مركبات نباتية محسسة

زائر
مركبات نباتية محسسة
عدة منتجات نباتية قد تسبب حساسية جلدية.
1 ـ زيوت أصلية: يوجد في قشور الحمضيات والفواكه الحامضية ـ أوراق النعناع ولحاء شجرة القرفة.
2 ـ زيت القرفة: يستخدم كمادة منكهة في احمر الشفاء، العلكة ـ معجون الأسنان وفي أفران العجين.
3 ـ زيت القرنفل: الأوجينول يستخدم في طب الأسنان.
4 ـ زيت الليمون: يوجد في شجرة الليمون وقشور الليمون.
5 ـ بلسم البيرو: يحتوي على زيت أصلي، الذي يسبب حساسية التماس.
6 ـ الفانيليا: يشتق من نبات الفانيليا ويستخدم كمادة منكهة في عدة أطعمة مثل المثلجات الكعك، العلكة، وبعضها يحوي الفانيليا قد تسبب أكزيما تماس في الجلد أو الأغشية المخاطية.
7 ـ فيوروكومارين: يوجد في بعض النباتات مثل التين والبقدونس، الماسترد وقد يسبب ذلك حساسية ضيائية.
قد يظهر اندفاع حمامي حويصلي وفقاعي على المناطق التي على تماس مع هذه المواد. وهذا الاندفاع يظهر بعد تعرض سابق للمنطقة التي على تماس المحسس الضيائي لأشعة الشمس.
8 ـ حبات الطلع "Pens ": بعض أنواع الأكزيما تبدي تغيرات فصلية، تثور في بعض شهور السنة مثل فصل حبات الطلع أو أثناء الشتاء مسببةً حساسية جلدية. الآفة الجلدية تكون عادة على الرقبة والوجه والساقين واليدين بشكل رئيسي. المظاهر الأخرى مثل الربو- حمى العلف والشري قد تحدث.
9 ـ النباتات والخشب: قشور الحمضيات ـ الزهور ـ الورود ـ العشب ـ نشارة الخشب ـ التوابل ـ الصويا ـ البصل ـ الثوم وعائلة الماسترد وهذه قد تعمل كمخرشات وأحياناً تسبب اندفاعات جلدية فقاعية.

حساسية المبيدات
تشمل مبيدات الفطور، مبيدات الجرذان، ومبيدات الأعشاب مثل سلفات الثيورام ـ ثيوكارابميت ـ فورملدهايد ـ نتروفورازون ـ مركبات الزئبق العضوية ـ " هيكساكلوروسيكلوهكسيين (indane) و Pyithm "هو المبيد الأشيع إحداثاً للحساسية. المبيدات الفوسفورية العضوية أحياناً تعتبر كمحسسات.
 

زائر
معلومات جدا هامة
شكرا
 

زائر
اشكرك على هذة المعلومات
 

زائر
شكراً للمرور الطيب