مضادات الاكتئاب علاج للسكتة الدماغية

زائر
مضادات الاكتئاب علاج للسكتة الدماغية 18032007 تعد الاصابة بخلل في الوظائف الادراكية أمرا شائعا وغالبا ما تكون دائما عقب الاصابة بسكتة دماغية، ولكن نتائج دراسة جديدة تشير الى أن العلاج بمضادات الاكتئاب ربما يساعد المصابين بسكتة دماغية على استعادة وظائف المخ وتحسين القدرات النفسية والاجتماعية.
ودرس الدكتور سيرجيو بارديسو وزملاؤه في كلية الطب بجامعة ايوا كارفير في ايوا سيتي حالة 47 مصابا بسكتة دماغية تم ادخالهم مركزا لاعادة التأهيل. وتم بشكل عشوائي اعطاؤهم اما مضادا قديما للاكتئاب هو نورتربتيلاين أو مضادا احدث للاكتئاب هو بروزاك أو دواء وهميا.
وتم تقييم حالة المرضى بعد 12 أسبوعا من العلاج ومرة أخرى بعد 21 شهرا.
ولاحظ الباحثون عدم وجود اختلاف بين مجموعات العلاج في الأداء التنفيذي (التفكير وأداء الوظائف عموما) خلال التقييم الأول أو في الوظائف الادراكية العامة خلال عمليتي التقييم بعد 12 شهرا وبعد 21 شهرا.
وعلى العكس تدهورت حالة كل المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي، باستثناء واحد فقط، بشكل كبير.
وفي التحليل النهائي، مع الأخذ في الاعتبار العوامل المختلفة التي قد تؤثر على النتائج، كان العامل الوحيد الذي له تأثير ملحوظ ومستقل على الأداء التنفيذي كان العلاج بمضادات الاكتئاب.
وخلص الباحثون الى أن هذه النتائج تشير الى أن العلاج بمضادات الاكتئاب قد يكون له دور بعد الاصابة بسكتة دماغية بصرف النظر عما اذا كانت قد ظهرت على الشخص علامات الاكتئاب.

المصدر جريدة القبس الكويتيه
 

زائر
جزاك الله خيرا ....موضوع مهم ورائع
 

زائر
مشكوره اختي ملتزمة علي المرور والتعليق .