ما اسباب ظهور الثآليل وكيفية علاجها؟

زائر

ما اسباب ظهور الثآليل وكيفية علاجها؟



الثآليل هي نموات جلدية غير سرطانية تسببها عدوى فيروسية في الطبقة العليا من الجلد وتسمى هذه الفيروسات المسببة بالثآليل فيروس الورم الظهاري البشري (hpv). عادة تكون الثآليل بنفس لون الجلد وتكون ملمسها خشنا لكنها أيضاً قد تكون اغمق لوناً أو مسطحة أو ناعمة الملمس ويعتمد هذا التنوع على المكان الذي تنمو فيه.

كم نوعاً من الثآليل يوجد؟

هناك أنواع عدة منها: الثآليل العادية - الثآليل (الاخمص) قدمية - الثآليل المسطحة.

1- الثآليل العادية: عادة تنمو على الاصابع وحول الاظافر وعلى اليدين وهي توجد على الأكثر في المناطق التي تشقق فيها الجلد، على سبيل المثال: عندما تكون الاظافر قد قضمت أو نتفت الأجزاء الجلدية الميتة حولها (ما يدعى بالساف). عادة ما يدعى هذا النوع من الثآليل ثآليل (البذرة) لأن الأوعية الدموية للتؤلول تكون بقعاً داكنة تشبه البذور.

2- الثآليل القدمية: وتكون عادة في اخمص القدم وتسمى بالثآليل الاخمصية وفيما إذا تكونت هذه الثآليل بمجموعات فإنها تسمى ثآليل الفسيفساء. معظم الثآليل الاخمصية لا تكون ملتصقة على سطح الجلد مثل الثآليل العادية بأنها قد تكون بقعاً داكنة وهي تسبب الألم وقد تشعر المصاب بها بأنها كالحجر عند وجوده في الحذاء.




3- الثآليل المسطحة: وتكون أصغر وأنعم من غيرها من الثآليل وتميل للنمو بأعداد كبيرة 20-100 تؤلول في المرة الواحدة وقد تحدث في أي مكان لكنها أكثر شيوعاً عند الأطفال في الوجه اما عند البالغين فإنها عادة توجد في منطقة اللحية عند الرجال أو الرجلين عند النساء وعلى الأغلب يساعد التهيج الذي تسببه الحلاقة في ظهور هذه الثآليل.

كيف تصاب بالثآليل:

تنقل الإصابة بها من الشخص لآخر بعض الأحيان بطريقة غير مباشرة والفترة الزمنية التي تظهر فيها الثآليل تكون طويلة لدرجة انها قد تكون عدة أشهر في العادة من حدوث وقت التلامس مع المسبب لكن خطر التلامس مع أيدي أو اقدام أو الثآليل المسطحة لأي شخص آخر مصاب بها هو أمر ضئيل الحدوث.
مجلة الحياة لك
 

شكرا على طرح هذا الموضوع , ولكن احببت ان أضيف أن الثاليل المهبليه والتي تنتج عن فيروس ( h . P . V ) وخاصه النوع : 16 , 18 تؤدي الى سرطان عنق الرحم بنسبه عاليه قد تصل الى اكثر من : 80 % .
 

زائر
بارك الله فيك ونفع بك
 

زائر
طرح ممتـــــــــــــــــاز ،،، يعطيكـ العافيهـ..