرة من الناس , لاكن وجد ان المرض ينتشر فى فئة معينة من الناس اكثر من غيرهم .

* مرضى داء السكري : حيث ان كثير من المرضى الذين يعانون من الكتف التجمد قد يصل الى ثلثهم من مرضى داء السكري وغالبا المرضى الذين يستخدمون علاج الانسولين فى علاجة , والمر ضى الذين يشتكون من مرض السكري لسنوات عديدة .
* مرضى القلب : والذين يشتكون من جلطة فى القلب او الذين يشتكون من الذبحة الصدرية .
* الاصابات المباشرة للكتف : حيث هؤلاء المرضى قد يشتكون من المرض اكثر من غيرهم .
* المرضى الذين قد اصابتهم جلطات بالمخ ايضا هم معرضين اكثر من غيرهم للمرض .
* مرضى الامراض الرومتزمية ايضا قد يكونون معرضين للمرض اكثر من غيرهم .
* التقدم بالسن واصابة غضروف مفصل الكتف بمرض الاحتكاكي التاكلي .
* التهابات الاربطة المحيطة بالكتف قد تعرض المريض للاصابة بهذا المرض .
* المرضى الذين يشتكون من نشاط فى الغدة الدرقية قد يكونون معرضين اكثر من غيرهم لهذا المرض .هناك بعض المرضى الذين يشتكون من هذا المرض وليس هناك سبب لة وهذة مجموعة من الناس قد تكون ليست بالقلية .

كيف يتم تشخيص مرض الكتف المتجمد ؟

يتوصل الطبيب المختص الى تشخيص المرض عن طريق شرح المريض للمرض منذ بدايتة ويصف المريض بشكل مفصل لهذة الاعراض ( انظر اعلى ) ومن فحص المريض الفحص السريري يمكن للطبيب الوصول الى التشخيص السليم بمشيئة اللة تعالى .
هناك فحوصات معينة من خلالها يصل الطبيب الى التشخيص , مع العلم انة ليس كل الم فى منطقة الكتف , هي ناتجة عن مرض الكتف المتجمد , ولكن هناك اسباب عديدة قد تسبب الالم فى الكتف غير مرض الكتف المتجمد ( مثل التهاب الاربطة المحيطة للكتف , التهاب عضلات الكتف , التهاب مفصل الكتف .... الخ ) ومن امراض ناتجة عن غير منطقة الكتف مثل ( الازمة القلبية , التهاب فى المرارة , الم ناتج عن ضغط على احدى الاعصاب القريبة ... الخ ) يمكن ان يشعر المريض بالم بكتفة لذلك اخى الزائر لابد ان تراجع طبيبك المختص لكي يعطيك التشخيص المناسب والصحيح ومن ثم يصف لك العلاج الصحيح .

ماهو علاج مرض الكتف المتجمد ؟

كما ذكرنا فى الاعلى ان المرض قد يستمر لعدة شهور لذلك يحتاج المريض ان يتحلى بالصير . كما ان المرض لو ترك بدون علاج قد يتعافى من المرض من نفسة ولكن بعد مدة قد تصل الى سنوات كما ذكرنا ايضا فى الاعلى .
الهدف من العلاج هو التقليل من الالم وزيادة مستوى حركة الكتف والذراع بشكل افضل فيستطيع المريض ان يقوم باعمالة اليومية بشكل افضل .
ان مرض الكتف المتجمد قد يكون مرافقا لبعض الامراض الاخرى كما هو فى مرض داء السكري فيحتاج المريض ان يتحكم بهذا المرض ( مرض السكري ) على الشكل السليم وسوف تقل حدة الاعراض عند كثير من المرضى ( الكتف المتجمد ) . لذلك اخى المريض او المريضة عليك ان تتابع مرضك السكري عند طبيبك قدر الامكان لان ذلك سوف يساعدك على التحكم بالمرض ( الكتف المتجمد ) .
• أ‌- العلاج الدوائي :
هناك انواع عديدة من المسكنات التى تساعد على التقليل من الالم منها البنادول , او نسيد , او مركبات الكورتيزون التى من الممكن ان تحقن داخل المفصل • ب‌- التمارين والعلاج الطبيعي :
تعتبر التمارين الرياضية والعلاج الطبيعي ركيزة مهمة جدا فى علاج هذة الحالة المرضية .
الهدف من هذا العلاج هو زيادة مستوى الحركة للكتف المتجمد لكى لاتزداد الحالة سوء وايضا لتقليل من شدة الالم .

نقاط مهمة في حياتنا اليومية
اختر وقتًا مناسبا لك يوميا لعمل التمارين لكي تضمن الاستمرارية في التمارين. هناك بعض الملاحظات البسيطة التي يجب عليك أن تنتبه إليها:
بعد عمل أعمال كثيرة أو عمل نفس المهمّة مرارًا وتكرار يجب عليك الًتّوقّف لوقت بسيط لأخذ قسط من الراحة ثم متابعة العمل.
خد الحذر عند حملك للأشياء الثقيلة وحاول أن تكون بالطريقة السليمة
حاول أ ن تكون مدركًا من كيفية جلوسك وأن تحافظ على أن يكون ظهرك بشكل مستقيم عند الجلوس.
تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة , و حاول أن تتجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تؤثر على المفاصل والأربطة .
استخدم المراتب الطبية أثناء النوم التي تحافظ على العمود الفقريّ بان يكون بشكل مريح وبوضع صحي حيث أن الإنسان يقضى ثلث يومه تقريبا على السّرير.

حاول أن تكون منتبها لوضع قامتك أثناء اليوم وان تركّز انتباهك إلى كيفية وقوفك وجلوسك وان تسأل نفسك بشكل دائم هل أنت تجلس أو تقف بوضع سليم ؟
 

زائر
الف شكر علي هذه المعلومات القيمة ولكن لم تتحدث علي خلع الكتف وما يحدث للمفا صل والعضلات جراء ذالك؟ وماهي المضاعفات وطريقة العلاج؟
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف: