معالجة سقوط الشعر بخل التفاح

زائر
للامانة منقول من (د. عدنان جواد الطعمة)
يشكو أكثر من ثلثي الناس من مشاكل الشعر من جراء جفافه و دسمه و عدم لمعانه و انشقاقه أي إنقسام رأس الشعيرة و كذلك من سقوطه . و للشعر تأثير على مظهر الإنسان حيث ان الشعر السليم جزء مهم للدخول في معترك الحياة و العمل في مجالات الحياة المتعددة كالدراسة و الوظيفة و التجارة .

تشير الدراسات الطبية الى ان سقوط 100 شعرة و أكثر في اليوم أمر طبيعي .
أما إذا زاد العدد عن ذلك فيرجع إلى عدة أسباب ، أوجزها كالآتي :
أولا: سبب وراثي و هذا علاجه غير ناجح 100% و ينفع تدليك الشعر ثلاث مرات يوميا بنسبة (كوب واحد خل إلى كوب واحد ماء دافئ ) ثم يغسل الشعر جيدا بالماء الدافئ .
ثانيا : نقص مادة الحديد في الدم خاصة أثناء الدورة الشهرية و هنا يفضل تناول نسبة عالية من الحديد سواء عن شكل حبوب أو عن طريق الأغذية كالكبد ( الجبدة ) و الجوز و خبز شعير و اللوز و البندق مع فيتامين سي كتناول البرتقال أو الجريب فروت و طماطم و تفاح .
مع تناول كوكتيل [ خل التفاح ملعقتين شاي + ملعقة شاي عسل + كأس ماء ] قبل الأكل ثلاث مرات في اليوم أي قبل الوجبات الغذائية بنصف أو ربع ساعة .
ثالثا : إذا لم يكن سبب سقوط الشعر مرضا وراثيا أو غيره فإن ذلك يعود لسبب إضطراب تبادل الإيونات و المواد في الجسم أي في خلايا الجسم .
ينصح المختصون شرب كوكتيل [ خل التفاح ملعقتين شاي + ملعقة شاي واحدة عسل + كأس ماء ] قبل الأكل ثلاث مرات يوميا و لمدة ثمانية أسابيع بل أفضل باستمرار . و يفضل أن يتم تدليك الشعر باليدين جيدا و لعدة دقائق بنسبة كوب واحد خل التفاح مع كوب واحد ماء دافئ .ثم يترك لمدة نصف ساعة أو أكثر و يغسل بالماء الدافئ بعد ذلك .و يستحسن تدليك الشعر على الأقل مرتين في اليوم .لأن هذا التدليك يزيل أولا ترسبات الصابون و الشامبو بالإضافة إلى إزالة القشور التي تنشأ . كما انه ينشط الدورة الدموية و يفتح المسامات في الرأس و يغذي جذور و بصيلات الشعر .
يتأثر الشعر كالبشرة و الجلد يوميا بالعوامل الطبيعية كالريح و الشمس و البرد و الحرارة و كذلك بمواد البيئة المحيطة و المضرة تأثيرا مباشرا .
فمن أجل الحفاظ على الشعر يجب العناية به كل الإعتناء .
و إضافة إلى ما ذكرناه أعلاه و إلى جانب العوامل الطبيعية و الإستعداد توجد أسباب كثيرة أخرى تؤدي إلى سقوط الشعر نذكرها كالآتي .
1 – المرض العضوي الطبيعي
2 – الإجهاد و المتاعب
3 – الهموم النفسية و الروحية
4 – الحساسية ضد المواد المختلفة
5 – اضطرابات هورمونية للغدة الدهنية للشعر

ولهذه الأسباب ينبغي مراجعة طبيب الأمراض الجلدية لغرض إجراء الفحوصات على جذور الشعر و مناطق الصلع في الرأس و التأكد عما اذا كان هناك نقص لأحد الفيتامينات أو لمادة معينة من المواد المعدنية كالحديد مثلا أو عما إذا كان عضو أو عدة أعضاء ضعيفة و متعبة لا تؤدي وظيفتها بصورة تامة .
وكالبشرة فان الشعر يعكس الحالة الصحية للإنسان على وجه العموم .
تساعد فيتامينات معينة على نمو الشعر و أولها ( البيوتين Bitin فيتامين هـ H و فيتامين ب 2 B2 و ب 5 B5 وب 6 B6 ) و مواد معدنية ( كالكالسيوم و المغنيسيوم و الحديد و الكوبالت و النحاس و الزنك و الكروم ) و كذلك تلك المواد المعدنية الحاوية على حوامض أمينية .
إن نقصان الفيتامينات و المواد المعدنية يؤثر سلبيا على نمو و حيوية و صلابة و قوة الشعر .
فمن الممكن تزويد الشعر بهذه الفيتامينات و المواد المعدنية المساعدة على نموه من خلال تنظيم نوعية الغذاء و التغذية .
من خصائص خل التفاح فإنه يحتوي على كل الفيتامينات و المواد المعدنية المذكورة و غير المذكورة أعلاه و انه بامكانه أن يحافظ و يصون حالة الشعر الصحية و يؤثر إيجابيا على نمو الشعر .
و بغض النظر عن نوعية الشعر فعلي المرء أن يشرب كوكتيل خل التفاح الرئيسي ( ملعقتان شاي خل التفاح + ملعقة شاي واحدة عسل + كأس ماء ) يوميا بانتظام و خصوصا قبل وجبات الأكل بربع أو نصف ساعة لمدة طويلة .
يستلم الشعر من الداخل كل المواد المعدنية و الفيتامينات من خلال الدم الذي يجري إلى جذور الشعر .
و من الأعمال التي تضر الشعر منها إستعمال فرشاة صلبة أو تسريح الشعر باسنان مشط حادة أو معالجة الشعر بصورة غير طبيعية أثناء كيه لعمل تجاعيد أو صبغه و تلوينه أو غسل الشعر بشامبو رخيص ، كل هذه الأمور تقضي على تشكيلة الشعر و تشق أو تخمش بشرة الرأس . و آنئذ لا يمكن معالجة الشعر المتضرر ، لذلك فإنه يسقط .
فإذا كانت بصيلات الشعر سليمة فإن الشعر سينمو من جديد بشرط مراعاة العناية التامة به .
يكون الشعر حساسا جدا إذا كان مبللا و رطبا و لهذا السبب يجب تجفيفه بالمنشفة بعد غسله و بعناية فائقة .
ومن لها شعر طويل فعليها عدم تسريحه إذا كان مبللا و رطبا ، لأن الشعر سيتمدد جدا .
ينصح الأطباء عدم استعمال مجففة الشعر الحارة و يفضل أن تكون المسافة بين الشعر و مجففة الشعر على الأقل ثلاثين سنتيمترا .
وعند استعمال الشامبو يجب مراعاة إختيار نوعية الشامبو و تأثيره على البشرة و الجلد مع مراعاة طبيعة الشعر .ومن تغسل شعرها يوميا فعليها استعمال شامبو خفيف مثل شامبو البابونج أو شامبو زهر الزيزيفون .
يكسب الشعر لمعانا خاصا بعد غسله و تجفيفه ثم غسله و تدليكه بخل التفاح و تسريحه .
( ملعقة أكل خل التفاح في كأس أو كوب ماء دافئ) . ولا يغسل الشعر بعد تسريحه بالماء
و يترك إلى أن يجف و أن رائحة الخل ستزول بسرعة .
 

زائر
يسلمووو على هذه المعلومات القيمه
 

زائر
الف شكر الك على هذه المعلومات المفيدة