متى يجب الامتناع عن الدواء؟!

زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعتقد العديد من الناس أن تناول الأدوية يجب أن يترافق مع الإمتناع عن الأكل أو عن تناول أصناف معينة من الأطعمة. لذلك تراهم يتوقفون عن استخدام الدواء الضروري لحالتهم. والحقيقة أن ما من دواء يحدث ضررا ً لمجرد تناوله مع أكل معين. إلا أن المأكولات الفنية بالدهن والبهارات يمكن أن تزيد من مشكلات المعدة أو الأمعاء سواء كان المريض يستخدم أدوية أم لا. كذلك يجب الإمتناع عن أكل البقول وتناول بعض الأدوية عند الإصابة بالتفويل. ويسبب بعض الأدوية ردود فعل مضرة عند الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الروحية

توجد حالات يجب الإمتناع فيها بدون شك عن تناول بعض أنواع الأدوية:

1- يجب على الحامل أو المرضع أن تتجنب كل الأدوية التي ليست لها ضرورة مؤكدة، ولكن يمكنها تناول كمية محددة من الفيتامينات أو أقراص الحديد دون خطر).

2- ينبغي توخي الحذر الشديد عند إعطاء أى دواء إلى المولود الجديد. استشيروا الطبيب قبل ذلك. تأكدوا من عدم إعطاء المولود جرعة كبيرة من أي دواء.

3- إذا أصاب الإنسان أي نوع من الألرجيا (الحساسية) كالحكة (الأكال أو الهرش) بعد أخذ البنسلين أو الأمبيسيلين أو السالفوناميدات أو أي دواء آخر، فيجب عليه ألا يستعمل هذا الدواء طيلة حياته، لأن في ذلك مخاطر عديدة .

4- المصاب بالقرحة أو الحرقة عليه أن يتجنب استعمال الأدوية المحتوية على الأسبيرين والأسبرو. معظم الأدوية المسكنة وكل أنواع الستيرويدات يزيد مشكلات القرحة والحموضة في المعدة. إلا أن أدوية الأسيتامينوفين والمستخدم في تخفيف الألم لا يؤذي المعدة ..

5- يكون بعض الأدوية مؤذيا ً أو خطيرا ً إذا استعمل بوجود أمراض معينة مثلا ً: لا يجوز إعطاء المضادات الحيوية والعقاقير القوية في معالجة الأشخاص المصابين بالتهابات الكبد، لأن أكبادهم معطلة، فيصبح من المحتمل أن تؤدي هذه الأدوية إلى تسمم الجسم .

6- على الشخص المصاب بالجفاف أو بأمراض في الكلى، أن يكون حذرا ً جدا ً مع الأدوية التي يستعملها، لا تعطوا المريض أكثر من جرعة واحدة من أي دواء قد يسبب التسمم في الجسم إلا بعد أن يبول بشكل طبيعي. مثلا ً: لا تعطوا الطفل المصاب بالجفاف والذي يعاني ارتفاعا ً في الحرارة أكثر من جرعة واحدة من الأسبيرين إلى أن يبول. ولا تعطوا دواء السلفا إطلاقا ً لأي شخص مصاب بالجفاف.

منقول Ban1_1
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
موضوع كثير مهم ومعلومات رائعة ومهمة

وكذلك مرضى السكر والضغط والقلب يجب عليهم زيارة او استشارة الطبيب قبل البدء في علاج اخر
 

زائر
معلومات قيمه جدا
مشكووووووووووووره
سمعت انو المصابين بالقرحه(H.pyi) بيعانو كثير من الادويه حتى من علاجهم ؟
 

زائر


أكيد طبعا
شكرا على مرورك اخ عبادي
تحياتي لك
 

زائر


طبعا الله يعين كل المرضى !!!
شكرا جزيلا اخي السعدي على مرورك الكريم
تحياتي
 

زائر
مشكوووووووووووووووووووووووورين