ملف متكامل عن الذبحة الصدرية (بالصور)

زائر
الذبحة الصدرية
المصدر جنة الأعشاب لطبيب جراح
الصور من النت


القلب ، كباقي الأعضاء ، يحتاج للدم ليزوده بالأكسجين و الأغذية الأخرى . تحمل الشرايين الدم من حجرة الضخ في القلب إلى جميع أنحاء الجسم . تسمى الشرايين التي تزود القلب بالدم الشرايين التاجية (الاكليلية) nay ateies .


- هناك مرض يصيب الشرايين يدعى

" التصلب العصيدي " Athesesis ، وهو يسبب أذية و تضيق في تلك الشرايين ، وبالتالي الإقلال من كمية جريان الدم فيها ، و عندما يحدث ذلك في الشرايين التاجية
( " داء الشرايين التاجية " أو اختصاراً AD ) من الممكن أن يسبب الذبحة .








- تظهر الذبحة عادة عند :

الجهد الفيزيائي الزائد والذي يزيد من احتياجات القلب للدم ، لكن إذا كانت التضيقات الشريانية شديدة فإنه يمكن أن تأتي الذبحة حتى على الجهود الخفيفة ، و الانفعالات العاطفية أو حتى أثناء الراحة ( الذبحة غير المستقرة ) .




- يجب أن يكون التضيق بمقدار 70 % على الأقل حتى تظهر أعراض الذبحة .









عوامل الخطر

- إصابة الذكور أكبر ، تقدم العمر ، ارتفاع كوليسترول الدم ، التدخين ، ارتفاع ضغط الدم ، السكري ، السمنة ، الشدة ، قصة عائلية للإصابة بداء القلب الإقفاري
( الذبحة أو احتشاء العضلة القلبية ) .






الوراثة :

بعض الأشخاص مؤهبين للإصابة بالداء التاجي على الرغم من عدم وجود أي من عوامل الخطر المعروفة . السبب غير محدد ، لكن هؤلاء الأشخاص يمكن أن يحملوا عوامل خطر غير محددة حتى الآن ، ومن العوامل المسببة المقترحة حاليا البروتين الشحمي ( أ ) ، الهوموسيستئين ، الفريتين ، الإلتهاب ( المسبب بإنتان بالكلاميديا الرئوية الدقيقة ) ، و عمليات تأكسد الكوليسترول .


الجنس :

يكون خطر الذبحة عند النساء في سن النشاط التناسلي أقل من الرجال ، من المحتمل أن يكون ذلك بسبب تأثيرات الأستروجين على شحوم الدم . بعد الضهي ( انقطاع الطمث ) يقترب خطر الإصابة بالذبحة عند النساء منه عند الرجال بنفس العمر .







ما هي الأعراض التي يمكن أن أتوقعها ؟







تأتي الذبحة بشكل نموذجي على الجهد و هي الإحساس بألم عاصر أو الضغط خلف القص ، يمكن أيضاً أن يتم الشعور به في الذراع وخاصة الأيسر ، أو بين لوحي الكتف ، أو الرقبة و الفك .

- يشعر المريض بالارتياح عند الراحة أو باستخدام الأدوية
( ثلاثي نترات الغليسيرات GTN تحت اللسان ) .

- من الممكن أن تثار الذبحة بتأثير عوامل أخرى ، مثل :
الوجبات الكبيرة الدسمة – الإثارة – التعرض للبرد .

الـتـشخـيـص

مفتاح تشخيص الذبحة هو أنها عادة تأتي بازدياد عدد ضربات القلب بالتمرين و تختفي بالراحة عندما تتباطأ ضربات القلب . يمكن أن تشابه أعراض عسر الهضم ( آفة قرحية أو قلس حامضي ) أعراض الذبحة ، و لكن لا تأتي بشكل نموذجي بالجهد . ومن الأمراض الأخرى التي تسبب عدم الارتياح الصدري والتي يصعب تمييزها عن الذبحة تتضمن تمزق الأبهر ، و في هذه الحالة يكون الألم الصدري عادة شديد و مفاجئ الحدوث .

الاجراءات المطلوبه:

من المحتمل أن يجري طبيبك تخطيط القلب الكهربائي الجهد ( اختبار teadmi ) ، حيث يسجل نظم قلبك قبل و بعد المشي على جهاز المشي teadmi ، و هذا يعطي دليلاً فيما إذا وجدت تضيقات شريانية تاجية مهمة . إذا كان أداؤك على جهاز المشي ليس مُرضياً فإن طبيبك يمكن أن يقترح إجراء تصوير للأوعية ، يتضمن هذا الإجراء إدخال أنبوب رفيع عبر شق في المغبن من أحد الشرايين إلى الأعلى باتجاه الشرايين الإكليلية . ثم يحقن صباغ و تؤخذ صورة شعاعية بسيطة لمشاهدة أي تضيق أو حصار في الشرايين الإكليلية .


خطوات العلاج
معالجة نمط الحياة اليومية

إن كل مقاييس نمط الحياة ستساعد في تقليل أعراض الذبحة الصدرية و أيضاً تنقص من خطورة حدوث النوبة القلبية : - يجب عليك أن تمتنع عن التدخين ، وبالتالي ، ولحسن الحظ ، فإن خطورة تعرضك لهجمات قلبية تنخفض إلى مستوى يوازي مثيله عند غيرك من المدخنين خلال 2 – 5 سنوات من إيقاف التدخين .

- خفض الوزن يحسن من أعراض الذبحة الصدرية مباشرة ، وسيساعد في إنقاص مستوى الكوليسترول لديك . يجب أن تستشير أخصائي الحمية لاتباع حمية قليلة أو فاقدة الدسم . الدعم و التحفيز مطلوب .

- الحصول على اللياقة بالتمارين المنتظمة ( 30 دقيقة من الأيروبيك – مثل المشي – على الأقل 3 مرات في الأسبوع ). يجب أن يضبط كل من الكوليسترول ، ضغط الدم و السكري بشكل جيد .

- يجب عليك أن تتجنب رفع الأشياء الثقيلة . الأعمال التي تثير هجمة الذبحة يجب أن تمارس بشكل أبطأ.






المعالجة الدوائية

الأسبرين : عندما يتأذى جدار الشريان التاجي بالتصلب العصيدي ، يمكن أن تتشكل الخثرات والتي قد تسد الشريان بشكل كامل وبالتالي تسبب النوبة القلبية .
الأسبرين يرقق الدم و يمنع تشكل الخثرات . الجرعة عادة 75 – 325 ملغ يومياً . التأثيرات الجانبية غير شائعة و لكن يمكن أن يسبب تخريش معدي أو نزف . الفوائد كبيرة و لكن يجب البدء دائماً بالأسبرين بإشارة من الطبيب .

النترات قصيرة التأثير : ثلاثي نترات الغليسيريل تحت اللسان بشكل حب أو بخاخ ، يعمل خلال دقائق على إرخاء الأوعية الدموية و إنقاص الحمل القلبي . يمكن إستعماله أيضاً قبل القيام بالأعمال التي تسبب الذبحة لمنع حدوث الهجمة .
التأثير الجانبي الرئيسي له هو الصداع . يمكن أن يسبب انخفاض ضغطك أيضاً مسبباً شعورك بالغشي ( إذا حصل ذلك يجب عليك أن تجلس من وضعية الوقوف ) . إذا لم تتحسن الذبحة خلال 20 دقيقة من أخذ النترات يجب عليك أن تستدعي الإسعاف .

حاصرات بيتا : هذه الفئة من الأدوية تحسن حالة الذبحة بإبطاء القلب و جعله يضخ الدم بقوة أقل . تتيح حاصرات بيتا لك القيام بنشاطات أكثر قبل حصول الذبحة . الأشخاص الذين يعانون من الربو يجب ألا يستعملوا حاصرات بيتا . التأثيرات الجانبية المحتملة تتضمن التعب و اضطرابات النوم .

النترات طويلة التأثير : تتناقص فعاليتها عند الاستعمال الطويل لها و بشكل مستمر ، لذا تؤخذ عادة كأقراص لمرة واحدة يومياً أو لصاقة جلدية لـ 16 ساعة يومياً . ومن التأثيرات الجانبية المحتملة لها هو الصداع .

مضادات الكالسيوم : تحسن من حالة الذبحة أيضا ، و تجعلك أكثر نشاطاً . تعمل على إرخاء الشرايين و تزيد من مردود ضخ القلب . من تأثيراتها الجانبية الصداع و توذم الكاحل و الإمساك .

الجراحة

إذا كانت الذبحة لديك غير مضبوطة بشكل يريحك بالرغم من المعالجة الدوائية و تغيير نمط الحياة ، يمكن أن تتحسن الأعراض لديك عبر توسيع الشريان المتضيق ميكانيكياً
( رأب وعائي ) Angipasty أو عبر إجراء مجازة وعائية تتخطى المنطقة المتضيقة ( جراحة قلبية ) .

الرأب الوعائي ( الرأب الوعائي عبر الجلد عبر اللمعة PTA ) :

- هذا الإجراء مشابه للتصوير الوعائي ، و ذلك بإدخال أنبوب رفيع من المغبن إلى الأعلى باتجاه الشرايين الإكليلية ثم يمرر بالون دقيق عبر الوعاء المتضيق و ينفخ ليزيل التضيق . عادة بإمكانك مغادرة المشفى في اليوم التالي ، على أي حال على مدى ستة أشهر هناك فرصة مهمة لتضيق الشريان المتوسع مرة ثانية ( بنسبة 30 % تقريباً ) .
- يمكن وضع دعامة stent و تركها في مكان التوسيع لتقلل من خطورة عودة التضيق . يتم حاليا إعادة دراسة بعض الأدوية والتي يمكن أن تقلل من خطر عودة التضيق .







جراحة القلب ( مجازة الشرايين الإكليلية بالطعم ABG ) :

- و هي جراحة قلب مفتوح حيث يتم مجاوزة الشرايين المتضيقة أو المسدودة بأوعية أخرى ، ستبقى في المشفى لمدة أسبوع واحد .
- يستغرق الأمر عدة أسابيع كي تشفى ندبة الصدر و يحصل الشفاء الكامل .

الإنذار

يجب أن تؤخذ الذبحة على محمل الجد لأنها يمكن أن تؤدي لنوبة قلبية ( احتشاء عضلة قلبية ) حيث يموت جزء من عضلة القلب . على أي حال تتوافر أدوية عديدة قوية تنقص من خطورة حدوث ذلك ( الأسبرين و مركبات الستاتين ) .
المصدر جنة الأعشاب لطبيب جراح.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
الله يعطيك العافيه اختي الملاك الوردي

الحصول على اللياقة بالتمارين المنتظمة ( 30 دقيقة من الأيروبيك – مثل المشي – على الأقل 3 مرات في الأسبوع ). يجب أن يضبط كل من الكوليسترول ، ضغط الدم و السكري بشكل جيد .

وزياده بسيطه على الموضوع الجميل
يفضل المشي مدة 1 ساعه على الاقل
 

زائر
شكراً للمرور الطيب والإفادة
 

زائر
شكرا لموضوعك المهم هذا بارك الله فيك و ابعدك عن الامراض اختى العزيزة
 

زائر
شكراً للمرور الطيب
 

زائر
شكراً الملاك الوردي
موضوع مفيد
سلمت يداكي
 

زائر
موضوع مفيد للغايه
جزاااك الله خير
 

ارجو تثبيت الموضوع للأهمية و أيضاً و ضعه من ضمن المواضيع المميزة
أثابك الله أختي ملاك
 

زائر
عزيزتي الملاك الوردي
تناولت الموضوع بروعة
اعجز عن شكرك
 

زائر
Dt_1موضوع مفيد ورائع



تشكر عليه Dt_1
 

زائر
الف الف شكر على الموضوع الرائع
 

زائر
موضوع ممتاز اريد ان اسال اناعندى ضغط مرتفع منذ فترة واكتشفت ان عندى ارتخاء الصمام الميترالى فهل له علاقة بارتفاع الضغط وشكرا
 

زائر
مجهود يذكر فيشكر
الف شكر
تقبل مروري
 

زائر
شكرا واللة يعطيك العافية
 

زائر
السلام عليكم

موضوع مهم جدا ومعلومات قيمة شكرا لك لطرحك الموضوع ويعطيك العافية .
 

زائر
ألف شكر على الموضوع المهم جدا
و الطرح الجميل
 

زائر
بارك الله فيك اختي .
مشكوووووووووره على الموضوع الرائه والمهم .
تقبلي مروري .
والله يعطيكي العافيه
ودي وتقديري .
 

زائر
يعطيك العافية بس كيف اميز بينها وبين ال Peiaditis من حيث الاعراض
 

زائر
الله يعطيك العافية ويجزاك خير