زائر
قسم مسرح الجريمة
يعتبر هذا القسم بمختصيه من أهم الأقسام داخل إدارة الادله الجنائية حيث إن فنييه هم أول من يصل إلى مسرح الجريمة بعد تلقيهم البلاغ وهم على مستوى عالي من المعرفة والدراية بكيفية العثور على الآثار وطرق رفعها وتأمينها وكيفية ألمحافظه على مسرح الجريمة عند الدخول إليه بحيث لا يقوموا باظافة اى اثأر اواعدامها في مسرح الجريمة
معلومات هامه يلتزم بها فني مسرح الجريمة أثناء انتقاله وعدم التهاون بها
1 :أن يجعل مسرح الجريمة كاملا تحت نضره ويرسمه في عقله(تحت المجهر )
2:البحث عن أشياء في مسرح الجريمة ليست في مكانها الصحيح المعتاد أو شاذة في مسرح الجريمة 0
3:توسيع مسرح الجريمة من البداية ثم تضيقه خيرا من العكس .
4:الادله هي التي تتكلم لا الفني المنتقل ؛
5:عدم السماح لاى شخص بالمقاطعة عند الاستفسار للأشخاص الذين لهم علاقة أو كانوا في مسرح الجريمة 0
6:قد يستطيع الإنسان تغير اسمه ولكنه لا يستطيع تغير ألتركيبه الجينية الخاصة بيه 0
7 :التوسع في التخيل لإعادة الوضع في مسرح الجريمة كما كان قبل ارتكاب الجريمة ومطبقاته على الآثار التي يتم العثور عليها في مسرح الجريمه0
8:يجب تطبيق الدلائل وفقا لما تعنيه لنا في التواصل إلى معرفة طريقة ارتكاب الجريمة.
9:الأشياء الغريبة في مسرح الجريمة قد تعنى شي وقد لا تعنى شي .
10:قد يستغل بعض الناس في ألمدينه التي تكثر فيها الجرائم ذات الأسلوب الاجرامى الواحد والمتتابعة خلال فترات قصيرة من أيام اكتشافها فيقوموا بارتكاب جريمة بنفس ألطريقه لتحميل غيرهم جريمتهم وليجعلوا أنفسهم بعيدين عن الاتهام مستغلين ما يطلعوا عليه من تفاصيل ومعلومات من الجرائد عن جرائم ألمدينه .
11:أحيانا أصعب ما يفعله الخبير أو المحقق هو اللا شي والحجة الضعيفة لأتثبت بها الحقيقه وان اسواء وضع يقوم بمواجهته الخبير أو المحقق هو الوصول إلى طريق مسدود في الجريمة .
12:عند سماع شهادة شهود العيان للجريمة قد لاتتطابق وهذا طبيعي وعلى الخبير أن يقوم بتركيبها حتى يجعلها تتطابق لان معلومات الشاهد مقصورة فقط على الزاوية التي شاهد منها الجريمة وللجريمة عدة زوايا 13:عند العثور على جريمة مزدوجة أو في الجرائم المنظمة{قتل عدة أشخاص} يتم البحث عن القاسم المشترك لهما .
14: إذا تم اكتشاف أن الادله وضعت في مسرح الجريمة فتسمى هذه العملية {شي ذاتي}
15:الفحوصات ألعلميه ألدقيقه لا تمزح ,والدليل لايكذب ابدأ .
16: عند تمشيط مسرح الجريمة يتم تحريز كل ما يتم العثور عليه وتحديد مكانه وتصويره.
17:الدافع و الامكانيه و ألفرصه أسباب مرتبطة لارتكاب الجريمة.
18:أحيانا قد يكون الدليل نائم ومع توسع المعلومات يتم إيقاظه و الاستفادة منه .
19: قد يكون هناك دليل دقيق ومقبول ظاهريا ولكنه غير صحيح خاصة عندما يتم تحديد ألنقطه الأولى والنقطة الثانية وضياع ألنقطه الثالثة.
20: قد نجد الادله التي توصلنا إلى حقيقة ارتكاب الجريمة في منزل المجني عليه أو المشتبه به حتى لو لم تكن لها علاقة بمسرح الجريمة .
21: قد يترك الماضي بصماته على المستقبل .
22: لمعرفة سبب وكيفية موته يجب إن تعرف أسلوب حياته.
23: في حالة وجود عدة جروح متنوعة في جسم الضحية قد تكون الجروح الصغيرة هي سبب الوفاة.
24: العاطفة والتحيز قد تضيع الحقائق التي قد توصلنا إلى نتائج سليمة في معرفة الجاني.
25- عند استفسار اى شخص عن جريمة معينه وقعت لا يعتبر إزعاج له يكمنه مقاضاتك عليه .
26- عند معرفة الأسلوب الاجرامى في قضايا متعددة و مستمرة يمكن تحديد ومعرفة وجهة الجاني القادمة .
27- أحيانا قد يقوم الجاني بوضع معين في الجريمة لسبب قصد معين في نفسه فإذا تم استنتاج هذا القصد تم الوصول إلى الجاني .
28- قد يكون الجاني و الضحية شخص واحد .
29- التقرير التمهيدي {الأولى} لا يعتبر فاصلا و منهي للاجراءت .
30- لكل جريمة دافع ويجب البحث عنه .
31: الادله متواجدة ومتروكة بالطريقة التي لا يفكر بها الجاني أو تكون ضمن حساباته .
32-لا يجب ان تكون الآلات أهم من عقولنا .
33-ربما---- أفضل من كلمة{ لا} مرتين , ونصف كلمة {نعم }.
34- ان معاملة الآخرين كحثالة ليست عمل بل خيار .
35- التفوق على الأبله لا يعد انجاز .
36- ما أجمل ان تضحك فيما الآخرين ينتصرون بكائك .
37-الكذب منقصه عظيمه لاتليق بالرجال .
38:الحظ حليف من يفتقد المهاره.
39: قد يكون الكاذب أثناء الاستجواب ليس المجرم.
40- يوم يقوم شخص بالانتحار فانه لا يذهب للعمل.
41- قد تكون كبش فداء أو تكون بطل ولا كن في موقف معين تفضل ألا تكون كبش فداء بحيث لن تكون بطل .
42: انجح مكان للعمل عندما تكون البيئة فيها الحوار البناء وألا احترام المتبادل بين الجميع.
43-لاشى يكتمل نتائجه حتى الطب الشرعى.
منقووول