ما الذي ينتظرك خلال فحص الغدة الدرقية؟

زائر
ما الذي ينتظرك خلال فحص الغدة الدرقية؟ 25112006 1 حديث مع الطبيب وفحص يدوي
خلال هذا الفحص الأولي سوف يسألك الطبيب عن اي متاعب او اعراض، وعن سوابقك المرضية والعمليات الجراحية التي اجريت لك سابقا. بعدها سيتحسس الطبيب رقبتك في أكثر من موضع، وسيفحص كل الجسم، ويقيس ضغط الدم. وربما يحيلك الى طبيب عيون لاجراء فحوصات معينة، لاسيما ان اي خلل في الغدة الدرقية له تأثير على العينين. وربما ايضا احالك الى قسم امراض الانف والاذن والحنجرة للمزيد من الفحوصات. وفي بعض الحالات يمكن ان يجري لك الطبيب رسم قلب.

2 تحليل الدم شرط للتشخيص
التحقق من نسبة الهورمونات Tsh، وt3، وt4 وسيلة اساسية لتشخيص اي اصابة بسرطان الغدة الدرقية تشخيصا قاطعا، وان لم تكن الوسيلة الوحيدة. ويتحقق الاطباء من هذه النسب بواسطة تحليل الدم الذي يكشف ايضا عن نسب بعض المواد المضادة كجزء من نظام مناعة الجسم. كما تمثل نسبة الكولسترول مؤشرا مهما.

3 الفحص بالموجات فوق الصوتية
ويسمى أيضا الفحص السونوغرافي، وهو فحص غير مؤلم ولا يستدعي اي استعدادات خاصة من جانب المريض، وبواسطته يميز الطبيب بين الاورام في صورة اكياس مملوءة بالسوائل، والاورام الصلبة التي يمكن ان تكون سرطانية المنشأ. كما يساعد هذا الفحص في رصد حجم الورم.

4 فحص عينة من انسجة الغدة
يتم هذا الفحص باستخدام تحذير موضعي وادخال ابرة دقيقة الى الغدة الدرقية وأخذ عينة من انسجتها للفحص في المختبرات الطبية المتخصصة. ويعرف هذا الفحص في الاوساط المهنية المتخصصة باسم البيوبسي.

5 الفحص السينتيغرافي
يتم بضخ كمية ضئيلة من مادة مشعة الى موضع الغدة الدرقية، ثم معاينة الموقع بواسطة جهاز تصوير خاص. يعتبر هذا الفحص من الفحوصات المهمة لتشخيص حالات الاصابة بالاورام السرطانية.


هل لديك مشكلة صحية؟
اسأل الطبيب
يعاني كل منا، تقريبا، مشاكل صحية، منها ما هو عادي وبسيط، ومنها هو اكثر صعوبة وتعقيدا.
وضمن الامكانات المتوافرة، يحاول القسم الصحي في 'القبس' تقديم المساعدة الممكنة.. وفي هذا الاطار فاننا نتلقى اسئلة القراء المختلفة، ونسعى، بعد تصنيفها لعرضها على اطباء مميزين في اختصاصاتهم، داخل الكويت وخارجها، على أمل ان تكون لديهم الأجوبة المفيدة.
 

زائر
شكرا ماركتير اخويا باحث هادي المعلوات
دمت بخير يارب
 

زائر
شكرا علي المرور اختي العزيزة ساندي.
 

زائر
اسال عن النكاف او مايسمى خازباز
 

زائر
عندي تضخم في الغدة الدرقية في الجهة اليمنى
والتحليل مضبوط الحمد لله هل مكن يكون لها أي آثار فيما بعد
وجحمها كل فترة يزيد عن الأول
 

زائر
مرحبا انا قمت باستاصال جزء من الدرقيه عام 1990 بعمليه جراحيه وكان عمري 24 سنه ولم يصرف لي الطبيب بعد ذلك اي نوع من الادويه وكانت الامور الحمدلله جيده إلا انني في عام 2005 قمت بفحص مخبري تبين عندي الكلسترول وقمت بفحص مخبري لt3 t4 tsh تبين خلل في الافرازات ولم اخذ ادويه بل قمت بتناول اي شيء فيه نسبه يود مثل السمك وما شابه ذلك فانخفض نسبه الكلسترول من 600 الى 190 وكذلك تحسن افرازات هرمونات الدرقيه واخر فحص كان قبل اسبوع حيث ان t4 المعدل المخبري كاان من 1.7_0.9 ونتيجة المختبر كانت عندي 1.0 اما TSH المعدل 4.2_0.27 وكانت النتيجه عندي 3.9 ما تحليلكم على الموضوع علما باني لم اخذ اي نوع ادويه لذلك منذ اجراء العمليه قبل 16 عام والصحه الحمدلله تمام ارجوا افادتي وجزاكم الله كل خير
 

زائر
in13;
 

زائر
Fa31

انا بعاني من السمنة وصاحباتي نصحوني افحص الغدة الدرقية حكولي انو يمكن يكون الها سبب بالسمنة

بس انا بخاف من الفحوصات وتانيا من خلال ما قرات حسيت انو الفحوصات معقدة شو بتنصحوني؟؟؟؟؟؟؟؟؟