متى توضع دعـامة في الشريان التاجي ؟

زائر
متى توضع دعـامة في الشريان التاجي ؟
الدكتور فواز الأخرس



إذا لم يتمكن الطبيب من توسيع الشريان بشكل كاف ، أو حدث تسلخ أو ارتداد في الشريان التاجي يقوم الطبيب بوضع دعامة stent في الشريان المتضيق ليضمن جريان الدم بشكل جيد عبر الشريان .

وتصنع هذه الدعامة من معدن غير قابل للصدأ ومعالج بمواد خاصة كي لا يرفضه الجسم . وتحمل هذه الدعامة على سطح بالون خاص ، يوجه نحو المنطقة المصابة من الشريان ثم تأخذ وضعها النهائي في الشريان بعد نفخ البالون ، وتظل في مكانها بعد سحب البالون .
وتغطى هذه الدعامة بعد فترة قصيرة من الزمن بطبقة من الخلايا ، فتصبح جزءا من جدار الشريان . ومن مضاعفات هذه الدعامة احتمال حدوث تخثر ( تجلط ) الدم على جدارها وانسدادها ، وخاصة في الأيام الأولى التي تلي إدخالها . ولتجنب ذلك يعطى دواء مثبطا لتجمع الصفيحات الدموية يدعى Tipidine( pedge )ولمــدة محدودة .
المصدر موقع الدكتور فواز الأخرس


 

LadyRita

[سيدة المنتدى]
مشكور اختي الملاك على نقل الخبر
 

زائر
شكراً أختي ريتا للمرور الطيب
 

زائر
جزاك الله خيرا أخي علي النقل الموفق .
 

زائر
والدى حدث لة ارتفاع فى ضغط الدم ادى الى شرخ فى الشريان المتجة الى الرئة وهذا الشرخ كبر عندما طلع يركض فى المستشفى خوفا من العملية . فهل هذة العملية ضرورية ؟. ام يجوز اخذ علاج مناسب ؟ . او اذا تركناة لفترة سيتم التأم الجرح ؟. ارجو افادتى لانى متحيرة بخصوص العملية واخاف انها لا تنجح لا قدر اللة . وادعوا لوالدى بالشفاء العاجل لأنة هة كل حياتى
 

زائر
جزاك الله كل خير على افادتنا بشكل جميل ومبسط

أسعدك الله دوماً .0* ملاك الورد *0.
 

زائر
شكرا جزيلا