مجلة الأسره العربيه التوجيهيه والأجتماعيه( العدد الرابع ) تصدر كل شهر

زائر
ماشاء الله لاقوة الابالله
(صورة الغلاف)
صاحبة السمو الاميرة هيا بنت عبدالعزيز بن عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود


مجلة الأسرة العربية
التوجيهية&التربوية
في حلتها الجديدة
رئيس الادارة والتحرير كل فكر مبدع سطر كلمات ومواضيع..
بقلم مبدع & افكار تبدع..

افتتاحية العدد:
بقلم:الجوهره
نرحب بكم بالعدد الجديد من مجلتكم مجلة الاسرة بعد ان توقفت فتره عن الاصدار وسوف تصدرشهريا منذ هذا العدد لنتمكن من وضع كل ماهومفيد ومسلي ولاعطاء فرصه اكبر لاخواننا لاعضاء بالمشاركة معنا واضافة المفيد من المواضيع والاراء نرجو ان تحوز المجلة على رضاكم وتجدو على صفحاتها كل مفيد وممتع
××××××
من اقوال الرسول عليه الصلاة والسلام:
(اني لأتقاكم وأعلمكم بالله,وإني لأستغفرالله في اليوم والليله اكثرمن سبعين مرة)
وفي احاديث أخرى(اكثر من مئة مرة)
***
(حكمة العدد)
كل شئ إذا كثر رخص...إلا الأدب فإنه إذا كثر زاد غلاء
***
(كبار السن.ماذا قدمنا لهم؟ وماالذي يحتاجونه؟)

اضغط هنا
أقسى مافي الحياة ان يجد الانسان نفسه مركونا وعديم الفائدة وهذا الإحساس قاتل ومدمر للنفس البشرية..انه شعور لايحتمل..عزيزي القارئ اذا كان لديك بالعائلة احد الجدين او كلاهما ماهو دورك في حياتهم وهل تهتم لهما وتقضي معهم بعض الوقت؟انهم يحتاجون منك ان تتفرغ ولو لبعض الوقت تتحدث معهم وتعبر عن حاجتك للتعلم منهم بعض الاشياء لتستفيد من خبرتهم التي اكتسبوها في حياتهم
سؤالك هذا يعيد لهم الثقة بالنفس واهمية وجودهم بينكم وان دورهم لازال قائم ولم ينتهي ..
ثانيا:
((علمهم الكتابة))

حاول التقرب منهم حتى تتمكن من معرفة احتياجاتهم..هم لن يبوحو بهذا الامرعادة,لانهم يأبوالضهوربحالة ضعف اواحتياج امام اولادهم ويفضلون الصمت والتنازل عن رغباتهم الملحه احيانا..وكلما تقدم بهم العمر زادت لديهم عزة النفس هذه..ويمكنك ان تساعدهم بان تشغلهم بعمل يسليهم ومفيد
مثلا.. اذا كانو لايعرفون القراءة والكتابة حاول ان تقنعهم بتعلمها ابدء معهم بالحروف واترك لهم ما يتدربون عليه باقي النهار..هذا سيشغل اوقات فراغهم ويسليهم والاهم انه سيجعل النشاط يعود اليهم وسيزرع الثقة بالنفس والامل بالحياة .. واذا كانت الجدة لاتهتم لامور الكتابة على احد الحفيدات ان تعلمها التطريزاو شغل الصوف..اشياء لن تاخذ من وقتك اكثر من النصف ساعة في اليوم ..سوف تسعدهم طوال اليوم وكل الايام .. لاتهملوهم ابدا حتى لايهملوكم احفادكم عندما تكونو بنفس العمر وبمثل وضعهم .. احذرو اعزائي ودمتم..
بقلم: الجوهره
***

(ابتسامات)

بقلم: ملك الكلمة..
محشش نصاب يقول لخوية : مره نفضني الكهرب وطلعت صورتي بالفاتورة !
**
محشش راح للدكتور يشتكي انه كل مانام ‏ يحلم بقطاوه يلعبون كوره . قاله الدكتور : لاتنام يومين ..
قال المحشش : مااقدر لان بكره بيلعبون على النهائي !
**
محشش يقول لمحشش : انا بردان من المكيف .. رد المحشش قال : انا محمد من الدمام !
***
هنا فلاش مضحك اضغط
***
(علاقتنا مع النت وما ادراك ماالنت)
تشرحها: الجوهره
((في حوار مع جهاز الكمبيوتر))

نسمع الكثير ممن يضعون اللوم كله على النت بإهمالهم لواجباتهم اليومية أوإصابتهم بمشاكل صحية مثل ضعف النظر وغيره وكأن الجهاز قد شغل حاله وقام باختيار برنامج محدد! ثم توجه اليهم متقدما بخطى ثابته وسحب ايديهم لتقوم بالعمل..لو حصل هذا فاننا معهم بتجريم النت والجهاز المتواطئ مع النت..كنت يوما اجلس امام الجهاز وسمعته يهمس وكانه يكلم نفسه: كلام مش مفهوم! سالته انت ايش تقول؟ قال:اتعجب من طبع البني آدمين امثالك! لما يمسكوني مايفكوني حتى لو تعبت يدهم ونملت اصابعهم مثل حالتك الان رغم تعبك الواضح مستمره باصرار على المواصله..رغم علمك ان حرارتي مرتفعه لاعلى درجه.. ولا همك رغم علمك بالاضرار الي ممكن تحصل لي.. وياما سمعت لوم وشتم وكل مايصيرشي منهم يحطو اللوم علي..يقولو كله من النت وهذا الجهاز الملعون الي بيخرب
بيوتنا ؟! قلت له:والله معاك حق وانا كمان سمعت هذا الكلام بس احنا ويش نسوي من الزهق والفراغ..قال: عارف انا انكم محتاجين لي لكنكم تسرفو باستعمالي لدرجة تضركم وتضرني اكثر منكم..ليه ماتحددو الوقت لاستعمالي؟ ولدخول المنتدى تخصصو وقت؟ قلت:كنت احدد وقت والتزمت فيه مده بعدين رجعت ضعفت..ايش تبغاني اسوي؟ قال:تبغين رايي ونصيحتي؟؟قلت: اكيد الحقني فيها...
وسوف اخبركم بما قال في العدد القادم انشاء الله..
***
اقوال:خطتها
أقلام مبدعة من مبدعين هذا المنتدى
بقلم:ملك الكلمه
كيف نحب وقلوبنا طعنت بحب
**
كيف نشاهد ضوء الفجر الباسم,وعيوننا مليئه بدموع الغدر
اوالهجر
شمس صباحنا اصبحت شتاء وليل الفكر اطبق بضياء
******
تعثرحظــــــي ..أقــــاوم يطيـــــح..كأني أقــــــاوم مـــــــــــوج وريـــــــح..
*****
فلست أعاهد لأنـي جريـح.
ولكن فؤادي وحبـي ثميـن
***
بقلم: قلب ملاك
اعتزل عدوك،واحذرصديقك الا الأمين،
والأمين من خشي الله.!
أنــــك بسمــائى وأنــا علــى ارضُــك
لتعلــم...أن قلبــى مـــن ذهــــب
مـا يهتـز يومــا مـــن غضبى
********
أحيـى ليلـى وتضنيـنـى كواكـبـه
وصعب علـى القلـب رؤيـا ماّسيـه
فمهما كُتـم الحـزن فالدمـع يرويـه
وأينما وجد الحزن ...فالدمـع يفشيـه
***
لقائك لى محراب المصلــــى
كأنـــى بحُبك قد بلغت السمــــاء
يا معنـى الخُلد كم فيك منــــــــى
وبك لدوران الارض بقــــــــــاء
عندك قد حط رحـــــــال الهــوى
وحبك ذا د العمــر بهــــــــــــاء
أنت فى الافــق بعيــــــــد ودان
أنت لىنفسى وروحى والضياء
مخطئ من ظن أنا مُهجتــــا ن

بقلم:عود الرياحين
نعم فيني لهيب الشوق يشب.. ويشعل .. ويضرم
وقلبي أعترف إنه يموت بهاجس الغيره

احبك واستحال الحب يفرق عن مسار الدم
احبك ما دريت إنه إلى( هـ ) لحد تأثيره
*********
تلاطمة في ذهني الذكريات
أسعدتني وهزت كياني ...
فإذا بالقلب يخفق سعادة...
والعين تتلألأ كالنجوم الساطع في الظلماء...
فخشيت أن تمتحي المخيلات الجميلة من ذهني ...
وتختفي السعادة من قلبي ...
فأكدت لي بكل ما تحملينه من خصالك الطيبة.
أنك ستواصلين كل ما لديك من خير ..
فأيقنت حينها بأن البسمة ستظل تعتلي شفتي ...
أسعدك المولي لي دنيا ودين
وأبقاك لنا يا حنون ...
***
(امي)

أحس سعادتي بدأت منك .. فأنت الذي نزعت داخلي شيئا اسمه ألم..وزرعت بدله ورودا من السعادة الأبدية .. أرويتها يا أخي

(اقوال مأثوره لمشاهير)
بقلم:قلب ملااااك
[ عمربن الخطاب رضي الله عنه ]
لاشيء في الدنيا أحب لناظري من منظرالخلان والأصحاب
وألذ موسيقى تسرمسامعي صوت البشير بعودة الاحبـاب
[ الشاعرالقروي ]
من لم يكن صديقا لنفسه كان عدوا للناس
[ جبران خليل جبران ]
وَلَـوْ أَنَّ الحَيَـاةَ تَبْقَـى لِحَـيٍّ لعَـدَدْنَـا أَضَلَّنَـا الشُّجْعَـانَـا
وإِذَا لَمْ يَكُـنْ مِنَ المَـوْتِ بُـدٌّفَ مِنَ العَـارِ أَنْ تَمُـوتَ جَبَانَـا
[ المتنبـي ]
إِنَّ الشُّجَـاعَ هُـوَ الجَبَـانُ عَنِ الأَذَى
وأَرَى الجَـرِيءَ عَلَى الشُّـرُورِ جَبَـانَا
[ أحمد شوقي ]
عَيْشُ يَوْمٍ واحد كالأسد خَيْرٌ من عيش مئة سنة كالنعامة
[ جورج برنارد]
أشجع الناس من قاوم هوى نفسه وحبسها عن الدنيا
[ فولتير ]
وَكُـلُّ شَجَـاعَةٍ فِي المَـرْءِ تُغْنِـي
ولا مِثْـلُ الشَّجَـاعَةِ فِي الحَكِيـمِ
[ المتنبـي ]
***
((من الطب البديل اخترنا هذا الموضوع الهام))
بقلم:الملاك الوردي
(نبات الجنسينغ منشط ولكنه مضر أحياناً)
الثلاثاء, 07 فبراير, 2006
لهذه النبتة العديد من الحسنات، لكنها مضرة أحياناً. في ما يأتي، بعض الإرشادات الضرورية لمعرفة متى يجب تناول هذا المنشط الطبيعي.تعود أصول جذور نبات الجنسينغ (Ginseng) إلى بلاد شرق آسيا، وهي تمد الإنسان بحياة طويلة، وتحتوي على الفيتامين B و . يمد الجنسينغ الإنسان بالنشاط والحيوية، عدا أنه يزيد من مناعة جسمه، ويطال تأثيره جميع وظائف الجسم، إذ يحفز نشاطه الفكري والجسدي أياً يكن عمره. ينصح خبراء التغذية بتناوله عند الشعور بالإرهاق أو بالرغبة في الإسترخاء، لأن جذور الجنسينغ تمد الإنسان بالطاقة والحيوية خصوصاً عندما يكون قد بذل مجهوداً كبيراً، لأنها تخفف من حدة الآلام العضلية.الإحتياطات الضرورية تتميز جذور الجنسينغ بمفعول كبير، لذا لا بد من أخذ بعض الاحتياطات قبل استهلاكها، لأن هذه الجذور قد تؤدي إلى صداع، وارتفاع الضغط، وسيلان الدم من الأنف. ينصح اختصاصيو التغذية العديد من المرضى بالإبتعاد عن تناوله من بينهم: أصحاب الضغط المرتفع، ومرضى القلب، والنساء اللواتي يخضعن لعلاج بالهرمونات، كذلك من المستحسن ألا يتناوله الأشخاص الذين يعانون مشاكل في النوم. يجدر بذوي المزاج المتوتر الإبتعاد عن تناوله مع المنشطات على غرار الكولا والقهوة. في حالات الخضوع لعلاج طبي، ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول الجنسينغ، إذ هنالك إحتمال في أن تتفاعل المواد الموجودة في هذه الجذور مع بعض الأدوية خصوصاً الأدوية المعدلة لمستوى السكري في الدم.قلما يؤدي تناول الجنسينغ إلى آثار جانبية، ومن المفترض عدم تجاوز الجرعات المحددة لتفادي الإصابة بها، وإلا فمن الممكن أن تؤدي إلى حالات عصبية وحالات أرق.الجرعات المناسبة تختلف كمية الجرعات التي يجب تناولها وفق إذا ما كانت جذور الجنسينغ عبارة عن مستخرج سائل أو جاف. إن كان هذا المستخرج سائلاً، فمن المفترض تناول 3 إلى 5 غرامات منه، أي ما يعادل 50 قطرة. إن كان المستخرج جافاً، فمن المستحسن تناول في البدء 25 ملغ منه، ثم تناول 100 ملغ منه، ومن الممكن زيادة هذه الكمية بناء على وصفة الطبيب. ينصح بتناول هذا المستخرج صباحاً، وذلك لمدة تراوح بين شهر وستة أشهر. في حال عدم الحصول على أي نتيجة في غضون شهر، لا بد من استشارة الطبيب.الجنسينغ أبيض أو أحمر؟لا تتخذ جذور الجنسينغ لوناً أبيض أو أحمر، إذ يعود اختلاف لونها إلى اختلاف طرائق إعدادها. إن جذور الجنسينغ البيض هي مجففة فحسب، لكن الجذور الحمر تسخن قبل أن تجفف، ويعود لونها الأحمر إلى السكر الذي يحترق خلال عملية التسخين، وتتفاوت درجة قتامة لونها الأحمر وفق اختلاف درجة التسخين.تعتبر جذور الجنسينغ الروسي التي تنمو في سيبيريا من نفس صنف جذور الجنسينغ الأخرى. يجب تناول الجرعات ذاتها من الجنسينغ، أياً يكن صنفه. تمد هذه الجذور الإنسان بالطاقة، وتحفز نشاطه الفكري والجسدي، فينصح رواد الفضاء ولاعبو الأولمبياد الروس ..
***
(والى مطبخ المجلة وصاحبه )
دكتور: اسيد
السلام عليكم..
طبق العدد الرئيسي لهذا الشهر
(فخذ الخروف المحمر)
طبق المناسبات العائلية الخاصه
الرياض يمكن تصنيف طبق فخذ الخروف المحمر ضمن الأطباق التي تناسب المناسبات الخاصة عندما يجتمع جميع أفراد العائلة,
وهو من الأطباق اللذيذة والشهية, ويقدم كطبق رئيسي على مائدة الغذاء.وكما سنلاحظ من مقادير الطبق فإن الثوم متوفر في مقاديره بكميةمعقولة,
وهو (الثوم)من المضادات الحيوية الطبيعية, ومضاد للفطريات, ويحفزأيضاً جهاز المناعة,وله دور فعال في علاج التهاب القصبات المزمن,
والتهاب الغشاء القصبي النزلي, والزكام المتكرر والأنفلونزا, وذلك بسبب قدرته على طرح نسبة كبيرة من زيت الغارليك عن طريق جهازالتنفس
عند تناول الثوم.وإن استخدام الثوم على المدى الطويل يساعدعلى منع الإصابة بأمراض القلب من خلال قدرته على تقليل نسبة
الكولسترول وتقليل لزوجة الدم, كما ينظم معدلات سكر الدم, ويمنع الإصابة بالأورام,وهناك بعض الأدلة القوية بأن الثوم لا يمنع الإصابة
بالأورام السرطانية فقط بل يبطأ أيضاً من نمو هذه الأورام وأيضاً للثوم دور فعال في قتل ومقاومة البكتيريا في الجسم لاحتوائه على مادة الأليسين,
وغني بالفسفور والكالسيوم الأمر الذي يفسر خواصه المنشطة.
المقادير:
ـ فخذ الخروف من وزن كيلو غرام ونصف تقريبا.ـ رأس من الثوم
.ـ نصف كأس شاي من الزيت.ـ نصف كأس شاي من الزبدة المذابة
.ـ ملعقة كبيرة من الملح.ـ ملعقة صغيرة من الإبزار
.ـ باقة من البقدونس وباقة من القزبر.
مقادير التزيين:
ـ 500 غرام من البطاطس.ـ 250 غرام من الجزر
.ـ 250 غرام من اللوبيا الخضراء.ـ علبة من قلب النخيل
.ـ علبة صغيرة من الطماطم المصبرة.
ونبدأ تحضير الطبق
بنزع لحم فخذ الخروف بواسطة سكين حاد دون أن يقطع اللحم,ويفتح من داخله ثم يشق فخذ الخروف من عدة جهات.
ثم يتم هرس نصف كمية الثوم مع الملح والإبزار ويدلك فخذ الخروف بهذا الخليط وتحشى به الشقوق , بعدها يتم فرم كل من القزبر
والبقدونس ويخلطا مع ما تبقى من الثوم المهروس,وتعمر لفتحة التي صنعت سابقاً في فخذ الخروف بهذه الحشوة.يوضع فخذ الخروف
في طنجرة الضغط أو الطنجرة العادية ويغطى بالماءويضاف إليه الزيت, ومن ثم توضع الطنجرة بأكملها على النار,وبعد حوالي
45دقيقة أي قبل أن ينضج اللحم بقليل, ترفع الطنجرةمن على النار ويتم دهن الفخذ بالزبدة ثم يوضع في الفرن ليكتمل طهيه
ويتحمر.وفي المرق الموجود في الطنجرة يتم وضع اللوبيا الخضراء بعد تقطيعها, وتطهى لمدة 3دقيقة, يضاف بعد ذلك البطاطس
المقشرة والمقطعة, ومن ثم الجزر, وعندما تنضج جميع المكونات يتم إضافة الطماطم المصبرة بعد مزجها في نصف كأس
من الماء.وفي إناء التقديم يوضع فخذ الخروف المحمر في الوسط, ويتم تزين جوانب الصحن بالخضر وقلوب النخيل,
ويصبح الطبق جاهز للتقديم
*****
طبق الحلوى
موس بالشيكولاته
بيروت تعتبر أكلة موس بالشوكولا من الوجبات اللذيذة والمميزة بمذاقها,وتقدم كطبق للتحلية بعد الوجباتالرئيسية هذا
بالإضافة إلى القوة والطاقة التي تمنحها للجسم.كما أن مقاديرها بسيطة جداً, وطريقة تحضيره سهلة ولا تحتاج للكثير من الوقت.
المقادير:
ـ 160 غرام شوكولاته سوداء.ـ 30 غرام زبدة
.ـ 4 بيضات.ـ.50.غرام قشدة طرية.ـ 50 غرام
سكر صقيل.ـ ملعقة كبيرة سكر صقيل.
ولتحضير طبق شهي من الموس بالشوكولا:
نبدأ بكسر البيض وعزل البياض عن الصفار, ,ومن ثم يوضع صفارالبيض في وعاء كبير ويضاف إليه ملعقة كبيرة سكر صقيل,
ويخلطا مع بعض جيداً للحصول على خليط أبيض ومتجانس.توضع الشوكولا مع الزبدة في كصرونة صغيرة فوق كصرونة كبيرة
تحتوي على ماء ساخن فوق نار هادئة, حتى تذوب الشكولا مع الزبدة دون أن تغلي,عندها يرفعا من فوق النار ويتركا حتى
يبردا قليلاً, ليتم إضافتهما إلى خليط البيض والسكر, وتخلط جميع العناصر جيداً ليصبح الخليط متجانساً.وفي وعاء أخر يخفق
بياض البيض مع السكر الصقيل, إلى أن يصبح الخليط متماسكاً فيضاف إلى الخليط السابق مع التحريك ببطء وحذر ثم تضاف
القشدة الطرية إلىالخليط ويمزج الجميع بشكل جيد.وبهذا نكون قد حصلنا على موس الشوكولا بالشكل السائح, لهذا يوضع ضمن
أكواب متفرقة,وثم توضع الأكواب في الثلاجة حوالي نصف ساعة من الزمن, ثم تخرج الأكواب من الثلاجة وتزين بالكريما,
ليصبح موس الشوكولا جاهزاً ويقدم بارداً ومثلجاً..
***
وعن مايخص الاطفال
كتبت:كيوتي
المفيد كما عودتنا.
(من مشاكل الاطفال)
هناك بعض العادات غير المرغوب فيها , والتي تعتبرمن مشاكل مرحلة الطفولة المبكرة , تعالج أحياناًبأسلوب العقاب خطأً فيحسن أخذها في الاعتبار مثل التبول اللا إرادي, ومص الأصابع , وقضم الأظافر , والتأخر الدراسي, .
- فالتبول اللاإرادي : يبحث عن الأسباب التي تحدثة عند الطفل ,إما طبياًوإما معنوياً, إذ يحدث من أسباب مختلغة , منها سوء معاملة الطفل .او التفرقة بينة ةبين أخوتة وقديكون استقبال الأم لمولود جديد سبباًفي ان يتبول الطفل السابق كوسيلة لجذب انتباة الأم له عند إهمالة لانشغالها عنه بالمولود الجديد , وقد يكون من الأسباب سوء الجو العائلي بين الوالدين . وقد يكون السبب لقسوة التي يعامل بها الطفل أومن نقص الحنان والحب اللاحق به أومن الشعور بالخوف الذي عادة مايسبب عن سماع الطفل لحكايات مرعبة أو مشاهدتها في أجهزة الأعلم.
عادة مص الأصابع: قد يرجع سببها إلى نقص في تغذية الطفل أثناء الرضاعة أو حرمانة من مص الثدي فيلجأ الرضيع إلى مص أصابعة لإ شباع حاجة المص عنده فيعتاد ذلك وقد يرجع السبب إلى نقص الأشباع الوجداني عند الطفل أونقص الاستمتاع واللذة فيعوض ذلك بمص الأصابع . وفي كل الحالات يجب الايستخدم مع الطفل أي اسلوب عنيف لإرغامة على ترك مص الأصابع وينفع معه التفهيم والتذكير كلما رئى متلبساً بمص أصبعة بدون زجر له , ولكن بالابتسام المفهم والمعبر أو بذكر كلمة لا تحرجة تكون كالاصلاح معه , حتى يصحح من حاله دون انتباة الآخرين كما ينفع في ذلك أن نشغل اليدين بأمور تستمر وقتاً طويلا عند الطفل حتى يغفل عن هذة العادة.
عادة قضم الاظافر: هذة العادة لاتمارس الا في حالة عدم انتباه فيكون الطفل في حاله سرحان وهي تدل على حالة القلق عند الطفل أو انه في حالة تطلع لأمور يحتاجها أو في حاله استبطان للنفس لعدم تحقيق الرغبات , ومعالجة الحاله يتطلب التقرب من الطفل بمزيد من الاهتمام والحب له وتأكيد الثقة لديه وتفهيمة استهجان هذة العادة وخاصة عندما يكبر دون ان يقلع عنها حتى يقتنع وينتبه لذلك.
التأخر الدراسي: من أسبابة عدم ملاءمة الدراسة للطفل أوعدم توافر أجواء مناسبة للمذاكرة أووجود خلافات عائلية مستمرة تجعل الطفل في حاله توتر وقلق أو بغض الطفل لمدرستة أواحدى المدرسين اة للإيذاء الذي يقع عليه في المدرسة , وقد يكون سبب التأخر الدراسي عند الطفل لشعورة بالحرمان ورغبتة في الانتقام . فيتقاعس عن الدراسة فيتأخر
منقول
***
(وهذه وقفه مع الفن التشكيلي)
بقلم الفنانه الشابة:
ساندي بل
(تحدثنا عن الفنان التشكيلي)
(كلود مونيه)
Mnet ade
عاش (باريس 1840-غيفِرني 1926 م) هو رسّام فرنسي. رائد المدرسة الانطباعية في الرسم، قام بإنجاز لوحة جديدة عام 1872 م، وسماها
"انطباع، شمسٌ مشرقة"، ولما كان الأول في استعمال هذا أسلوب جديد من التصوير، فقد اشتق اسم المدرسة الجديدة من اسم لوحته: الانطباعية.
من أهم أعماله:
(Femmes a jadin - نساء في حديقة) , 1867 م
(الفطور -e Déjene) - متحف أورسي، باريس 1873 م
(a Genièe- مستنقع الضفادع )- متحف ميتروبوليتن، نيويورك، 1869 م
مجموعة من الصور عن "محطة سان لازار" (Gae Saint-azae)
مناظر طبيعية من أرجونتويْ و فيتويْ (paysages d'Agentei et de Véthei)
___________________________
ولادته ونشأته:
في14111840م ولد الفنان الفرنسي كلود مونيه، الذي كان من أبرز زعماء طريقة الرسم في الهواء الطلق، وأحد أشهر مؤسسي الانطباعية. في بداية حياته عشق البحر وظل شغوفاً به طوال حياته..وعندما بلغ سن الخامسة عشرة كان قد برع في الرسوم الكاريكاتورية، حتى اشتهر إلى الحد الذي جعله يتكسب منها عندما كان يرسم الوجوه مقابل عشرين فرنكا للرسم الواحد.
في عام1859م سافر إلى بارس للالتحاق بالأكاديمية السويسرية. وفي العام التالي التحق بالجيش وارسل إلى الجزائر، ومن هناك كتب يصف وقع الألوان الشديدة والألوان المتوهجة في هذه البلاد الشرقية على نفسه.
ولكن اصابته بحمى التيفود عجلت بتسريحه من الجيش، فغادر إلى باريس ليواصل تعلمه للفن، وهناك توطدت علاقته مع بعض الفنانين الشباب أمثال رينوار. وفي عام وفي عام 1874، خرج مع اصدقائه للرسم عن الطبيعة في غابة فونتينيلو.
وعندما نشبت الحرب الفرنسية الروسية سافر مونيه إلى انجلترا هاربا من هذه الحرب، وهناك عكف على رسم المناظرالطبيعية في حدائق لندن. وفي العام نفسه (1874م) رفضت أعمال مونيه ورينوار وغيرهم من الفنانين مما حدا بهم لإقامة معرض مستقل لهم
وقد هوجم المعرض من قبل النقاد، وكانت لوحة مونيه(تأثر بشروق الشمس) هي السبب في اعطاء الجماعة اسمها التأثيرية. خلال الثمانينات من القرن التاسع عشر فكر مونيه بأن يصبح رساما للأشخاص نزولاً عند نصيحة أصدقائه ومن بينهم الرسام رينوار، وبعد عام1890 توقف مونيه عن رسم لوحات يظهر فيها أشخاص لينتقل إلى رسم اللوحات التي تتناول موضوعا واحدا، هو موضوع أكوام التبن المنسقة بأشكال مختلفة في حقل بجوار منزل. كتب مونيه في مذكراته عام1891 يقول: بالنسبة لي لا وجود لمنظر طبيعي بقوته الذاتية بما أن مظهره يتغير في كل لحظة ولكن الجو المحيط يعيده إلى الحياة، بالنسبة لي يعطي الجو المحيط للمواضيع قيمتها الحقيقية.
ومابين1892-1894 تناول مونيه موضوعا واحداً خلال اوقات مختلفة في اليوم الواحد سواء في الصباح أو الظهيرة أو المساء أو في الليل، وكذلك في اجواء مناخية مختلفة(سماء غائمة-سماء صافية-ضباب وندى) وقد كان مونيه الرائد في هذا الاكتشاف، إذ لم يسبق لاحد غيره أن تغيرت حالات لوحاته واكتسبت حقائق عديدة لموضوع واحد. وفي عام1899 بدأ مونيه يرسم لوحاته من حديقة منزله التي أنشأها في اوائل الثمانينيات والتي جعل منها لوحة بديعة التنسيق من الأشجار والأزهار كالنرجس والصفصاف... بينما تتوسطها بركة ماء ويتخللها غدير وجسر، تنعكس الألوان والأضواء فيزداد المكان فتنة وجمالاً.
وفي هذا المكان لم يكن يستقبل مونيه سوى الاصدقاء الحميمين أمثال السياسي كليمنصو الذي أسلم مونيه الروح بين ذراعيه في6121926م وطوال يومين نام كليمنصو في الغرفة المجاورة لتلك التي يرقد فيها صديقه. واشرف على وضع جثمانه في النعش، ولكن عندما أراد المسؤول عن الدفن ان يغطي النعش بالغطاء الأسود التقليدي أمسك كليمنصو بيده وقال: لا، ثم نظر حوله، وتقدم من النافذه، وانتزع احدى الستائر المزهرة، وغطى بها وجه الرسام الكبير بنفسه. وقال: الاسود ليس لمونيه.
قبل وفاته وعندما أثرى، لم يكن يهمه من متاع هذه الدنيا وحطامها سوى زهوره، فقد كانت حديقته من أجمل حدائق الدنيا وكان يقرر لونها قبل شهور، فيقول مثلا: هذه السنة أريد أن تكون حديقتي كلها بنفسجية اللون.
كان لـ" إنطباع شروق الشمس " هذه اللوحة المثيرة من خلال أسلوبها المختلف تماما عن الأساليب الكلاسيكيّة والتي عرضت حينها في الصالون الرسمي للفوتوغرافي " ندار" سنة 1874، الأثر الذي من خلاله جاءت تسمية " الإنطباعيّة " .
وهي تسمية أطلقها الناقد" لويس ليروي " استهزاء بنتاج " كلود مونيه " .
كلود مونيه واصل عرض أعماله مع مجموعة الرسامين الذين أحدثوا ثورة في الفن في منتصف القرن التاسع عشر، وهم روّاد " المدرسة اللإنطباعيّة " " أوغوست رينوار " "إيدوارد مانيه " " بيسارو " "سورا" و" بول سيزان " .
ما هو الشيء الجديد الذي قدّمته المدرسة الإنطباعيّة ؟
أوّل شيء يذكر هو مغادرة الورشة والتنقّل في الطبيعة ،هذا الفعل الذي ساهم في في دراسة انطباعات الضوء وتفاعلها مع اللون .
محو اللمسة الكلاسيكيّة ( لمسة الفرشاة ) بحيث أصبحت أكثر وضوحا .
المزج البصري للألوان .
تبسيط المنظور وذلك بتقليص العمق في اللوحة .
الظلال أصبحت ملوّنة .
استعمال الألوان الصافية عكس الرماديّات الملوّنة التي كانت تستعمل مع المدارس الكلاسيكيّة .
إذا كانت هذه بعض المسائل التشكيليّة التي اجتمع حولها روّاد المدرسة الإنطباعيّة ، ففيما تمثّلت خصوصيّة " كلود مونيه " ؟
لقد حاول " كلود مونيه " دراسة كيفيّة التعبير عن الضوء من خلال إنجازه لم يقارب ( 50 لوحة )لنفس الموضوع " كتدرال روان " ولكن في أوقات مختلفة ( الضحى ، منتصف النهار ، الغروب ... ) ، هذه الدراسة التشكيليّة ساهمت في إبراز كيفيّة تأثير الضوء على اللون
واللون على اللون المجاور له والتعبير عن ذلك تشكيليّا ..
بحث " مونيه" أيضا في مسألة تناغم اللون وتناغم اللوخة في إطار معيّن ، كلّ هذا عبر الضوء وتجزئته وتأثيراته على الأشياء ، فعالم المرئيّات مع كلود مونيه لا يستقيم إلاّ بتأثير نور الشمس .
" النيلوفر " و" حدائق النيلوفر " هذه المجموعة التشكيليّة التي فتحت آفاقا نحو التعبير التجريدي ..
تهدف الإنطباعية إلى إشباع العين من الطبيعة وتهتم بتسجيل الظاهر الحسي للأشياء ، في وقت مامن الأوقات وهي تضع فعل الرؤية البسيط فوق الخيال كما تضع الإبصار في مكان أعلى من المعرفة.
وقد ظهرت في فرنسا خلال النصف الثاني للقرن التاسع عشر ، وذالك حينما تجمع المصورون المجدون الذين كان يتم استبعادهم عادة من صالونات الفن .. ليكونو مدرستهم التي عصفت بالمعتقدات والأساليب القديمة تحت عنوان الحرية والهيام بأجوائها.
وقد هجر هؤلاء مظاهر الرفاهية ، وسعدو بالفقر والبساطة ، وكان زعيمهم "كلود مونيه" (1840-1926) الذي تنسب الانطباعية إلى إحدى لوحاته التي كان عنوانه (انطباع شروق الشمس) وكانت هذه التسمية مدعاة للاستهزاء والسخرية ثم كانت عنواناً لهذه المدرسة.
انتقل مونيه بالتصوير من الواقعية إلى الانطباعية عندما أهمل الخط واعتنى بالمساحات اللونية لتسجيل الإحساس البصري الخاطف للضوء في لحظة معينة.
وقد واكبت المدرسة الانطباعية النظريات الحذيثة في تحليل الضوء ، فاستفادت منها في توظيف الألوان.
وتقوم الانطباعية على :
- التمرد على قوالب الكلاسكية.
- الاستفادة من الأبحاث العلمية في تحليل الضوء إلى عناصره الأساسية.
- الاهتمام ببقاء أثار الفرشاة على اللوحة حتى أصبح اللون يكون طبقة على اللوحة.
- تجاهل الانطباعيون قضية (الموضوع) وانصبت أهتماماتهم على (الشكل) ونقل الإحساسات البصرية مباشرة
إلى اللوحة دون تدخل الفكر الواعي ، ودون العمل على تنظيم هذه الإحساسات ، وقد أدى ذالك إلى عدم الاكتراث بالناحية
الموضوعية فكان هذا التخلص من قيد(الموضوع) أخطر الآثارعلى تطور الفن الحديث . إذا أصبح من الممكن أن تمثل اللوحة أي شئ ..
أو لا شيئ . وقاد هذا الإتجاه إلى عوالم التجريد فيما بعد.
وقد اقامت الانطباعية اول معارضها في باريس عام 1874، وكان أخر هذه المعارض – وهو الثامن - عام 1886.
وفي المعرض الثامن تالقت اتجاهات الانطباعية الجديدة عند كل من "جورج سوراه" (1859-1891) و"الفريد سيزلي" (1839-1899)
والفارق بين الانطباعية والواقعية يتجلى في :
- قدرة الفنان الانطباعي على تسجيل مظاهر الحياة بطريقة موضوعية بعيدة عن التاثير الذاتي .. بعيد عن مايسمى بالفن الخيالي.
- الحرص على آنية المشهد ، فهو في الانطباعية أنما يسجل في لحظة من اللحظات ، وهذا ماتطلب سرعة في استخدام الالوان فظهرت لوحاتهم وكانها مسودات.
وسميت الانطباعية بـ"التاثيرية" أيضا لانها قامت على توضيح تاثير الضوء على الاجسام.
لقد انتقل مونيه في أعماله من المكان الثابت إلى "شبه المكان"، المتغير بين لحظة وأخرى. فبعيدًا عن الغابات أو المدن أو البنايات، التقط مونيه صفحة الماء، غير الثابتة، وتأثيرات الضوء ومتغيراته عليها، تبعًا للحركة الباطنية التي تحدث فيه بفعل الأشياء أو الرياح أو الأمواج أو الجريان؛ ومن بعدُ انتقل في رسومه إلى التقاط ثيمة "الدخان" الذي تنفثه مكائن القطارات، وشكله الذي يمور بحركات داخلية وخارجية، وسطوحه المنحنية، وانعكاسات الضوء عليه، وبالتالي الأشكال التي تنتج عن حركته. هاتان اللقطتان (الماء والدخان) لا تمثِّلان المكان تحديدًا، ولا الزمن تحديدًا: إنهما شيء من هذا وشيء من ذاك؛ أو إنهما، كلاهما معًا، متداخلان بفعل عبقري.
هذه الخلاصات التي توصل إليها مونيه في أعماله كانت موضع استغراب الرسامين وهجوم نقاد الفنِّ في ذلك الوقت. لكن مونيه كان سعيدًا بنتائجه. ولعل هذه النتائج هي الأرضية التي أسَّس عليها الفنانون التجريديون، فيما بعد، فنَّهم في القرن العشرين. فتحولات الأشكال، هذه، هي التي قادت بيت موندريان (1872-1944) إلى التجريد الهندسي، وقادت فاسيلي كاندينسكي (1866-1944) إلى التجريد الروحي – وكلاهما عمودا "التجريدية" البارزان في القرن العشرين.
***
والى لقاء متجدد دائما ..


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
ماشاء الله مجلة في غاية الروعة والجمال
راقت لي كثيراً
أستمتعت كثيراً في قراءتها in14;
لك الفرح من من ريانَ النسيم يسرَح أيامك بالسرور
عافى الله والدتك ياحلوة القلب
وأسعدك الله أينما كنتِ
طابت أنفاسكِ وطابت أيامكِ
 

زائر
مجلة حلو كتيييير
شكرا مرا كتيييير
الله يخليكي ياارب وكل حاجه يااارب
 

زائر


من يقول الابداع توقف او غاب

الابداع هو انت هو قلمك هو فكرك دمتي بالف خير

ونتمنى لك كل خير وتقدم والله رائع فكرت المجله
خصوصا الصوره ماشاء الله تبارك الله


 

زائر

عدد ممتع أختي الجوهرة

استمتعت بقراءة أبوابه المتنوعة و المسلية in10;

ننتظر جديدك دائما يا مبدعة

جزاك الله كل خير و أسعدك عزيزتي
 

زائر
مجلة رائعه جداً ومسليه ومفيده
بارك الله بكل من اسهم في اخراجها
جزاكم الله خيراً
ننتظر العدد القادم
شكرا لكم
 

LadyRita

[سيدة المنتدى]
سلمت يداكم ، مجلة رائعة نتمنى الاستمرار فيها
 

زائر
رائعه المجله وعندي موةاضيع جميله اذا تحبون ادخل معاكم عسى بس ماتشردون مني تراني وراكم وراكم
 

زائر
جزاكي الله خير .
 

زائر
شكرا لك اخت الجوهرة على المجلة الرائعة
جزاك الله كل خير
 

زائر
حلوه المجله
 

زائر
ماشاء الله يا جوهرتنا الغالية ... المجلة أكثر من رائعة .
الله يوفقك أكثر وأكثر .. دمتي بألف خير.
 

زائر
الف شكر على التشجيع من الجميع خاصة الغالية ريتا وجميع الاخوان والاخوات لاعدمتكم
واشكررررررمرورررررررركم
 

زائر
بدنا نزيد من ها السويت
 

زائر
ماشاءالله على الابداع الرائع جدا بوررررررررررركتم
مع تحياتي الوردة البيضاء
 

زائر
المجلة كثير حلوي
ونتظر ابدعاتكم ببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببباي
 

زائر
موا ضيع متنو عةجميلة ومفيد ة وجز ا ك وجز اك الله خير ا