معــــــلومـــــــات قد تهمــــــك عن الانسولين......

زائر
بســـــــمـ الله الرحمـــــــن الرحيــــــــمـ


الأنسولين عبارة عن هورمون تفرزه خـــلايا بيتـــــا B في جزر لونجرهانس من خلايا البنكرياس في الشخص الطبيعي، وعندما يفتقد الشخص افراز هذا الهرمون (المصــــابون بالنوع الاول من مرض الســـــكر) فإنه لابد له من استعواض هذا النقص عن طريق أخذ الأنسولين من الخارج ويصبح هؤلاء المرضى لا يستطيعون الاستغناء عن الأنسولين مدى الحياة،
كذلك يضطر مرضى السكر (النــــــوع الثانى) إلى التداوي بالأنسولين بصورة دائمة إذا فشلت الحمية واستعمال الأقراص في ضبط السكر لديهم.وكذلك المصابين بقصور في الكليتين، وهناك ظروف صحية طارئة تستدعي استعمال الأنسولين مؤقتاً في العلاج
وذلك فى حــــــالات: الإصابة بالحميات والالتهابات الشديدة، وأثناء العمليات الجراحية والنقاهة منها، وأثناء التداوي بالكورتيزون، وأثناء الحمل.

تحضيــــر الانسولين معمليـــــا:

تجمع غدد البنكرياس من المسالخ العامة وتجمد في الحال عند درجات حرارة شديدة البرودة ثم تنقل إلى المصانع وتوضع في أوانٍ ضخمة واسعة من الحديد الصلب ثم يضاف إليها مزيج من الكحول وقليل من الحامض وتتم بعدها عملية الطحن الآلي ثم يستخلص هورمون الأنسولين من الغدد البنكرياسية، في الوقت الذي تثبط فيه عمل بعض الأنزيمات المحطمة للأنسولين ثم تزال الكحول بعمليات التبخير تحت ضغط منخفض، والراسب المتبقي هو الأنسولين الخام الذي ينقى على مراحل مختلفة حتى يصبح بعدها صالحاً للاستعمال البشري، ويؤخذ الأنسولين عن طريق الحقن تحت الجلد ولا يؤخذ بالفم لأن الافرازات المعدية تفسده.

وقبل استعمال الأنسولين تجرى عليه عدة اختبارات بقصد التعرف على درجة النقاوة وتحدد القوة العلاجية «عدد الوحدات في السم مكعب» وذلك بحقن الأرانب بكميات معينة من الأنسولين ثم تقدر نسبة انخفاض السكر في دمائها.

تحضيـــــر الانسولين البشـــــرى:

لقد نجح العلماء بفضل الله تعالى ثم التكنولوجيا الحديثة في توليد أنسولين بشري Hman Insin وذلك بتسخير جراثيم معينة (E. i) كانوا قد توصلوا إلى زراعة «الجينات» البشرية المقررة لصنع هورمون الأنسولين في داخلها. ويطرح الأنسولين البشري في الأسواق تحت اسم Hmin Insin.

اشكـــــال الانسولين:

تصنف المركبات المتداولة من الأنسولين مهما كانت مصادرها إلى:

انسولين عـــــــادى قصيـــــــر المـــــدى:.

وهذا النوع يصل مفعوله أقصاه بعد ساعتين تقريبا ليبدأ بعد ساعة من ذلك في الانخفاض.

انسولين متـــــــوسط المــــــــدى:

وهذا النوع يتراوح مفعوله الأقصى من 8 ـ 16 ساعة.

انسولين طـــــــويل المــــــــدى:

وهذا النوع يتراوح مفعوله الأقصى من 15 ـ 24 ساعة.

قيـــــــاس جرعــــات الانسولين:

يتم قياس الأنسولين المتداول للعلاج بالوحدات، وكان الـ سم الواحد منه يحتوي على 40 وحدة ثم ظهر مستحضر يحتوي السم مكعب الواحد منه على 80 وحدة، وأخيرا توفرت في الأسواق تعبئة جديدة يحتوي الـسم مكعب الواحد منها على 100 وحدة من الأنسولين.

حفـــــظ زجــاجات الانسولين:

تحفظ زجاجات الأنسولين في البراد عند درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء يمكن حفظ الزجاجات قيد الاستعمال في جو الغرفة مع ملاحظة عدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة ويجب الحذر من تجميد الأنسولين لأن التجميد يجعله عديم الفائدة.

محــــــاقن الانسولين:

ـ كان في الماضي تستعمل المحاقن الزجاجية ولكن الآن تم تركها بسبب احتياجها لعمليات تعقيم جيدة. ـ المحاقن البلاستيكية المعقمة الجاهزة هي الأكثر شيوعاً في هذه الأيام وتستعمل لمرة واحدة، وهي مقسمة الى 100 وحدة ليسهل قياس الجرعات المطلوبة. ـ اتجهت بعض الشركات لانتاج أجهزة حقن أخرى تعمل بضغط الهواء ولا تسبب ألماً مكان الحقن ولكنها باهظة الثمن وتحتاج إلى تدريب خاص من أجل استخدامها وتعقيمها.

كيفية حقن الانسولين:

ـ امسح منطقة الحقن بالقطن المبلل بالكحول أو بالمسحات الطبية «تباع بالصيدلات».

ـ احصر بين الإبهام والسبابة منطقة من الجلد ثم ضع بيدك الأخرى المحقن بشكل مائل وادفع الإبرة تحت الجلد بسرعة.

ـ ادفع مكبس المحقن للداخل إلى أن يدخل الأنسولين ثم اسحب المحقن بسرعة للخارج وامسح مكان الإبرة بالقطن المبلل بالكحول.
شدتها تؤدي إلى الوفاة


 

زائر
شكرا دكتورة نورة

الي لا يحرمنا من جديدك
 

زائر
يا سلاام عليكي دكتورة نورا ..

موضوع مهم جدا عن الأنسولين .

وبصراحة كسبت معلوماات جديدة علي ..

بتعرفي أنا الوالدة معاها سكر .. فعرفت الأنسولين من وأنا طفل صغير .. ادعو لها بالشفااء ..

يعطيك ألف عافية على ها الجهد اللي قمتي فيه

وما شاء الله عليكي .. أبدعتي جدا بها الموضووع

ننتظر جديدك أختي

ويارب الكل يستفيد من هاالموضوع

تحياتي
 

Dr.isra

طبيب
ما شاء الله عليكي دكتووره نوورا
متالقه كعادتك
ومتميزه
الله لا يحرمنا مواضيعك ومعلوماتك القيمه
والى الامام
تحياتي
 

زائر
تســـــــلمى دكتـــــورة نبع اليقيـــــن ....على المــــرور الطيــــباسعدتينــــــى بمرورك....... بالتوفيق
 

زائر
مشــــــــكوور دكتـــــور عاصم على مرورك العطــــــروتســــــلم على كلامــــك المشجـــــعالـــــــف لا بأس على الوالـــــــدة..... ان شاء الله ربنـــــايسعــــــدك بشفاءها العاجــــــل..... مع خالص التحيــــــة
 

زائر
تسلــــمى حبيبتـــــى اســــــراء..... على الكلام الحلــــــــودمتــــى أخيتـــى بخيـــــر...وما حرمنـــــا من تواصلــــك الرائع والمميــــــــزأمنيتى لكِ بالتفوق