مراحل تطورالنمو الجنيني

زائر
مراحل تطورالنمو الجنيني
المصدر دائرة الصحة والخدمات الطبية
الصور من النت



مراحل تطورالنمو الجنيني
إن تمتعك بصحة جيدة والشعور بالحيوية والنشاط يمنح طفلك أفضل انطلاقة في الحياة. فالحمل تجربة ممتعة، إذ يتغير جسمك وينمو طفلك كل يوم.
الشهر الثالث

يزداد نمو بطنك وثدياك، ويسبح جنينك في سائل يدعى السائل الأمنيوسي. في هذا الشهر تتميز أعضاء طفلك الجنسية، تنمو الأجفان وترسم الشفتان وتنمو العضلات والمفاصل ويبدأ طفلك بالتحرك. وينمو الكبد نمواً كبيراً وتمتد الأمعاء وتلتف. ويكون وزنه حوالي 28 جم ( 1 أونس ) وطوله 8 سم ( 3 إنش )، ويمكن تمييز رأسه وأطرافه من خلال التصوير بالأمواج الصوتية (الصدى).
الشهر الرابع

يبدأ كبد طفلك وكليتيه بالعمل. يكون وزن جنينك في هذا الشهر حوالي 114 جم ( ربع باوند ) وطوله 15 سم ( 8 إنش ). يمكن للطبيب سماع دقات قلب جنينك بواسطة جهاز خاص. وينصح بارتداء ملابس مريحة خاصة للحمل ابتداء من هذه المرحلة
الشهر الخامس

يستمر نمو بطنك ويزداد حجمه بشكل واضح، ويبدأ جنينك بالحركة في بداية الشهر، وتظهر الأظافر على أطراف الأصابع و تبدأ أسنان جنينك بالتكون. ويكون وزن جنينك في هذا الشهر حوالي 227 جم ( نصف باوند ) وطوله 25 سم ( 10 إنش ).
الشهر السادس

استمرار الزيادة في حجم بطنك وازدياد حركة جنينك بشكل واضح. في هذا الشهر ينمو الدماغ ويظهر حاجبي العينين وتكبر الأذنان وترتفع الرقبة. ويكون وزنه 680 جم (واحد باوند ونصف) وطوله (12 إنش).
الشهر السابع

في هذا الشهر تستيقظ حواس طفلك (يسمع، يحس بالضوء، ويتذوق النكهات القوية) ويمص إصبعه. يكون وزن جنينك حوالي 1.130 جم (2 باوند) وطوله 38 سم ( 15 إنش). ولجنينك فرصة في الحياة إذا حدثت ولادة مبكرة في هذا الشهر.
الشهر الثامن

تصبح حركة جنينك قوية جدا ويمكن ملاحظتها من الخارج ويصبح وزنه 1.812 جم ( 4 باوند) وطوله 42 سم (16.5 إنش).
الشهر التاسع
يختفي الزغب الذي كان يغطي وجه طفلك كليا (الشعر الناعم الخفيف). يأخذ رأس جنينك وضعه في الحوض باتجاه أسفل بطنك قبل أربعة أسابيع من الولادة إذا كانت الولادة للمرة الأولى. أما إذا كانت هناك ولادات سابقة فإن التدخل لا يتم إلا أثناء عملية الولادة. ويزن جنينك في هذا الشهر 2.7 كغ – 3.2 كغ (6-7 باوند) وطوله حوالي 50 سم (29 إنش).

الزيادة المحبذة من الوزن خلال فترة الحمل
سوف يزيد وزنك تدريجيا أثناء الحمل وذلك:

* الثلاثة أشهر الأولى من 1 - 2 كجم
* الست أشهر الأخيرة تختلف الزيادة في الوزن خلال الحمل على حسب وزنك قبل الحمل:
* لو كان وزنك مناسب لطولك قبل الحمل فتكون الزيادة حوالي 11 كجم .
* أما إذا كان وزنك قبل الحمل أقل من الوزن الطبيعي فتكون الزيادة بمعدل 13 كجم
* وإذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة قبل الحمل فيجب أن تكو الزيادة 6 - 10 كجم .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف: