ملف عن الاعشاب الطبية....................................... ....

زائر
ملف عن الاعشاب الطبية
السبانخ


السبانخ من الخضروات المشهورة والمعروفه عند العرب وهم اول
من اكتشف قيمتها الغذائية وفائدتها الطبية


يحتوي نبات السبانخ على كميات كبيرة من الحديد تجعلها أغنى الخضروات بهذا المعدن
وهذا المعدن مهم لبناء انسجة الجسم


كما يحتوي على كميات كبيرة من الفسفور والكبريت والمنجنيز والكالسيوم
وكميات كبيره من فيتامين (أ) و (ب)

ولاتناسب السبانخ المصابين بأمراض النقرس والروماتيزم.


وتعطي أملاح المنجنيز المتوافره في السبانخ خصائص مطهرة،وملينه،ولاتترك بقايا في المعدة، ولا تسبب السمنه

وتحتوي على الألياف التي تفيد كثيرا في حالات الإمساك واضطرابات المعدة.


وتفيد السبانخ في حالات النقاهة للأطفال الذين يعانون من التوتر العصبي
والحاجة إلى التركيز كأوقات الامتحانات.

السبانخ لا تناسب مرضى الثلاسيميا و مرضى انيميا الدم المنجلية لانها تحتوي على كميات كبيره من الحديد
و بعد الذكور غير مناسب لهم اكل كميات كبيره من الحديد ... البنات عادي خذو راحتكم .





الثوم


الثوم وفوائده ..



الثوم نبات عشبي , و له فوائد جما , و يحتوي على :
- 61-66% من الماء .
- 3-5.5% بروتين .
- 23-30% نشويات .
- 3.5% ألياف .
- زيت الطيار المركبات الأساسية فيه هي اللين ( Aiin ) و اللينيز ( Aiinase ) و اليسين ( Aiin )
- سكوردنين ( Sdinins ) سيلينيم ( Seiennim )
- فيتامينات أ , ب , ج , هـ .
- وأملاح معدنية وخمائر ومواد مضادة للعفونه ومخفضه لضغط الدم ومواد مدرة لإفراز الصفراء وهورمونات تشبه الهرمونات الجنسية
- و يتكون من فصوص مغلفة بأوراق سيلليوزية شفافة لتحفظها من الجفاف و تزال عند الاستعمال .

فوائد الثوم :

- أثبت العلماء فوائد الثوم في مكافحة نزلات البرد الشائعة فقد تبين لهم أن الناس الذين يتناولون يوميا أقراص من مستخلصات الثوم هم أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد الشائعة بنحو الضعف.والسر في قوة الثوم هو مادة تدخل في تكوينه تعرف باسم آلاسين وهي المادة البيولوجية الرئيسية التي تنتجها نبتة الثوم، ولها ولها القدرة على خفض معدل الإصابة بالزكام الشائع بنسبة تزيد على النصف
- و له دور فعال في علاج التهاب القصبات المزمن والتهاب الغشاء القصبي النزلي والزكام المتكرر والأنفلونزا وذلك نتيجة لطرح نسبة كبيرة من زيت الغارليك عن طريق جهاز التنفس عند تناول الثوم .
- ان الثوم يحتوي على مواد مضادة للبكتريا وان هذه المضادات لها تأثير قوي حتى في العدوى القوية مثل الدسنتاريا.
- اما فيما يتعلق بضغط الدم فقد كانت هناك دراسة تمت في عام 1980م والتي اثتبتت ان الثوم يخفض ضغط الدم وكذلك دهون الدم.
- اما فيما يتعلق بالدم فقد ثبت ان الثوم يمنع تكون الجلطات الدموية وذلك بمحافظته على ابقاء الدم في حالة جيدة من سيولته بالاضافة الى تخفيضه الجيد لكولسترول الدم. - كما وجد ان الثوم يخفض سكر الدم.
- وتمتد فوائد الثوم إلى مجال الأورام الخبيثة ففي حالة طحنه ينتج مادة تعرف باسم (دياليل) التي تؤدي إلى تقليل حجم الأورام السرطانية إلى النصف إذا ما حقنت بها..هذا بالإضافة إلى مواد أخرى تؤدي إلى توقف التصاق المواد المسببة للسرطان بخلايا الثدي.
- ويفيد حالات السعال , والربو, والجمرة الخبيثة ، وقرحة المعدة ، والغازات ، والتهاب المفاصل.
- أكدت أن استخدام الثوم لمدة 12أسبوعا يؤدي لخفض نسبة الكولسترول في الدم إلى 12% والدهون الثلاثية إلى 17% .



الفلفل


تحتوي الفليفلة على فوائد جمة تنعكس بشكل أساسي على جهازي الدورة الدموية والهضم. إذا أنها تنظم ضغط الدم وتقوي نبضات القلب، وتخفض الكوليسترول وتنظف جهاز الدورة الدموية وتعالج القرحة، وتوقف النزف، وتسرع من شفاء الجروح، وترميم الأنسجة التالفة، وتخفف من الاحتقان، وتساعد على الهضم، كما أنها تخفف من آلام التهاب المفاصل والروماتيزم وتمنع انتشار الأوبئة.

وتعمل الفليفلة على تنشيط جميع أجهزة الجسم وخلاياه، كما أنها تستخدم في كافة أنحاء العالم كمنشط وقابض ومضاد للتشنج، ومنعش للدورة الدموية ومضاد للكآبة، فضلا عن أنها مضادة للبكتيريا.

وإذا استخدمت على شكل توابل، فإنها تساعد على الهضم وتخفف من الإرباكات المعوية عن طريق تنشيط المعدة كي تنتج مزيدا من الإفرازات المخاطية.

وفي الصين تستخدم الفليفلة الحارة كفاتح للشهية ولتعزيز إفرازات اللعاب التي تساعد على الهضم. وأما في جهاز الدورة الدموية فإنها الفليفلة تساعد الشرايين والأوردة والأوعية الشعرية على استعادة مرونتها عن طريق تغذية الخلايا.

وجرت الملاحظة قدرة الفليفلة على تخفيض الكوليسترول للمرة الأولى أثناء تجربة روتينية في معهد أبحاث تقنيات الغذاء المركزي، في ميسوري، عندما أضاف العلماء الفليفلة إلى أغذية تحوي كمية كبيرة من الكولسترول جرى إطعامها للحيوانات، ولاحظ العلماء أن الكوليسترول لم يرتفع كما كان متوقعاً، بل على العكس عمل الجسم على طرحه أو قامت الفليفلة بمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول، وأظهرت دراسات أخرى أن الأغذية لعبت دورا مكملا في قدرة الفليفلة على مساعدة الجسم في التخلص من الكوليسترول الزائد. وفي الواقع فإن الفليفلة لم تكن قادرة على التأثير على امتصاص الجسم للكوليسترول عندما احتوى الغذاء على كمية بسيطة من البروتين. وأما عندما كانت كمية البروتين الموجود في الغذاء كافية فقد تمكنت الفليفلة من منع الجسم من امتصاص الكوليسترول بشكل كبير.

وبالإضافة إلى منع تشكيل الكوليسترول، فإن الفليفلة تعمل على تمييع الدم ومنع حدوث الجلطات، كما أنها تنشط الجهاز الذي يحل الألياف، بالتالي فإنها تعمل على منع تشكل الجلطات وتحلل المتشكل منها، وذلك طبقا للدراسة التي أجريت في مستشفى سيربداج في تايلند، ويشير العلماء إلى أن نشاط الجهاز الذي يحلل الألياف يستمر لمدة 30 دقيقة بعد تناول الفليفلة, ويساعد تناول كمية من الفليفلة يومياً على بقاء تحليل الألياف فعلا لمدة أطول، ولذلك فإن سكان تيوجويانا وأفريقيا وكوريا والهند لا يعانون من أمراض تجلط الدم بعكس سكان القوقاز الذين لا يتناولون الفليفلة في وجباتهم اليومية.

وتساعد الفيلفة على تنشيط حركة الدم أكثر من أي نبات آخر.. ولذلك فقد وصفت بأنها أحد أفضل النباتات الملائمة للأزمات، وكونها ترفع من كفاءة عمل جهاز الدورة الدموية فإن الفليفلة الحمراء تعزز طاقة الجسم وتخفف من آثار الإجهاد الذي يتعرض له الإنسان، وكشفت التجارب التي أجريت في جامعة دوسلدروف عن أن الفليفلة تزيد من قدرة المريض على التركيز.

وتبين أن آثارها المضادة للإرهاق والمنشطة للجسم تحدث بشكل مؤقت وبدون أية أضرار.

وتحتوي الفليفلة على العديد من المواد الغذائية الضرورية لصحة جهاز الدورة الدموية بما في ذلك فيتامين سي والأملاح المعدنية كما أنها تتضمن كميات كبيرة من فيتامين (أ) الذي يساعد على الشفاء من القرحة المعدية، وكلما اشتد احمرار الفليفلة زادت كمية فيتامين (أ) فيها.

وأحد أنواع الفليفلة ويدعى بابريكا يتميز بأنه يحمل أكبر كمية من فيتامين سي بين جميع الأنواع الأخرى وبما أن الفليفلة تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية كالكبريت والحديد والكالسيوم والمغنزيوم إضافة إلى الفوسفور فإنها تعتبر علاجاً ناجعاً ضد مرض السكر والنفخة والتهاب المفاصل والبنكرياس, ومن الميزات الفريدة لها قدرتها على العمل كمنشط إذا أنها تعزز التأثيرات المفيدة للأعشاب الأخرى عن طريق ضمان التوزيع السريع والكامل للعناصر الفعالة في الأعشاب للمراكز الرئيسية في الجسم، كالأجهزة المسؤولة عن عمليات الاستقلاب، ونقل المعلومات، والتنفس الخلوي والنشاط الهرموني النووي.

وبما أن كمية قليلة من الفليفلة يمكن أن تزيد من فعالية معظم الأعشاب الأخرى، فقد تم استخدامها في معظم الخلطات العشبية لزيادة فعاليتها، فعند إضافتها للثوم، مثلاُ، فإنها تزيد من فعاليته كمضاد حيوي، كما أنها تقوي من تأثيره ليصبح شبيها بالبنسلين.

ومن المعروف أن الثوم والفليفلة معا يعملان على تخفيض ضغط الدم بسرعة وبشكل آمن. وتستخدم الفليفلة لتخفيف الآلام ولعلاج المشكلات التنفسية وأمراض النساء وعلاج أمراض القلب إضافة إلى علاج الغدة الدرقية. وعند إضافة القليل من الخل إلى الفليفلة فإنها تصبح مفيدة لتنظيف قصبات الإنسان





العسل



لو رغبنا أن نكتب عن العسل كغذاء و دواء لما أسعفنا الوقت ، و سنحتاج الى كتابة الف سطر و سطر فقط كي نلقي الضوء على هذا السائل العجيب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عليكم بالشفاءين العسل و القرآن ). و عرف قدماء العرب العسل و كانوا يستخدمونه للعلاج لكثير من الأمراض ، قال عنه ابن القيم هو غذاء مع الأغذيه ، ودواء مع الأدويه ، وفيه منافع كثيره ، فهو مغذ وملين ، منق للكبد و الصدر ، و مدر للبول .
و يحتوي العسل على البروتين و الفيتامينات و المعادن و الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد و النحاس و الزنك و اليود ، و قد أثبت العلم الحديث أن من فوائد العسل إحتوائه على خميرة الشعير التي تحول النشادر الى سكر و هي تنشط وتحمي و تقوي المعده . و يعتبر العسل من المضادات الحيويه القاتله للبكتيريا والجراثيم .و قد أجرى أحد كبار العلماء تجربة عمليه بالعسل فقد قام بزرع جراثيم مختلف الأمراض في عسل نحل طبيعي وحصل على نتيجه فاقت كل التوقعات فقد قتل العسل ميكروب التيفود بعد ثمانية واربعين ساعه فقط و ميكروب الباراتيفود المسبب لحمى الأمعاء بعد اربعة وعشرين ساعه و ماتت جراثيم الألتهاب الرئوي في اليوم الرابع و جراثيم الدوسنتاريا بعد عشرة ساعات . كم هي عظيمه نعم الله علينا ما خلق شيء الا و كان له فائده لنا و ما حرم علينا شيء الا و كان ضار بنا ، سبحان الله

واليكم الآن بعض الوصفات الطبيه بالعسل

لإلتهاب اللوزتين :
تناول ملعقه كبيره قبل الطعام بساعتين أو بعد الطعام بثلاث ساعات مضاف اليه زيت السمك ، مفيد جدا في هذه الحاله .
لعلاج الزكام و نزلات البرد :
تمزج ملعقة عسل كبيره على كوب حليب دافئ أو تضاف ملعقة عسل مع نصف كوب من عصير الليمون الطبي .

التهاب الجيوب الأنفيه :
تمضغ قطعة شمع صغيره مع العسل لمدة ربع ساعه و تكرر هذه العمليه يوميا من خمس الى ست مرات ، و قد أكد الدكتور جارفيس أن ذلك يخفف الألتهابات الحاده من الأنف بعد يوم واحد ، و للحصول على أفضل النتائج يُنصح بالإستمرار في هذا العلاج من سبعة الى عشرة أيام .

لعلاج السعال و أمراض الرئه :
فنجان عسل تضاف اليها ملعقه صغيرة زنجبيل مع عصير ليمونه ، تأخذ من هذا المزيج ملعقه كبيره ثلاث مرات يوميا .
 

زائر


الرمان


للرمان فوائد كبيره في علاج القرحه والحموضه

قال تعالى : " فيهما فاكهةٌ و نخلٌ و رمان . فبأي آلاء ربكما تُكذبان . " سورة الرحمن

روي عن علي -رضي الله عنه- فيما رواه أحمد: "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة"

فوائد الرمان باختصار:قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم "ما من رمانة إلا ولقحت من رمان الجنة، وما رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة".

ولذلك سيدنا علي كان يحرص على أن يأخذ كل الفصوص الموجودة في الرمان حتى يصيب فص رمانة الجنة.

أما عن "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة"، أولاً القلف الأبيض الذي هي الطبقة البيضاء بين الفصوص هذه يتحتوي على مادة قابضة ومضادة للحموضة، وثبت إنها تقوم بشفاء القرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر، و الأطباء في أوربا يأخذوا المستخلص المائي أو المعلق منها، يعني يعملوها معلق، و يدخلوه بالمناظير و يحقنوا قرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر فتبرأ في الحال.ولذلك قال رسول الله "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة".

المصدر :محاضرة للدكتور عبد الباسط محمد السيد

----------------

اكد العلماء ان بذور الرمان تفيد في التخفيف من حدة مرض النقرس وتساعد على تفتت حصوات الكلى وتعالج النزلات المعوية.

وأكد الدكتور فوزي الشوبكي الباحث في التغذية بالمركز القومي للبحوث ان ثمار الرمان ذات قيمة غذائية عالية نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من السكر قد تصل الى 16% ، كما يوجد بها نسبة من البروتين تصل الى 1.5% وتتراوح نسبة الاحماض العضوية ستريك ما بين 0.5% الى 2.0% حسب الصنف.

ويذكر الباحث ان عصير الرمان يعتبر من العصائر الملينة والتي تدر البول، مما يساعد على تفتيت وازالة الحصوات خصوصا حصوات الكلى، كما انها تخفض الحموضة في الدم، موضحا ان عصير الرمان يساعد كذلك على تحسن حالة مرض النقرس لانه يعمل على تخفيف حدة المرض لديهم.

ويؤكد ان قشرة ثمار الرمان لها ايضا فوائد طبية عديدة اذ تلعب دورا مهما في وقف النزيف للرجال والسيدات لما لها من تأثير قابض للأوعية الدموية، كما انها تفيد بوضوح في علاج حالات النزلات المعوية المختلفة سواء دوسنتاريا أو اسهال.



الرمان


للرمان فوائد كبيره في علاج القرحه والحموضه

قال تعالى : " فيهما فاكهةٌ و نخلٌ و رمان . فبأي آلاء ربكما تُكذبان . " سورة الرحمن

روي عن علي -رضي الله عنه- فيما رواه أحمد: "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة"

فوائد الرمان باختصار:قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم "ما من رمانة إلا ولقحت من رمان الجنة، وما رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة".

ولذلك سيدنا علي كان يحرص على أن يأخذ كل الفصوص الموجودة في الرمان حتى يصيب فص رمانة الجنة.

أما عن "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة"، أولاً القلف الأبيض الذي هي الطبقة البيضاء بين الفصوص هذه يتحتوي على مادة قابضة ومضادة للحموضة، وثبت إنها تقوم بشفاء القرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر، و الأطباء في أوربا يأخذوا المستخلص المائي أو المعلق منها، يعني يعملوها معلق، و يدخلوه بالمناظير و يحقنوا قرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر فتبرأ في الحال.ولذلك قال رسول الله "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة".

المصدر :محاضرة للدكتور عبد الباسط محمد السيد

----------------

اكد العلماء ان بذور الرمان تفيد في التخفيف من حدة مرض النقرس وتساعد على تفتت حصوات الكلى وتعالج النزلات المعوية.

وأكد الدكتور فوزي الشوبكي الباحث في التغذية بالمركز القومي للبحوث ان ثمار الرمان ذات قيمة غذائية عالية نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من السكر قد تصل الى 16% ، كما يوجد بها نسبة من البروتين تصل الى 1.5% وتتراوح نسبة الاحماض العضوية ستريك ما بين 0.5% الى 2.0% حسب الصنف.

ويذكر الباحث ان عصير الرمان يعتبر من العصائر الملينة والتي تدر البول، مما يساعد على تفتيت وازالة الحصوات خصوصا حصوات الكلى، كما انها تخفض الحموضة في الدم، موضحا ان عصير الرمان يساعد كذلك على تحسن حالة مرض النقرس لانه يعمل على تخفيف حدة المرض لديهم.

ويؤكد ان قشرة ثمار الرمان لها ايضا فوائد طبية عديدة اذ تلعب دورا مهما في وقف النزيف للرجال والسيدات لما لها من تأثير قابض للأوعية الدموية، كما انها تفيد بوضوح في علاج حالات النزلات المعوية المختلفة سواء دوسنتاريا أو اسهال.


التمر


يسمى التمر بالمنجا أتدري لماذا ؟؟ لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية ( الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت و الكلور ) كما يحتوي التمر أيضاً على فتمينات ( أ- ب1 - ب2 - د ) فضلاً عن السكريات السهلة البسيطة في تركيبها وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول (( بيت لا تمر فيه جياع أهله )) ذكر التمر في عشرين آية من القرآن الكريم قال صلى الله عليه وسلم (( من تصبح بسبع تمرات لم يضره سم ولا سحر ))

وهو ثمر شجرة النخيل ويسمى بسراً حين يكون غضاً طرياً ويسمى بلحاً ما دام أخضر ويسمى رطباً حين يلين وينضج ويسمى تمراً إذا كان يابساً

فوائده :-

مقوي للكبد ملين للطبع يزيد في الباه (( القوة الجنسية )) ولا سيما مع حب الصنوبر يعالج خشونة الحلق

من أكثر النباتات تغذية للبدن أكله على الريق يقتل الدود مقوي للعضلات و الأعصاب مؤخر للشيخوخة بإذن الله يحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويلين الأوعية الدموية يرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهابات يقوي حجيرات الدماغ ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى منقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات الهوائية أليافه تكافح الإمساك وأملاحه تعدل حموضة الدم التي تسبب حصى الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم . ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري


فوائد التمر الصحية والطبية

1. يساعد على العلاج من الأنيميا لما يحتويه من معدن الحديد.

2. يعالج أمراض القلب لاحتواءه على عنصر الحديد.

3. يعالج الإمساك نظراً لاحتوائه على كمية عالية من سكر الفواكه-الفركتوز.

4. لديه فعالية ضد الحساسية لاحتواءه على عنصر الزنك.

5. وقف النزيف أثناء الحمل لاحتوائه على فيتامين K والتاناين الذي هو عبارة عن مادة قابضة.

6. يمكن استخدامه أيضا في حالات الفشل الكلوي لاحتواءه على فيتامين بي1-بي2 و بي6 إضافة إلى سكر الفواكه .

7. يخفف من الحموضة والحرقة لاحتوائه على الأملاح القلوية .

8. يمنع الدوخة ودوار الرأس لاحتواءه على بعض العناصر مثل الكاروتين.

9. يساعد على منع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار لاحتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم.

10. يماثل التمر نظام إعادة البناء في جسم الإنسان لاحتوائه على الفسفور وباقي الأملاح المعدنية والفيتامينات.

11. دقيق التمر المجفف ونواته المطحونة تساعد على الشفاء من الربو وضيق التنفس.
 

زائر
انتظروا البقيه قريبا
 

زائر

حبة البركة


حبة البركة من ضمن العلاج الطبيعى والتى أوصى باستعمالها الرسول صلى الله عليه وسلم فى حديث شريف.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن فى الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام"، السام: هو الموت (أخرجه الشيخان والإمام أحمد والترمذى).


وقد توصل العلم الحديث إلى أن حبة البركة السوداء، تحتوى على عناصر كثيرة مفيدة للجسم وهى..

(الفوسفات، الحديد، الفوسفور، الكربوهيدرات، والمضادات الحيوية المدمرة لكل أنواع الجراثيم، مادة الكاروتين المضادة للسرطان، وهرمونات جنسية مقوية ومخصبة ومنشطة ومدرة للبول والصفراء، وإنزيمات مهضمة ومضادة للحموضة، كما أن بها مادة مهدئة ومنبهة فى الوقت نفسه).
كما اكتشف مؤخراً أن الحبة السوداء تزيد من نشاط جهاز المناعة في الجسم، فى مقاومة مسببات الأمراض ويقضي عليها وأيضاً يقي من الأمراض.

وقد حدد خبراء الصحة فوائد حبة البركة في علاج الأمراض فيما يلى:

1. تزيل التوتر العصبي
عن طريق تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع فنجان من القهوة

2- علاج للسعال والربو
يتم دهان الصدر والظهر بزيت حبة البركة، ويتم تناول مقدار ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم، وملعقتين من زيت حبة البركة في ماء ساخن واستنشاق بخاره.

3- علاج للخمول والكسل
يتم تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع عصير البرتقال صباحاً، لمدة عشرة أيام

4- منشط للذاكرة وسرعة الإدراك
يتم تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع لمدة عشرة أيام

5- علاج لمرض السكر
يتم خلط كوب من الحبة السوداء، كوب من حب الرشاد، ونصف كوب من قشر الرمان الناعم، ونصف كوب مرة، ويطحن المزيج حتى يصبح مسحوقاً ناعماً، ويقوم المريض بتناول نصف ملعقة يومياً لمدة شهر تقريباً، كما يتناول المريض ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق.

6- علاج لحصوات الكلى والمثانة
يتم طحن ربع كيلو من الحبة السوداء جيداً، ويوضع على ربع كيلو من عسل النحل النقي، ويعجن بالعسل وتمزج ملعقتان من هذا المخلوط في نصف كوب ماء ساخن ويشرب هذا المزيج على الريق يومياً مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة.

7- المحافظة على جمال الوجه
يتم خلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة زيت زيتون ويدهن بها الوجه ويترك لمدة ساعة، ويغسل بعد ذلك بالماء والصابون.

8- علاج للقيء والغثيان
يتم تناول ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ثم ملعقة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع 3 مرات في اليوم.

9- علاج للصدفية
يتم خلط مقدار فنجان من زيت الحبة السوداء ومقدار فنجان من عصير الليمون، ويخفف جيداً، ويستعمل كدهان لمدة ثلاثة أيام وإذا احتاج إلى أكثر من ذلك، تكرر نفس الوصفة مرة أخرى.

10- علاج للالتهابات بين الفخذين
اغسل المنطقة بالماء والصابون جيداً ثم نشفها جيداً، وادهن بزيت حبة البركة المنطقة الملتهبة مساءً واتركها للصباح لمدة 3 أيام.

11- علاج لحالات التهاب القلب وضيق الأوردة
يتم تناول زيت حبة البركة باستمرار مع أي مشروب ساخن فهي تذيب الدهون وتوسع الأوردة والشرايين.

12- علاج لحالات البهاق والبرص
يتم دهان مكان البهاق بخل التفاح وبعد ذلك يدهن مكان البهاق بزيت حبة البركة لمدة 15 يوماً.

13- مزيل لإزالة الثآليل
يمسح الثألول مسحاً جيداً بنبات الرجلة وبعد ذلك يدهن بزيت حبة البركة ويستمر العلاج 15 يوماً مع شرب ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً من زيت حبة البركة.

14- علاج لآلام الظهر والروماتيزم بأنواعه
يسخن مقدار من زيت حبة البركة تسخيناً بسيطاً ويدلك به مكان الروماتيزم دلكاً شديداً، كأنك تدلك العظم لا الجلد، وتشرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ثلاث مرات يومياً.

15- علاج للصداع
يدهن بزيت حبة البركة على الجبهة وجانبي الوجه بجوار الأذنين وسوف يختفي الصداع تماماً، مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق لمدة ثلاثة أيام.

16- علاج لحالات الحموضة وجميع آلام المعدة
يتم تناول كوب من الحليب مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة، وفي خلال خمسة أيام تنتهي كل مشاكل المعدة تماماً (ثلاث مرات في اليوم).

17- علاج لحالات أمراض النساء والولادة
لحفظ الجنين.. تشرب حبة البركة مغلية مع اليانسون محلاة بالعسل خمس مرات يومياً، أو ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي اليانسون محلاة بالعسل خمس مرات يومياً ولمدة 40 يوماً.

18- علاج لحالات الضعف الجنسي
يطحن 200 جرام من حبة البركة وتخلط جيداً بزيت الزيتون+50 جرام زيت حبة البركة+50 جرام زيت الجرجير+ 50 جرام زيت الزيتون+ 200 جرام عسل نحل نقى، ويخلط هذا الخليط جيداً وتستعمل ملعقة صغيرة بعد كل وجبة.. مما يعيد النشاط والحيوية.

19- الوقاية من جميع الأمراض
يتم تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة كل صباح مع ملعقة عسل، مع الحرص على ذلك يومياً.



http:images.gge.m.qa?q=ht...E34nbfbVpI=

اليانسون

*****************
وهو ذو رائحه عطريه زكيه جعلت منه نباتا مميزا .
فهو::شجيرة صغيره ملساء مخمليه الاوراق ازهارها بيضاء وصفراء.
عرف اليانسون منذ عهد الفراعنه الذين استعملوه للعطور اضافة لاستعمالاته الطبيه الواسعه.
وعرفه الاغريق ,والطبيب ابقراط كان يصفه لامراض جهاز التنفس,أما اطباء الصين فقد استعملوه لتنشيط الهضم ومعالجة النفجه الناجمه عن الريح...
كما انه نافع..لادرار الحليب عند المرضعات,بالاضافه لآلام الراس والتهاب القصبات.
صفاته العلاجيه::
مخفف لالام المعده ,,والغازات المعويه ,,ومغص الاطفال,,وعلاج السعال,,والتهاب القصبه الهوائيه ,,والام المعده وتسهيل الهضم.......
كما انه الجواب النافع لاضطرابات سن اليأس المزعجه لدي النساء.
كما اثبتت التجارب علي فئران المختبر ان اليانسون يجدد خلايا الكبد..
اما مغليا..وذلك بوضع ملعقه صغيره في فنجان ثم يصب الماء الساخن فوقه للحصول علي نتائج مدهشه

الزعتر


فهو عبارة عن نبات عشبي صغير معمر ويعرف علميا باسم thyms vgais من الفصيلة الشفوية وتنمو بريا وتزرع في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وتشتهر بها إيران, يحتوي الزعتر على زيوت طيارة وأهم مركب فيها الثيمول وفلافونيدات ومواد عفصية ويستخدم الزعتر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ومن أهم استخداماته مقوي, ومطهر ويخفف تقلصات العضلات كما يستخدم كطارد للبلغم والربو كما يستخدم لاخراج الديدان. وقد أيدت الدراسات التي عملت حديثا في اسكتلندا على الزيت الطيار وأوراق الزعتر قوتهما على أداء الجسم لجميع وظائفه الحيوية, كما أثبتت الدراسات ان للزعتر تأثيرا على بعض الفطريات. كما يستخدم مقويا لجهاز المناعة ولعلاج الالتهابات والسعال الديكي والتهاب الشعب الهوائىة ومن أشهر وصفات الزعتر استخدامه لعلاج الربو وحمى القش وخاصة عند الأطفال كما يستخدم خارجيا لعلاج لدغ الحشرات والفطريات التي تنمو بين اصابع الرجلين وحساسية الجلد. كما يفيد في آلام الظهر وخاصة إذا دلك بالزيت. بالاضافة إلى استخدامه لعلاج البرد والاحتقان.
وفيما يتعلق بخلط المرامية والزعتر وغليهما واستخدامهما لآلام الركب والمفاصل والروماتيزم فهذا صحيح حيث ان كلا منهما له تأثير مضاد للالتهابات وتقلصات العضلات....




الكرفس


يحتوي الكرفس على ..
- أملاح الكالسيوم
- أملاح البوتاسيوم
- أملاح الفوسفور
- أملاح الصوديوم

فوائده مهمة منها ..

*******
- يغذي كريات الدم .
- ينظف وينقي الدم .
- يفيد عصير الكرفس في حالات التهاب المفاصل .
- لعصير الكرفس والجزر أهمية كبرى في تنظيف الجسم من الحوامض الزائدة
وفي إعادة بناء الأ نسجة العصبية .
- يمنع تراكم الكالسيوم التي تسبب التهاب المفاصل .
- إذا أضفنا الى عصير الكرفس والجزر عصير البقدونس نحصل على مزيج نافع جداً
في تنظيف الكليتين كما أنه له تأثير شفائي قوي على البصر وعلى أعصاب الدماغ
وعلى الجهاز العصبي .






البرتقال


يفيد ورق البرتقال المحروق في امتصاص روائح السجائر وروائح الفحم السامة
واذا غلينا 20 غراما من ورقه في ليتر ماء نحصل على سائل
ضد آلام الرأس والسعال الصدري والروائح الكريهة .

عصير البرتقال .
****************.
يعتبر عصيرة منظفاً جيداً للجهاز الهضمي ومنقيا للدم ومزيلا لترسبات الكالسيوم
وإذا أضفنا ملعقه صغيره من العصير الى زجاجه رضاعه نكون قد سهلنا عملية الهضم
عند الرضع والأطفال .

أما إذا غلينا برتقالة كبيرة مع ثلاث ليمونات في نصف لتر ماء لمدة عشر دقائق
وأضفنا ملعقتين عسل الى هذا المغلي ثم غليناه لمدة خمس دقائق وصفيناه
وبردناه وأخذناه بمعدل ثلاثة أكواب يوميا نكون قد ساهمنا في تخفيض السمنة الى حد كبير.




الشعير


لا مقارنة بينه وبين البيرة
الشعير مخفض للضغط ومكافح للاسهال وفوائده مغل أو مطبوخ
لقد نسب القدماء الى الشعير خاصية حفظ الاشياء من التعفن والتغيير. ويقال انك لو تركت داخل الشعير "حبوب الشعير" عنبا بعناقيده لم يتغير ولأكلت في كل يوم عنبا طريا كأنه قطف من كرمه.
وحب الشعير يسكن غليان الدم والتهاب الصفراء والعطش ودقيقه قوي التحليل للأورام ضمادا.
وفي الطب الحديث تبين من التحليل ان الشعير يحتوي على عناصر هامة جدا منها البروتين والدهون والنشا والحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز وفيتامينات "ب1" و"هـ" والهوردنين والمالتين وغيرها ويدخل الشعير في عدة تراكيب طبية ومشروبات تستعمل في المستشفيات.
ومن خصائص الشعير انه ملين, وملطف مقو عام وللاعصاب خاصة وللقلب, وهو مجدد القوى وهاضم ومنشط للكبد ومرطب ومخفض للضغط ومكافح للاسهال.
ويوصف عادة للامراض التالية: امراض الصدر, الرشح, الضعف العام, بطء النمو عند الاطفال, ضعف المعدة والامعاء, ضعف الكبد, افراز الصفراء, التهابات الامعاء, الاسهال, الدوسنتاريا التيفوئيد, امراض والتهابات المجاري البولية وخاصة التهاب المثانة, والكلى, ارتفاع الضغط.
وماء الشعير اغذى من دقيقه

الحلبة

وصف النبات
نبات عشبى حولى يزرع فى كثير من أنحاء العالم ويتبع الفصيلة البقولية وللنبات أزهار بيضاء ويحمل ثمارا قرنية طويلة ورفيعة تحتوى على بذور صفراء مخضرة والجزء المستعمل هو البذور الجافة
**********
المكونات
تحتوى بذور الحلبة على 22% بروتينات و28% مواد غروية تعطى بالتحليل المائى نوعين من الكريات هما المانوز والجالكتوز وتحتوى البذور أيضا على 6% زيوتا ثابتة ونوعين من القلويدات هما تريجونيللين وكولين حكى ابن القيم رحمه الله تعالى فى الطب النبوى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" استشفوا بالحلبة"
الفوائد الطبية لمشروب الحلبة
**************
تفيد بذور الحلبة فى حالات كثيرة منها
يفيد مغلى بذور الحلبة مع التين والتمر والسكر فى علاج أمراض الصدر المزمنة والسعال والربو وضيق التنفس
يعطى مغلى بذور الحلبة للفتيات فى سن البلوغ لتنشيط الطمث ويفيد أيضا فى حالات فقر الدم وضعف البنية وفقدان الشهية
تحتوى الحلبة على مادة "السابونين " وهى ملينة للأمعاء ومضادة للالتهابات
يستعمل مغلى الحلبة لتسمين الجسم ويساعد على شفاء الجروح التى يتعرض لها مرضى البول السكرى كما يستعمل لعلاج التهابات الرئة والإمساك والبواسير والنزلات المعوية
يفيد تناول ملعقة كبيرة مغلى الحلبة 3-4 مرات فى اليوم فى تسكين حدة السعال عند المصابين بالتدرن الرئوى
يفيد المغلى إذا استعمل كغرغرة فى علاج التهاب اللوزتين

********
يستعمل مغلى بذور الحلبة فى غسيل الجلد المتشقق فيصير ناعما وطريا
تستعمل الحلبة لعمل لبخة لعلاج الدمامل والإسراع بفتحها وشفائها وكذلك علاج الخراج النتنة
 

زائر
البقدونس


فوائده :


تؤكد الأبحاث بأن البقدونس غذاء منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي ، كما انه من أكثر النباتات احتواء لفيتامين ( ) وهو يفوق الليمون في ذلك وكذلك فيتامين (a) المفيد للبصر

أثبت الطب الحديث بأن البقدونس مفيد جدا لكثير من علل الجسم فهو يستخدم للتخفيف من الآم المعدة وللقضاء على دودة الأمعاء ، كما أنه مدر للبول ومنظم للدورة الشهرية عند المرأة إذا أكل بانتظام مع وجبات الطعام

البقدونس المجفف يفقد كافة عناصره الغذائية المهمة لذا ينصح بتناول البقدونس طازجا ومن محصول اليوم للحصول على الفائدة التامة

تدخل بذور البقدونس في كثير من الأدوية الطبية المعالجة للأمراض المعدية والجلدية

تنحصر فائدة البقدونس في أوراقه فقط حيث يؤكل مع السلطات المنوعة واللحوم المشوية لمساعدته في التقليل من

أضرار الكولسترول ولكونه فاتح شديد للشهية مقاومة للإسهال

يشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (a) المقوي للطاقة الجنسية وللبصر ، كما أن به نسبة عالية أيضا من فيتامين ( ) المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية

ثبت طبيا بان البقدونس يحتوي على مواد فاعلة في علاج اضطرابات الطمث عند النساء ، واضطراب العادة الشهرية، كما أنه منشط فاعل للجهاز العصبي والهضمي والتناسلي ، إذ انه يحتوي على نسبة عالية من الحديد المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة

البقدونس يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى بعكس الشاي الذي يمنع الجسم من امتصاص الحديد إذا شرب بعد الطعام

ثبت مختبريا أن الكمية التي يحتويها البقدونس من فيتامين ( ) تفوق الكمية الموجودة بالليمون بثلاثة أضعاف ، وهذا الفيتامين يزيد من مقاومة الجسم للأمراض ، كما أنه يعالج مرض الاسقربوط ، كما ثبت بأنه يقوي الشعيرات الدموية

يعتبر البقدونس مستودعا عالي الكفاءة بفيتامين (b) مثل (b) و (b2) و (b3) و (b6) ، كما أنه من الأعشاب المحتوية على الحديد بنسبة عالية

فرم البقدونس أو تقطيعه تفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة

يحتوي البقدونس الطازج من فيتامين ( ) على أربعة أضعاف ما يحتويه البرتقال من هذا الفيتامين ونقع البقدونس في الماء لمدة طويلة يفقده فيتامين ( )

جذور البقدونس إذا طبخت بالماء لمدة ربع ساعة ثم غسلت بشرة الوجه بذلك الماء ( بعد التصفية والتبريد) فإنه يساعد على إزالة النمش ويحسن البشرة وإذا شرب منه على الريق كأس ساعد في التخفيف من آلام الروماتزم ، كما أنه يكافح الإمساك بشكل فعال

أكل 30 غرام من البقدونس يزود الجسم بكافة احتياجاته من فيتامين ( ) لأربع وعشرين ساعة وحوالي 12 مليغرام من فيتامين (a) .

www.nabinine.netedappe.jpg[IMG
التفاح


يوجد في العالم حوالي (7000) نوع مختلف من التفاح في أرجاء المعمورة, ويعدّ التفاح من أفضل

الفواكه المغذية إذ يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات بوفرة. إذ يحتوي على مادة

البكتين وهي مقوّم علاجي طبيعي يتشكل في القسم الداخلي من قشرة التفاح ولبها, ويكوّن

البكتين مادة (حامض الغلاكتورنيك) الذي يساعد في إزالة السموم مساهما في تقليص المواد

الضارة, كما يحول دون حدوث تعفّن المواد البروتينية في القناة الغذائية. ويعمل على حفظ الأمعاء,

والكبد, والدماغ بحالة جيدة.





وبإمكان التفاح أن يعالج الأمراض التالية:




فقر الدم:

يحتوي التفاح على معدني الحديد والفوسفور الضروريان لمعالجة فقر الدم. ومن الممكن احتساء عصيره بكمية تعادل الكيلو غرام الواحد يوميا. ويفضّل تناوله قبل البدء بتناول الوجبات الرئيسية بنصف ساعة أو قبل النوم.


الإمساك:

يعمل التفاح على معالجة الإمساك الذي يصيب المرء, وخاصة التفاح النيء الطازج.


وتكفيك تفاحتين يوميا كدواء فعال يساعد على إخلاء أمعائك. ومن الممكن تناول التفاح المطبوخ أو المحمّص لتحظى بالنتيجة ذاتها. إذ تلين عملية الطهو السيللوز مما تفيد في إخراج الفضلات من الجسم.


الآلام السنية:

يحظى التفاح بخاصية تنظيف الفم. ويحول دون حصول عفن في الأسنان من خلال تناول التفاح بانتظام. ويحدث حمض التفاح أثرا مطهرا لمكافحة الجراثيم المتواجدة في الفم والأسنان لدى مضغه. وينصح بتناوله للتخلص من جميع أنواع آلام الأسنان.


السعال الجاف:

يعدّ التفاح علاجا ناجحا للتخلص من السعال الجاف والمتقطع. ويُنصح بتناول التفاح السكري يوميا لمدة أسبوع, ولكن يجب الامتناع عن المشروبات الباردة بعد تناوله.



الزّحار (ديز نطاري):

يفيد التفاح لمعالجة حالات الزحار الحاد والمزمن الشائعة الحدوث بين الأطفال. فيُسحَق التفاح التفاح الناضج جيدا, ثم يعطى للمصاب عدة مرات في اليوم.


المعالجة العينية:

ينفع قشر التفاح كعلاج للعيون الملتهبة. قم بتقشير التفاح أولا, ثم ضعه في مقلاة واغمره بالماء, اترك التفاح حتى يغلي الماء واغليه برفق تحت نقطة الغليان لمدّة دقائق, أضف قليلا من العسل إلى الماء المغلي وابدأ بعدها باحتساء هذا الماء فتشعر بارتياح في عيونك الملتهبة.


وباستطاعتك استخدام التفاح الناضج حتى التهرؤ كمادات للعيون المتقرحة, حيث يوضع اللب فوق العينين المغلقتين ثم تغطى بضمادة. ثم تترك العينان لمدة ساعة أو ساعتين. وبالطبع سيعطي هذا العلاج راحة للعيون المريضة.


الصّداع:

إذا كنت تعاني من صداع حادّ. فقشّر تفاحة ناضجة, ثم تناول قسمها الداخلي القاسي لمدة ثلاث مرات في الأسبوع بنفس هذه الطريقة فستختفي آثار الصداع نهائيا.


أمراض القلب:

لقد عُرف التفاح قديما كعلاج ناجح لاضطرابات القلب الوظيفية. فالتفاح غنيّ بالبوتاسيوم والفوسفور, ولكنه فقير بالصوديوم. وقد برهن علماء التغذية حديثا من خلال التجارب المتعددة بعدم تعرض الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من البوتاسيوم في غذائهم للإصابة بنوبات قلبية.


ارتفاع ضغط الدم:

يعدّ التفاح من الفاكهة التي لا تقدّر بثمن في ارتفاع ضغط الدم. فهو مدرّ للبول وإرجاع ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي.


كما يعمل على تسكين آلام الكلى عن طريق تخفيض المخزون الفائض من كلوريد الصوديوم. ويقلل من مستوى الصوديوم المتواجد في الأنسجة, لاحتواء التفاح على البوتاسيوم بكميات كبيرة.


حصى الكلى:

يفيد عصير التفاح كثيرا في تخفيف آلام حصى الكلية, لغنى التفاح بالصوديوم الذي يسكن الآلام. ومما لا شك فيه أن عصير التفاح الناضج والطازج أكثر فائدة في مثل هذه الحالة.


الأمراض الرثوية (الروماتيزمية):

يعالج التفاح أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل, وداء النقرس الناجمة عن تسمم حمض البول. حيث يعمل حمض التفاح على معادلة حمض البول ويجعله (غير حيادي) و (غير قلوي) مما يسكن الألم. وللتخلص من آلام الروماتيزم المبرحة اغلي التفاح حتى يصبح كالهلام, ثم اصنع منه مرهما. ثم ادهن المنطقة المصابة برفق فيسكن الألم.


آلام المعدة:

قطّع التفاحة إلى شرائح, ثم اسحقها حتى تصبح مهروسة تماما. انثر فوقها القرفة أو اخلط بالعسل. امضغ هذا الخليط جيدا قبل بلعه وتناوله عدّة مرات في اليوم بين الوجبات لتسكين الآلام المعدية المختلفة. حيث يعمل البكتين في التفاح المهروس على صنع غطاء وقائي في المعدة, كما ان له مفعولا مهدئا.


الحيوية والنشاط:

يزيل التفاح آثار الضعف على الأعضاء, ويجعل الجسم صحيحا قوي البينية. فالتفاح غنيّ بالفوسفور والحديد أكثر من أي فاكهة أخرى. ويساعد تناول التفاح مع الحليب بانتظام على بناء الجسم الصحيح, وبعئ الإشراق في الجلد.





لذا فإن تناول تفاحة واحدة يوميا تجعلك قويا خلال فترة حياتك. ويعدّ من أفضل المنشطات والمقويات.ويؤدي إلى نقص كيلو جرام من الشحوم خلال سبعة أيام





اليمون



يطلق على ثمار الليمون اسم ملك الفواكه بلا منازع، وذلك لفوائده العديدة واستخداماته الكثيرة كغذاء ودواء، وفاتح للشهيات ومعطر للأكلات، واستخدام قشره ولبه وبذره في كثير من الأدوية والعطور.




ولاً: المكونات الغذائية لليمون


80% من وزنه ماء، والباقي منه حامضان (حامض الليمون وحامض التفاح)، وفيه نسبة من مادة السكر (سكر العنب- سكر القصب- سكر البوتاسيوم) ومجموعة من الفيتامينات الهامة مثل (فيتامين ب1، ب2، ب3، ب المركب المهم في التوازن العصبي للجسم، ونسبة كبيرة من فيتامين ج، كما تعتبر ثمار الليمون غنية بمادة الكاروتينات الكلية حيث توجد بنسبة 6 ملجم لكل 100جم وزن خارج في اللب، بينما توجد بنسبة أكبر في القشرة وبمعدل 14 ملجم لكل 100جرام


ثانياً: الأهمية الطبية لليمون1-
1- نظراً لأن الليمون من أهم المصادر الطبيعية لإمداد الجسم بفيتامين (ج) حيث لايستطيع الجسم اختزان كميات كبيرة من هذا الفيتامين، وإنما يحصل عليه أولاً بأول من مصادره الطبيعية، لذا فهو منشط للكبد والكلى ويقي الجسم من مرض الأسقربوط (ومن أعراض هذا المرض: الصداع، وضعف عام بالجسم، وسوء الهضم، وتآكل الأسنان، وإدماء الجلد وتبقعه، وتضخم الأطراف والمفاصل). كما أن هذا الفيتامين يقي الجسم من نزلات البرد والرشح وعامل فعال لعلاج الغدد الدرقية، لذا نجد أن الأطباء ينصحون المصابين بأمراض الغدة بالإكثار من الليمون.


2- أوصت إحدى المؤتمرات الغذائية العالمية التي انعقدت بإيطاليا مؤخراً بإضافة عصير الليمون والبرتقال على غذاء النساء الحوامل وإلى وجبات الأطفال الرضع الذين يتغذون بالحليب الصناعي.


3- نظراً لاحتواء عصير الليمون على المعادن والفيتامينات فإن شرب كأس ماء دافئ ممزوج به عصير نصف ليمونة ومذاب به ملعقة صغيرة من السكر يفيد في:


- القضاء على الغازات بالمعدة والأمعاء.
- التخفيف من شدة خفقان القلب.
- المقاومة للإمساك.
- تقوية جدر الأوعية الدموية لغناه بمادة السترين.
- طرد السموم من المعدة والكبد وحماية خلايا الجسم ومضاد للقيء والغثيان.
- يقي من مرض البلاجرا الذي من أعراضه هزال عام والتهابات الجلد والمهبل.
- تنظيم عمليات الأكسدة والتمثيل الغذائي لاحتوائه على مادة الريبوفلافين.
4- يستخدم في علاج الطفح الذي يظهر في تجويف الفم والتهاب اللسان وذلك بمس المكان المصاب، وقد استخدم قدماء المصريين الليمون في تقوية اللثة وقتل الميكروبات المسببة للتعفن وذلك عن طريق تدليك اللثة به يومياً.


5- ثبت أن الليمون يؤدي إلي وقاية أكيدة وفعالة من مرض الكوليرا وقت انتشارها حيث إن أكل الليمون يساهم في حماية الجسم من دخول ميكروب الكوليرا إليه.


6- لعصير الليمون أثر فعال في علاج مرض النقرس إذ إنه يذيب الأملاح المترسبة في المفاصل، كما يفيد في علاج الروماتيزم وضربة الشمس.


7- إذا دهن الوجه بقطعة مبللة بعصير الليمون صباحاً ومساء وترك على الوجه مدة عشرين دقيقة ثم أزيل بقليل من ماء الورد فإنه يساعد على حفظ البشرة وتصفيتها وحمايتها من التجاعيد والبثور.


8- يدخل الليمون في الوصفات الشعبية العلاجية التالية:
- إضافة كلوريد البوتاسيوم بنسبة 2% إلى عصير الليمون يستعمل كغرغرة في علاج التهاب الحنجرة والتهاب اللوزتين.


- مسحوق ثمار الليمون المحمصة يستخدم لمنع الشعور بالظمأ ولمقاومة تأثير الحرارة المرتفعة.


- لعلاج السعال توضع ليمونة في ماء يغلي على النار لمدة عشر دقائق حتى تلين قشرتها وتصبح مرنة ثم تخرج الليمونة من الماء وتعصر ثم يصفى العصير ويضاف له حوالي ملعقة صغيرة من الجلسرين ومقدار ملعقة صغيرة من العسل الأصلي يؤخذ من هذا المزيج حوالي ملعقة صغيرة ثلاث مرات يومياً وفي حالات السعال الشديد تؤخذ ملعقة رابعة قبل النوم.


- للقضاء على الدود في المعدة والأمعاء تهرس ليمونة بلبها وقشرتها وبذورها وتنقع في ماء لمدة ساعتين، ثم يصفى المحلول ويضاف له مقدار من العسل الأصلي ويشرب قبل النوم.


- شرب كأس ماء دافئ على الريق مذاباً فيه ملعقة صغيرة من العسل الأصلي ونصف ليمونة طازجة وشربه لمدة شهر يزيل الأملاح الضارة من المثانة والمجاري البولية ويساعد على علاج أمراض البروستاتا.


- شرب كأس من الليمون الطازج مهروس به حوالي 30 جرام من الزبيب ومخفف بالماء يزيل الهزال الناتج عن التعب من العمل ويساعد على تنشيط الجسم.



ثالثاً: أهمية المنتجات الثانوية لليمون


- اتضح فيما سبق القيمة الغذائية والأهمية الطبية لعصير الليمون باعتباره المنتج الرئيس لليمون، إلا أن قشور وبذور وزيت قشور وبذور الليمون لاتقل أهمية عن عصير الليمون حيث تعتبر قشور الليمون ذات رائحة عطرية جميلة ومنها يتم تحضير العطور وماء الكلونيا. كما أن الزيت المستخرج من القشور والبذور يدخل في صناعة الأدوية الطاردة للديدان والغازات. كما تستخدم قشور الليمون المجفف واليابس بعد حرقها لإزالة الروائح الكريهة من الغرف وتعطيرها. أما بذور الليمون فنظراً لطعمها المر فيقال إنها مضادة للسموم.


رابعاً: المواصفات الجيدة لليمون


يجب الإشارة إلى أن الليمون ذا اللون الأصفر القاتم وذا الحبيبات الناعمة على سطحه والقاسي الجسم والناعم القشرة يدل على وفرة في عصيره ويعتبر كامل النضج ويحتوي على كل العناصر المفيدة. وينصح بعدم شراء أو أكل الليمون ذي القشرة الرخوة.


خامساً: مساوئ الإفراط في تناول الليمون


إذا كان شعار لا إفراط ولاتفريط في الغذاء هو القاعدة العامة التي يجب اتباعها، فاتباعها عند تناول الليمون أهم لأن عصير الليمون الصافي يؤذي في بعض الأحيان، لأن مايحويه من أحماض يجعله مهيجاً لأغشية الجهاز الهضمي، وقد يسبب حروقاً في المعدة، ولذلك يجب التنبيه إلى الأخطار التي تنجم عن استعمال العصير المركز، فهو يؤدي إلى حروق بالمعدة والإضرار بميناء الأسنان، لاحتوائه على حامض التفاح المركز. لذا ينصح بتخفيف عصير الليمون دائماً بالماء وعدم شربه مركزاً


سادساً: صناعة الشربات الطبيعي من الليمون


تغسل ثمار الليمون جيداً ثم تعصر ويصفى العصير جيداً لاستبعاد البذور ويقدر وزنه، ثم يخفف العصير بإضافة ثلث وزنه من الماء. ثم يضاف إليه سكر بمقدار يعادل وزنه مرة ونصف المرة ويذاب السكر فيه على البارد، وبعد تمام الذوبان يضاف إليه ملح الليمون بمعدل 3 جرامات لكل كيلوجرام من السكر المستعمل وجرام واحد من بنزوات الصودا لكل لتر من الشربات (العصير+ السكر) ويقلب المخلوط جيداً، ويحسن إذابة ملح الليمون والبنزوات في قليل من الماء الدافئ وإضافتها سائلة لسهولة توزيعها في المخلوط، وإذا كان الشربات محتاجاً إلى تلوين فيلون باللون الأصفر المستعمل في تلوين الشربات. وأخيراً تعبأ الشربات في زجاجات معقمة مع غطاءاتها بواسطة الماء المغلي ثم تجفف جيداً، ويعقم الشربات بعد تعبئته إذا كان للتجارة، وذلك بغليان العبوات في الماء لمدة نصف ساعة عقب الملء مباشرة.
هذا ويمكن إذابة السكر في العصير على النار مباشرة أو إذابته في قليل من الماء على النار ثم إضافة العصير إليه مع باقي المواد المذكورة بعيداً عن النار للمحافظة على لون العصير إذا أريد تحضير الشربات بالطريقة الساخنة أو نصف الساخنة.





محلب أو المحلب


المحلب شجر معروف يكثر في المناطق الباردة ورؤوس الجبال

ويعظم شجره حتى يقارب البطم ، سبط مستطيل الورق طيب الرائحة مر الطعم ، ينشر حبه على أغصانه في حجم الجلبان أحمر ينقشر عن أبيض دهني ، وأجوده الأنطاكي الحديث الرزين المأخوذ في شمس الميزان ، وتبقى قوته أربع سنين ، وقشره المعروف بالميعة اليابسة ترياقية بخورأ برقيات مجمعة ، وهو حار يابس في الأولى وحرارة حبه في الثنية

فوائد المحلب و افعال واستخدامات المحلب في الطب الشعبي الحديث:


يوصف قشر المحلب كمسكن للسعال، مقوي للحواس، يمنع الخفقان، يمنع ضيق التنفس، ينقي المعدة، ويساعد على التخلص من أوجاع الكبد والكلى والطحال.

وإذا خلط مع اللوز والسكر ساعد على زيادة وزن الجسم النحيف .

كما يستعمل المحلب في علاح الرعشة والنقرس والام المفاصل والاورام ، وذلك عن طريق استخدامه في المراهم أو كشراب .

ومسحوق المحلب مع ماء الحمام يمنع النزلات ويزيل اوجاع الظهر والكبد .



وجاء في قانون ابن سينا عن المحلب : أنه مسكن للأوجاع وخاصة اوجاع الظهر، ويفيد في علاج حصى الكلى، ويمكن إعداده كمشروب مضافاً اليه العسل.



ولعلاج آلام الظهر والخاصرة وفقر الدم يمزج مقدار مئة غرام من المحلب مع مئة غرام من سكر النبات، 12حبة من اللوز الحلو.... ويكرر ذلك لمدة 12يوم.

ويستخدم المسحوق السابق مع عدم إضافة السكر وبنفس النسب كعلاج لمرضى السكر لمدة21يوم.





الزيزفون ime , inden

الزيزفون شجرة حرجية تعلو 30متراً، لها لحاء رمادي أملس وأوراق قلبية وعناقيد الأزهار الصفراء الباهته ذات قنابات شبيهة بالاجنحة.

الزيزفون موطنه أوروبا ويوجد في البرية، لكنه يزرع كثيراً في الحدائق والطرقات، وتُجمع أزهار الزيزفون في الصيف.
الأجزاء المستخدمة هي الأزهار.



مكونات الزيزفون:


يحتوي الزيزفون على فلافونيات ( وبخاصة الكويرسيتين والكامفيرول) وحمض الكافييك وحموض أخرى وحموض تنيّك وزيت طيّار وآثار من مركبات شبيهة بالبنزوديازيبين.

الفلافونيات تحسن دوران الدم.



الأستخدامات الطبية للزيزفون:


الزيزفون دواء مضاد للتشنج ومحث على العرق ومركّن.

وهو يفرّج التوتر والصداع الجيبي . ويساعد في تهدئة العقل ويتيح النوم بسهولة.

و الزيزفون دواء ممتاز للكرب والزعل. ويستخدم بشكل خاص لعلاج الخفقان العصبي.

وتُفرّج أزهار الزيزفون الزكام والانفلونزا بخفض النزلة الأنفية وتلطيف الحمة.

ويشيع أخذ أزهار الزيزفون لخفض ضغط الدم العالي لا سيما عندما يكون للعواطف دوراً في ذلك وتستخدم الأزهار على المدى الطويل لعلاج ارتفاع ضغط الدم الانقباضي المصاحب لتصلب الشرايين.



مسحوق فحم خشب أغصان الزيزفون:


يُعمل الفحم بحرق الاغصان بالطرق المعروفة بصناعة الفحم ويُدق او يُطحن ليصبح مسحوقاً ناعماً كمسحوق البن المطحون.

ويستعمل مسحوق فحم خشب الأغصان لمعالجة الجروح والقروح النتنة في الجلد، حيث يتم ذر المسحوق فوقها مرة واحدة او اكثر في اليوم فيمتص عفونتها فتزول رائحتها الكريهة ويُسرّع بشفائها.

ويُستعمل مسحوق فحمها لتنظيف الاسنان واللثة وإزالة الروائح الكريهة من الفم.



مستحلب أزهار الزيزفون:


يتم عمل مستحلب أزهار الزيزفون بالطرق المعروفة بنسبة ملعقة صغيرة من الأزهار لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويُشرب ساخناً ومُحلّى بالعسل أو سكر النبات (2-3فناجين يومياً).
 

زائر


النعنع أو النعناع Peppemint أو Mentha Pipeita


هي نبتة حولية قوية العطر مربعة الساق، تعلو 80 سم، ولها اوراق مسننة.



مكونات النعنع الرئيسية:


يتكون النعناع من زيت طيار(1.5%) يضم المنثول(Menth) والمنثون، فلافونيات(لوتيولين، منتوسيد)، حموض فينولية، ثلاثيات التربين.

يحتوي على كميات قليلة من الليمونين والصنوبرين واليوكاليبتول وحامض التانك(Tanni aid) والذي هو مصدر الفعل القابض للنعنع.



أفعال النعنع الرئيسية:


من فوائد النعناع أنه :


طارد للريح، يفرّج تشنج العضلات، يزيد التعرق، ينبه إفراز الصفراء، مطهر.

النعناع منبه للجهاز الهضمي ويعمل على طرد الغازات، وإذا أخذ في الفم أحس الإنسان بالبرودة بسبب تأثير ما به من المنثول على أعصاب الإحساس وتخديره لها.

وهو يمتص بسرعة في الجسم، وعندما يلامس الأغشية المخاطية للمعدة يحدث في بدأ الأمر تأثيراً منبهاً، يعقبه تسكين وتخدير موضعي، فيزيل بذلك الإحساس بالغثيان والألم الذي قد يتولد بعد تناول الطعام.

وقد يستعمل زيت النعنع من الخارج فيوضع على الجلد ويسبب تخدير الجزء الذي يوضع عليه.

وللزيت أيضاً بعض الخواص المطهرة ولذا يدخل في تركيب معاجين الأسنان لمزاياه المخدرة والمطهرة.

ويتركب النعنع الذي يباع عند العطار من الأوراق المجففة والرؤوس المزهرة اليابسة لنبات النعنع، ومن الأوراق والأغصان الرفيعة والرؤوس المزهرة يحضر زيت سائل مائل إلى اللون الأصفر وتتراوح كثافته بين 0.9-0.912غم، له رائحة عطرية قوية وطعم حاد.

والنعناع يمنع الغثيان وأوجاع المعدة والمغص والفواق والرياح، ويخدر ويُذهب الحميات والنقرس والنسا والحكة والجرب طلاءً وشرباً.

وينفع من الجذام وأوجاع المفاصل والطحال شرباً والديدان بالعسل والخل، ويحلل الأورام ضماداً وإذا طبخ ماؤه بالسكر كان شراباً قاطعاً لأنواع الصداع وضعف الدماغ وتنقية الصدر من جميع الأمراض، ويمنع النخم.

وإن دق مع الملح وضمد به عضة الكلب منع غائلتها وكذا لسعة العقرب.

ويسكن وجع الأسنان مضغاً ويذهب البواسير كيفما استعمل، ويقوي القلب، وينبغي أن يجفف في الظل كي تبقى قوته وعطريته.

ووصف النعنع بأنه صديق القلب، والأعصاب، والجهاز الهضمي، يبعث القوة في الجسم، يهدئ هياج الأعصاب، يريح الأحشاء من الغازات، يقوي عمل الكبد والبنكرياس، يفيد في علاج السعال والربو، يسهل التنفس، يدر البول، يخفف من حساسية غشاء المعدة المخاطي.

ويستعمل النعنع- ظاهرياً- لعلاج الروماتيزم والمفاصل والالتهابات.

كما ان الغرغرة بمغلي النعنع تفيد شفاء اللثة والأسنان بالإضافة إلى تطييب رائحة الفم.

ومادة المنثول طاردة للحشرات الحاملة للجراثيم، لعلاج التهاب الثدي يمكن عمل لبخة من ورق النعنع، والخل، ولباب الخبز الأبيض، توضع هذه اللبخة فوق مكان الإصابة.

يستخدم الزيت الطيار المستخرج من النعنع في تدليك الأجزاء المصابة بالروماتيزم.

أما من الداخل، فإن مستحلب (شاي) النعنع من أحسن الأدوية لعلاج اضطرابات المرارة وتسكين المغص المعوي وآلام الحيض، والمغص الناتج عن حصاة المرارة، وطرد الغازات المعوية، كما أن هذا المستحلب يكسب الجسم نشاطاً وحيوية.

ويجهز مستحلب (شاي النعنع) بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان، ويشرب من هذا المستحلب (2-3) فنجان في اليوم، ويمكن مزجه بالحليب.

والنعناع مثير للقابلية الجنسية، خمسة عشر غراما لفنجان ماء، ويمكن إضافة ثمر الزعرور إليه.

__________________


منقول .....
 

زائر
التمر


يسمى التمر بالمنجا أتدري لماذا ؟؟ لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية ( الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت و الكلور ) كما يحتوي التمر أيضاً على فتمينات ( أ- ب1 - ب2 - د ) فضلاً عن السكريات السهلة البسيطة في تركيبها وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول (( بيت لا تمر فيه جياع أهله )) ذكر التمر في عشرين آية من القرآن الكريم قال صلى الله عليه وسلم (( من تصبح بسبع تمرات لم يضره سم ولا سحر ))

وهو ثمر شجرة النخيل ويسمى بسراً حين يكون غضاً طرياً ويسمى بلحاً ما دام أخضر ويسمى رطباً حين يلين وينضج ويسمى تمراً إذا كان يابساً

فوائده :-

مقوي للكبد ملين للطبع يزيد في الباه (( القوة الجنسية )) ولا سيما مع حب الصنوبر يعالج خشونة الحلق

من أكثر النباتات تغذية للبدن أكله على الريق يقتل الدود مقوي للعضلات و الأعصاب مؤخر للشيخوخة بإذن الله يحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويلين الأوعية الدموية يرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهابات يقوي حجيرات الدماغ ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى منقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات الهوائية أليافه تكافح الإمساك وأملاحه تعدل حموضة الدم التي تسبب حصى الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم . ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري


فوائد التمر الصحية والطبية

1. يساعد على العلاج من الأنيميا لما يحتويه من معدن الحديد.

2. يعالج أمراض القلب لاحتواءه على عنصر الحديد.

3. يعالج الإمساك نظراً لاحتوائه على كمية عالية من سكر الفواكه-الفركتوز.

4. لديه فعالية ضد الحساسية لاحتواءه على عنصر الزنك.

5. وقف النزيف أثناء الحمل لاحتوائه على فيتامين K والتاناين الذي هو عبارة عن مادة قابضة.

6. يمكن استخدامه أيضا في حالات الفشل الكلوي لاحتواءه على فيتامين بي1-بي2 و بي6 إضافة إلى سكر الفواكه .

7. يخفف من الحموضة والحرقة لاحتوائه على الأملاح القلوية .

8. يمنع الدوخة ودوار الرأس لاحتواءه على بعض العناصر مثل الكاروتين.

9. يساعد على منع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار لاحتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم.

10. يماثل التمر نظام إعادة البناء في جسم الإنسان لاحتوائه على الفسفور وباقي الأملاح المعدنية والفيتامينات.

11. دقيق التمر المجفف ونواته المطحونة تساعد على الشفاء من الربو وضيق التنفس.






البابونج


نبات حولي من فصيلة المركبات، يوجد في الحقول وعلى جوانب الطرق بالمناطق الحارة، والنبات عشبة يتراوح ارتفاعها ما بين 15 ـ 50 سم، ساقها متفرعة، أوراقها طويلة ومجنحة، وأزهارها بيضاء، ولزهرة البابونج رائحة عطرية تميز العشبة عن أعشاب تشبهها لا رائحة لها.
المواد الفعالة:
تحتوى على 1 % زيت أساسي يحتوي على الكامازولين الأزرق وغيره.
الخصائص الطبية:
ـ يستعمل من الخارج مسحوق الأزهار لمعالجة الالتهابات الجلدية والقروح والجروح فى الفم والتهاب الأظافر.
ـ ويستعمل بخار مغلي الأزهار للاستنشاق فى حالة التهاب المسالك الهوائية: الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية.
ـ ويستعمل مستحلب الأزهار من الخارج لغسل العيون المصابة بالرمد، ولعمل دوش مهبلي لمعالجة إفرازات المهبل البيضاء أو النتنة، أو للتقيحات الجلدية بشكل عام.
ـ ومغلي البابونج مفيد لحالات الاضطرابات الهضمية ومضاد للتقلصات وخافض للحرارة.
ـ ويستخدم البابونج في مستحضرات التجميل الطبية.

رائحة البابونج زكية و شبيهة برائحة التفاح تعرف بالكاموميل أو بزهرة عين القط
تزيل الصداع و الحميات و تقوي الكبد و تفتت الحصى و تنقي الصدر و تقلع البثور و تذهب الإعياء و التعب و النزلات و تطرد الهواء من البطن كما تزيل الشقوق ووجع الظهر و توضع كمادات منها على أماكن آلام الروماتيزم و النقرس.

روؤس الازهار : كمادات لتقيحات الاسنان ، منشطات ، طاردة للريح ، مقوية للاعصاب ومساعدة للهضم ومقيئة .
روؤس الازهار : كمادات لتقيحات الاسنان ، منشطات ، طاردة للريح ، مقوية للاعصاب ومساعدة للهضم ومقيئة .





البابونج لتنظيف البشره

يعتبر منظف البابونج منظفا قويا لجميع أنواع البشرة. ويناسب هذا المستحضر جميع أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة.ويفيد البابونج خاصة في تنظيف البشرة الدهنية حيث تعمل الزيوت الموجودة به على إذابة الإفرازات الدهنية والتخلص منها.

كما يعمل المستحضر على تليين البقع السوداء الصغيرة التي كثيرا ما تظهر بالبشرة الدهنية وبالتالي يكون من السهل التخلص منها. ويتكون منظف البابونج من زبده الكاكاو, وزيت بابونج, وزيت لوز.


ولتحضير كمية:
من منظف البابونج يمكن وضع 40 جراما من زبده الكاكاو , و10 نقاط من زيت البابونج و85 مللم من زيت اللوز.ويتم تحضير الزيت بواسطة إذابة زبدة الكاكاو على نار هادئة، ثم يضاف إليها زيت اللوز مع التقليب المستمر.

ثم يضاف زيت البابونج مع استمرار التقليب. بعد ذلك يتم تعبئة المستحضر في زجاجة محكمة الغلق. ويستخدم المستحضر بوضع كمية بسيطة منه على مختلف أنحاء الوجه والعنق وعمل تدليك للبشرة بأطراف الأصابع بحركة دائرية خفيفة.
ويزال المستحضر بمسح الوجه بقطعة قطن مبللة بماء دافئ، ويعقب ذلك مسح الوجه مرة أخرى بقطعة قطن مبللة بالماء البارد لشد الجلد




زيت الزيتون


لأول مرة في التاريخ اجتمع ستة عشر من أشهر علماء الطب في العالم في مدينة روما في الحادي والعشرين
من شهر أبريل عام 1997 م ليصدروا توصياتهم وقراراتهم الموحدة حول موضوع
( زيت الزيتون و غذاء حوض البحر المتوسط ) .

وأصدر هؤلاء العلماء توصياتهم في بيان شمل أكثر من ثلاثين صفحة استعرضوا فيها أحدث الأبحاث العلمية في
مجال زيت الزيتون وغذاء حوض البحر المتوسط .ونقتبس هنا بعضا مما جاء في تلك التوصيات والقرارات،
إضافة إلى أحدث الأبحاث العلمية.

وأكدوا في بيانهم أن تناول زيت الزيتون يسهم في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية وارتفاع كولسترول الدم
، وارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكر ،والبدانة ، كما أنه يقي من بعض السرطانات .

فحتى عام 1986 لم يأبه أحد من الباحثين الأمريكيين والأوروبيين بزيت الزيتون ، وما أن طلع علينا الدكتور
غرندي في دراسته التي ظهرت عام 1985 ، والتي أثبت فيها أن زيت الزيتون يخفض كولسترول الدم حتى
توالت الدراسات والأبحاث تركز اهتمامها حول فوائد زيت الزيتون ، وتستكشف يوما بعد يوم المزيد من أسرار
هذا الزيت المبارك الذي أتى من شجرة مباركة .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة " صحيح الجامع الصغير 4498

وكيف لا تكون الشجرة مباركة ، وقد أقسم الله تعالى بها أو بأرضها – على اختلاف بين المفسرين –
في قوله تعالى :" والتين والزيتون ، وطور سينين "

وكيف لا تكون مباركة ، وقد شبه الله تعالى نوره بالنور الصادر عن زيتها حين قال :
" يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية "
فالشجرة مباركة .. والزيت مبارك .. ولكن كثيرا من الناس عنه غافلون .

فزيت الزيتون هبة السماء للإنسان . عرف القدماء بعضا من فوائده ، وأدرك الطب الحديث – منذ سنوات معدودات – بعضا آخر منها .
عرفنا حديثا أن زيت الزيتون يقي من مرض العصر .. جلطة القلب ، ويؤخر من تصلب الشرايين. وتلاشت الأسطورة
التي كانت تقول أن زيت الزيتون يزيد كولسترول الدم ، ذلك الشبح الذي يقض مضاجع الكثيرين . وتبين للعلم
الحديث أن زيت الزيتون عدو للكولسترول ، يحاربه أنى كان في جسم الإنسان .

والحقيقة أن الأمريكان يغبطون سكان حوض البحر الأبيض المتوسط على غذائهم ، فهم يعرفون أن مرض شرايين
القلب التاجية أقل حدوثا في إيطاليا وأسبانيا وما جاورهما مما هو عليه في شمال أوروبا والولايات المتحدة .
ويعزو الباحثون ذلك إلى كثرة استهلاك زيت الزيتون عند سكان حوض البحر المتوسط ، واعتمادهم عليه كمصدر
أساسي للدهون في طعامهم بدلا من السمنة ( المرجرين ) والزبدة وأشباهها .

يقول كتاب Heat wne Handbk الذي أصدره معهد تكساس لأمراض القلب حديثا :
" إن المجتمعات التي تستخدم الدهون اللامشبعة الوحيدة (وأشهرها زيت الزيتون) في غذائها كمصدر
أساسي للدهون تتميز بقلة حدوث مرض شرايين القلب التاجية ، فزيت الزيتون عند سكان اليونان وإيطاليا وإسبانيا
يشكل المصدر الأساسي للدهون في غذائهم ، وهم يتميزون بأنهم الأقل تعرضا لمرض شرايين القلب وسرطان
الثدي في العالم أجمع . وليس هذا فحسب ، بل إن الأمريكيين الذين يحذون حذو هؤلاء يقل عندهم حدوث مرض
شرايين القلب" .

زيت الزيتون .. والكولسترول :

من المعروف أن سكان جزيرة كريت هم من أقل الناس إصابة بمرض شرايين القلب التاجية في العالم ، و من
المعروف
أن معظم الدهون التي يتناولونها في طعامهم مصدرها زيت الزيتون الذي ثبت أنه يقلل من معدل الكوليسترول
الضار في الدم ، و بالتالي يقي من تصلب الشرايين ومرض شرايين القلب التاجية.

ومن المعروف أن أكسدة الكولسترول الضار أمر مهم في إحداث تصلب الشرايين وتضيقها. وقد أكدت الدراسات
العلمية الحديثة أن زيت الزيتون يلعب دورا هاما في منع تلك العملية .. إضافة إلى أن زيت الزيتون يلعب دورا
مضادا للأكسدة أيضا ، حيث أن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين E المعروف بدوره المضاد للأكسدة ،كما
يحتوي على مركبات البولي فينول ، ومن ثم يمكن أن يقي من حدوث تصلب الشرايين.

وتعزى الفوائد الصحية لزيت الزيتون إلى غناه بالأحماض الدهنية اللامشبعة الوحيدة ، وإلى غناه بمضادات
الأكسدة .
وقد أكدت الدراسات العملية بما لا يدع مجالا للشك أن زيت الزيتون يخفض مستوى الكولسترول الكلي
والكولسترول
الضار ، دون أن يؤثر سلبا على الكولسترول المفيد.

وليس هذا فحسب ، بل إن دراسة حديثة نشرت في مجلة Athesesis عام 1995 أكدت على أهمية تناول
زيت الزيتون البكر الممتازi Exta Vigin ، وهو زيت العصرة الأولى ، وقد وجد الباحثون أن
زيت الزيتون البكر يحتوي على كمية جيدة من مركبات البولي فينول Pypheni mpnds
التي تمنع التأكسد الذاتي للزيت ، وتحافظ على ثباته . كما وجد هؤلاء الباحثون أن هذه المركبات تمنع أكسدة
الكولسترول الضار D في أنابيب الاختبار ، وبالتالي يمكن لها أن تقي من حدوث تصلب الشرايين ، وتلعب
دورا هاما في وقاية الجسم من خطر المركبات السامة للخلايا مثل " البيروكسايدز" ipid Pexides وغيرها من المواد الضارة
.
وأكدت هذه المعطيات دراسة أخرى نشرت في شهر فبراير 1996 في مجلة Athesesis.

هل لزيت الزيتون تأثير على تجلط الدم ؟

و لكن السؤال هل هناك أيضاً تأثير آخر لزيت الزيتون يمارس عن طريقة فوائده في الوقاية من تصلب الشرايين ؟

ففي دراسة نشرت في شهر ديسمبر عام 1999 في مجلة ( Am J in Nt ) ، أظهر الباحثون أن الغذاء الغني بزيت الزيتون
ربما يضعف التأثير السيء للدهون المتناولة في الطعام على تجلط الدم ، وبالتالي ربما يقلل من حدوث مرض
شرايين القلب التاجية .

زيت الزيتون .. ومعدل الوفيات :

وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة اللانست الشهيرة في 20 ديسمبر 1999 أن معدل الوفيات في أفقر بلد في
أوروبا ألا وهي ألبانيا المسلمة تمتاز بانخفاض معدل الوفيات فيها ، فمعدل الوفيات في ألبانيا عند الذكور كان 41
شخصا من كل 100.000شخص ، وهو نصف ما هو عليه الحال في بريطانيا .

ويعزو الباحثون سبب تعمير الناس في ألبانيا ذات الدخل المحدود جدا إلى نمط الغذاء عند الألبانيين ، وقلة تناولهم
للحوم ومنتجات الحليب ، وكثرة تناولهم للفواكه والخضار والنشويات وزيت الزيتون . فقد كان أقل معدلات الوفيات
في الجنوب الغربي من ألبانيا في المكان الذي كانت فيه أعلى نسبة لاستهلاك زيت الزيتون والفواكه والخضراوات .

الغذاء الغني بزيت الزيتون ينقص من جرعات أدوية ضغط الدم :

ففي بحث قام به الدكتور ألدو فرارا في جامعة نابولي الإيطالية ونشر في مجلة Ahives f Intena Mediine

بتاريخ 27 مارس 2000 تمت دراسة 23 مريضا مصابا بارتفاع ضغط الدم بمعدل يقل عن 104 165 ملم
زئبقي ويتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم. وضع النصف الأول من المرضى على غذاء غني بزيت الزيتون
البكر ، أما المجموعة الأخرى فوضعت على غذاء غني بزيت دوار الشمس Sn fwe i وبعد ستة أشهر ،
عُكس نمط الغذاء بين المجموعتين لستة أشهر أخرى . وأظهرت نتائج الدراسة انخفاض ضغط الدم بمقدار 7
نقاط عند الذين تناولوا زيت الزيتون ، في حين لم يحدث أي انخفاض في المجموعة الأخرى . وقد استطاع المرضى
الذين كانوا يتناولون الغذاء الغني بزيت الزيتون خفض جرعات أدوية ضغط الدم إلى النصف ، وذلك تحت إشراف
الأطباء بالطبع ، كما أن ثمانية من المرضى المصابين بارتفاع خفيف في ضغط الدم لم يعودوا بحاجة إلى الدواء
خلال تلك الدراسة ، في حين لم يحدث أي تغير يذكر في جرعات الدواء عند المرضى الذين كان غذاؤهم غنيا
بزيت دوار الشمس . ولا بد من التنبيه إلى ضرورة الالتزام بإرشادات الطبيب ، فلا ينبغي أن يفهم من هذا أن باستطاعة
المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم تناول زيت الزيتون وإيقاف أدويتهم ، فهذا أمر في غاية الأهمية ، ولا بد
من المراقبة الدورية من قبل الطبيب.

زيت الزيتون .. والسرطان :

يعتبر السرطان مسؤولا عن خمس الوفيات في البلدان الأوروبية ، ولكن الغريب في الأمر أن هناك اختلافات
واضحة في معدلات الوفيات من السرطان بين الدول الشمالية والغربية من أوروبا ، وبين دولها الجنوبية المطلة
على حوض البحر الأبيض المتوسط ، وهناك أدلة قوية إلى أن هذا الاختلاف منشؤه – إلى حد كبير – نوعية الغذاء المتناول .

ويعزو الباحثون سبب انخفاض معدل الوفيات من السرطانات في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى غذاء سكان
هذه البلاد الذي يشتمل على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون ، وعلى الخضراوات والفواكه والبقول .

ما هو دور زيت الزيتون في الوقاية من السرطان ؟

أظهر العديد من الدراسات الوبائية أن هناك تناسبا عكسيا بين زيت الزيتون وبين حدوث عدد من السرطانات .
وأكثر تلك الدراسات تؤكد العلاقة الوثيقة بين تناول زيت الزيتون وانخفاض معدل حدوث سرطان الثدي والمعدة .
وليس هذا فحسب ، بل إن عددا آخر من الدراسات العلمية يوحي – كما يقول البروفيسور آسمان رئيس معهد
أبحاث تصلب الشرايين في جامعة مونستر بألمانيا ، وهو من أبرز الباحثين في العالم في مجال تصلب الشرايين –
بأن تناول زيت الزيتون يمكن أن يقي من عدد آخر من السرطانات ، ومنها سرطان القولون ، وسرطان الرحم ،
وسرطان المبيض ، على الرغم من أن عدد هذه الدراسات مازال صغيرا .

زيت الزيتون .. وسرطان الثدي :

شاءت إرادة الله تعالى أن يختص النساء ببعض من بركات هذا الزيت المبارك ، فتوالت الدراسات العلمية في السنوات
القليلة الماضية تشير إلى أن زيت الزيتون يقي من سرطان الثدي ، ومن سرطان الرحم .

فقد أكدت دراسة نشرت في شهر نوفمبر 1995 ، وأجريت على 2564 امرأة مصابة بسرطان الثدي أن هناك
علاقة عكسية بين احتمال حدوث سرطان الثدي ، وبين تناول زيت الزيتون ، وأن الإكثار من زيت الزيتون ساهم
في الوقاية من سرطان الثدي .

وأكدت دراسة نشرت في مجلة Ahives f Intena Mediine في عدد أغسطس 1998
أن تناول ملعقة طعام من زيت الزيتون يوميا يمكن أن تنقص من خطر حدوث سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 45 % .

وقد اعتمدت هذه الدراسة على بحث نوعية الغذاء لدى أكثر من 60.000 امرأة ما بين سن الأربعين والسادسة
والسبعين من العمر ، وبعد ثلاث سنوات وجد الباحثون أن النساء اللواتي لم يصبن بسرطان الثدي كن يتناولن
كميات وافرة من زيت الزيتون في طعامهن . ويقول الباحثون أن زيت الزيتون يعتبر الآن أحد أهم العوامل التي
تقي من سرطان الثدي ، رغم أنه لا تعرف حتى الآن بدقة الآلية التي يمارس بها زيت الزيتون ذلك التأثير .

زيت الزيتون .. وسرطان الرحم:

وأما عن سرطان الرحم ، فقد نشرت " المجلة البريطانية للسرطان " في شهر مايو 1996 دراسة أجريت على
145 امرأة يونانية مصابة بسرطان الرحم . قارن فيها الباحثون النسوة بـ 289 امرأة غير مصابة بالسرطان .
فتبين للباحثين أن النساء اللواتي كن يكثرن من تناول زيت الزيتون كن أقل تعرضا للإصابة بسرطان الرحم . فقد
انخفض احتمال حدوث هذا السرطان بنسبة وصلت إلى 26 %.

زيت الزيتون .. وسرطان المعدة :

أظهر عدد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول زيت الزيتون بانتظام يمكن أن يقلل من حدوث سرطان المعدة ،
رغم أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات العلمية
 

موضو قيم ، بارك الله فيك أخي احمد
الله يخلييك و يوفقك يا رب
 

زائر
يسلمو على الملف الشامل
بوركت جهودك