ملف متكامل عن فقدان حاسة الشم والتذوق

زائر

اضطراب حاسة الشم
يزور الأطباء كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية اكثر من 200000 شخص يعانون من اضطراب في قدرتهم على الشم وتميز الروائح . ويقدر عدد المصابين بهذه الحالة في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها ما يقارب مليوني شخص
فقدان حاسة الشّم الغياب أَو ضعف إحساس الرائحةِ. يوجد 7 % الناسِ في الهند يَعاني من ضعف في الشم وفقدان حاسة الشم ممكن أَنْ يَكُونَ جزئيَ أَو كاملَ





 

زائر
الأسباب


ان حاسة الشّمُ تضعف
من أي إعاقةُ في ضررِ العصب أو ألأنف .هذه الإعاقة
تمنع الروائح من الوُصُول إلى أليافِ العصبِ الحسّاسةِ للأنفِ.
أو يحدث بسبب زكام عادي.
ممكن أن يحث من جراء إصابه في الرأسأدت إلى أذى في الدماغ
العديد مِنْ الأدويةِ قَدْ تُغيّرُ أَو تَنْقصُ القدرةَعلى تمييز الروائح
أو يكون هناك إضطرابات مثل الأورام ، الجيوب الأنفية أوجراحة بالدماغ .
تدخين التبغ يضعف حاسة الشم .
الإضطرابات الهورمونية أَو مشاكل الأسنانِ . فقدان حاسة الشّم
أمراض فيروسية أو جرثومية
التقدم في العمر
بعض الأمراض التي تصيب الدماغ كالزهايمر
تكون زوائد أو الالتهاب في منطقة الشم
حالة وراثية أو ولادية
حالات مرضية كمرض الشقيقة
التعرض لبعض المواد الكيميائية كالمبيدات الحشرية أو المذيبات أو بعض أنواع المعادن







أعراض فقدان حاسة الشم

مع ضعف حاسة الشم كذلك تضعف حاسة التذوق







 

زائر
التشخيص
هناك اختبار بسيط يجريه الطبيب المعالج لتقدير حالة فقدان حاسة الشم .
حيث يعطى المريض بعض الأوراق التي يقشطها ثم يشمها ، وكل واحدة منها تحمل رائحة معينة ، ويحدد الطبيب حالة المريض من خلال قدرته على تميز الروائح .
وكان هذا الاختبار أولا يجرى لمرضى اضطراب حاسة الشم فقط أما الآن فقد اعتمد هذا الاختبار في الولايات المتحدة الأمريكية لتشخيص مرضى الزهايمر .
حيث يطلب الطبيب المختص من المريض التعرف على روائح مألوفة من كتاب الشم ، وقد لاحظ الأطباء أن مرضى الزهايمر يحتاجون إلى وقت أطول من اجل تحديد الروائح ، ويخطئون في التعرف عليها في كثير من الأحيان . ومن فوائد هذا الاختبار تحديد مرضى الزهايمر في وقت مبكر مما يتيح فرصة اكبر لعلاج هؤلاء المرضى في مراحل مبكرة .

 

زائر

ايضاً يتم التشخيص عن طريق أشعة الجمجمةَ السينية والمَسْحَ.
هناك إختبار يسمى tansiminatin
وهو عبارة عن ضوء يوجه على الوجه لمعرفة أذا كانت الجيوب مملوءه بالسائل
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
على هذا الرابط يوجد المزيد من المعلومات


المنظار الضوئي أفضل وسيلة لعلاج التهابات الجيوب الأنفية المزمنة

أظهرت دراسة علمية أجريت في مستشفى المفرق على عمليات استخدام المنظار في عمليات الأنف , والجيوب الأنفية , أن استخدام المنظار الضوئي هو الطريقة المثلى لعلاج التهابات الجيوب الأنفية المزمنة , التي لا ينفع معها العلاج بالأدوية .

إن عملية الدراسة شملت 1223 مريضاً خضعوا لعمليات جيوب أنفية بواسطة المنظار الضوئي .
وكان المرضى يعانون من أعراض تتمثل في صداع مزمن , وانسداد في الأنف , وإفرازات خلف أنفية , وزيادة في أزمات حساسية الصدر , وفقدان حاسة الشم , وأعراض حساسية الأنف , مثل العطاس وحكة الأنف والصداع النصفي حيث كان %98.5 منهم يعانون من الصداع المزمن , و%85.5 يعانون من انسداد بالأنف , و %88.1 يعانون من زيادة في أعراض حساسية الصدر " الربو " , و %61.8 يعانون من فقدان حاسة الشم , و %2.9 يعانون من أعراض الصداع النصفي , و %42.9 يعانون من أعراض حساسية الأنف .

مسح شامل

وأضافت الدراسة أنه تم فحص جميع المرضى بواسطة المنظار الضوئي , كما أجريت لهم جميع الفحوصات المخبرية اللازمة , والأشعة المقطعية على الأنف , والجيوب الأنفية, للتوصل للتشخيص الدقيق , وأظهرت نتيجة التشخيص أن %95 منهم يعانون من التهابات مزمنة في الجيوب الأنفية الأثمودية بين العينين , و %47.8 يعانون من التهابات مزمنة في الجيوب الأنفية الوجنية , و %20.2 يعانون من التهابات في الجيوب الأنفية الأسفينودية , و %59.7 يعانون من لحمية بالأنف والجيوب الأنفية , و %6.7 يعانون من التهابات فطرية .
وأجريت عمليات لهؤلاء المرضى بواسطة المنظار الضوئي وأجهزة استئصال لحمية الأنف والجيوب الأنفية وتسمى " الميكروديبريرد " وهو جهاز يستخدم لاستئصال اللحمية بواسطة الشفط مما يسهل عملية الوصول إلى الأماكن المعقدة تشريحيا حتى قاع الجمجمة , وداخل الجيوب الأنفية , وبالقرب من الأجزاء المهمة من جدار العين , وبالقرب من المخ بأمان .
وناقشت الدراسة نوعية العمليات الجراحية التي أجريت للمرضى , والتي اشتملت على استئصال التهابات , وأورام عظمية , وغير عظمية , وحدثت مضاعفات لعدد من الحالات مثل تآكل في العظام بسبب الالتهابات , وصولها إلى الدماغ , وحدوث خراج صديدي داخل المخ لطفلة عمرها 12 عاما , وقد أجريت لها عملية جراحية بمشاركة أطباء جراحة المخ والأعصاب حيث تم سحب الصديد , وبعد ذلك علاج الالتهاب الصديدي المزمن داخل الجيب الأنفي الجبهي بواسطة المنظار , وتم إنقاذ الطفلة من مضاعفات خطيرة كان يمكن أن تحدث لها إذا لم تعالج في الوقت المناسب . ومن العمليات الأخرى التي أجريت إزالة ورم من الغدة النخامية بالمخ بواسطة المنظار الميكروسكوبي عن طريق الأنف ثم عملية لعلاج انسدادقناة الدمع الأنفية وذلك باستخدام المنظار شارك فيها أطباء جراحة العيون وأطباء الأنف والأذن والحنجرة .

مضاعفات

وتطرقت الدراسة إلى المضاعفات التي حصلت للمرضى الذين خضعوا للدراسة حيث أنه لم تحدث مضاعفات خطيرة لأي من الحالات التي أجريت لها عمليات وأن سجلت مضاعفات بسيطة لبعض الحالات , مثل حدوث التصاقات بسيطة داخل الجيوب الأنفية بعد العملية , وذلك عند %3.3 من المرضى , واحمرار حول العينين عند %5.7 منهم .
وقد أجريت متابعة مستمرة للمرضى الذين أجريت عليهم الدراسة لفترة امتدت شهوراً طويلة بعد اجراء العمليات وأظهرت النتائج تحسن الصداع عند %95.5 من المرضى , وتحسن انسداد النفس عند %82.9 واختفاء الإفرازات الخلف أنفية عند %89.8 وتحسن حساسية الصدر وأزمات الربو عند الجميع الذين كانوا يعانون من هذه المشكلة قبل أجراء العمليات واستعادة حاسة الشم عند %49.8 الذين كانوا قد فقدوا هذه الحاسة وتحسن الصداع النصفي عند %81.1 كما تحسنت حساسية الأنف عند %43.9 من الحالات .
وخلصت الدراسة إلى أن جراحة الأنف والجيوب الأنفية بواسطة المنظار الضوئي هي الطريقة المثلى لعلاج التهابات الجيوب الأنفية المزمنة والتي لا ينجح معها العلاج بالأدوية , حيث يسمح المنظار بالوصول إلى الأماكن الدقيقة والمعقدة تشريحاً بواسطة المنظار والتي يصعب بل يستحيل الوصول إليها بالطرق التقليدية الأخرى , والأمر الثاني للوصول إلى التشخيص السليم مع الكشف بواسطة المنظار يجب عدم الاعتماد على الأشعة العادية لتشخيص التهابات الجيوب الأنفية .

فوائد أخرى

ومن جانب آخر هناك استخدامات أخرى لمنظار الأنف منها الكشف عن وجود أورام واستئصالها والكشف عن وجود الأجسام الغريبة بالأنف وازالتها , وتحديد مكان النزف من داخل الأنف وعلاجه بالكي الكهربائي , وإمكانية الكشف على التجويف خلف الأنف , وتحديد حالة فتحة قناة استاكيوس التي تؤثر على الأذن الوسطى والكشف عن وجود أي أورام في التجويف خلف الأنف وأخذ عينة منها وعلاج التورم حول العصب البصري .
ملاحظة
جميع المعلومات والصور من النت
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
رائع جدا ملوكة
موضوع مميز ولم يسلط الضوء عليه
شكرا لكي وعلى معلوماتك القيمة جدا جدا
 

زائر
شكراً أختي كامي للمرور الطيب
 

زائر
:) اشكرك جدا لتوضيح مشكلتي بس ممكن اعرف اين موقع المستشفى
وهل عمليه المنظار الضوئي يحتاج بنج كامل او جزئي ؟ :nfsed:
وعندما قرات المقاله وجدت ان نقط اليمون تتلف الاعصاب للشم وانا قمت بذلك ولكن لمره فقط ولكن احس بطعم الحامض والحلو والحار رغم اني فاقده الشم والتذوق لمده سنتين السؤال الان هل هناك امل من استرجاع الحاسه بعد نقط اليمون واحساسي بالحار والحلو ولحامض ؟:nfsed:
شكرك لك ريحت قلبي الله يريحك دنيا واخرى.......:) بسمة أمل
 

زائر
شكراً أختي الفاضلة لدعائك الطيب والنقي
وعافاك الله
بالنسبة للمستشفى لا أعرف أين موقع المستشفى فيك تبحثي بالنت عن المستشفى
وفيك تسألي أي مستشفى عن المنظار الضوئي لمعالجة إلتهاب الجيوب الأنفية المزمنة أذا كان المنظار متوفر وهل تم إجراء أي عمليات من قبل مثل حالتك مانسبة النجاح للعملية
نسأل الله لك الشفاء العاجل

 

زائر
شكرا ياعزيزي على الرد ..
ولكن لم اقم بأي عملية من قبل رغم طلبي لكل دكتور من ان يجري لي عملية ازاله الحميه ولكن الكل
يرفض .... سوف اطبع الملف وبدأ البحث عن دكتور جيد وسوف اوضح له مااريد انا من تشخيص وفحص طبي ... سوف انقل مايحدث معي لك حتى نساعد بعضنا البعض وجزاك الله الف خير وادخلك فسيح جناته .... ويبقى الامل رغم الالم ... بسمه امل
 

زائر
عافاك الله أختي
نسأل الله لك الشفاء العاجل
 

زائر
جزاك الله خيرا يا اختي لكن اريد معرفة اين تقع المستشفى وهل هي في ابوظبي ؟
بما اني اعاني من انعدام حاسة الشم منذ سنوات طويلة
 

زائر


بالنسبة لموقع المستشفى ليست لدي أي معلومات عنه يمكنك البحث على النت لمعرفة الموقع
عافاكم الله أختي
 

زائر
هل يوجد علاج وخاصة فى اى دوله عربية لفقدان حاسة الشم والتذوق
 

زائر
يا الله لو أصير أشم نملأ البيت بالروائح العبقة والورود!!!!

إخواني أنا أول يوم نسجل في منتداكم هذا وبصراحة ما شاء الله عليه وأتمنى أن أجد عندكم حل لمشكلتني المتمثلة في كون حاسة الشم ضعيفة جدا عندي ومرات تبقى أيام منعدمة أي ما نشم نهائيا eyes1; مهما حاولت الأستنشاق ومرات بعد أيام نشم رائحة ولا أعرف ماذا تكون أي رائحة ماذا؟ ومرات يصير شمي شبه طبيعي مع العلم أنني أعاني من إلتهاب حاد في اللوزتين .
ما هو الحل لمشكلتي بارك الله فيكم.in14;
 

زائر
شكرا ياااااااااامبدعه
 

زائر



أخي الكريم

هذا الرابط سيفيدكم


لكم وافر الصحة
 

زائر



أختي الكريمة
هناك أسباب عديدة لفقدان حاسة الشم عليكِ مراجعة طبيب مختص

هذا الرابط سيفيدكم

 

زائر


ممتنة لكِ مروركِ الكريم
بارك الله فيكِ
 

زائر
بارك الله فيك أخي الملاك الوردي
 

زائر

شكراً لكِ أختي الكريمة
ونسأل الله لكِ الشفاء العاجل
 

زائر
شكرا لك الملاك الوردى هذا أبداع منك والله وبالتوفيق دائما بأعمال تفيد الناس أنشاء الله
 

زائر
ياريت لو في صور او افلام عن هذا الموضوع كان بقي رائع لو اي احد من الاخوة عنده افلام طبية في اي تخصص يرسلها علي ايميلي وجزاه الله الف خير
 

زائر
السلام عليكم
انا اعانى من مشكلة اود ان يرد علي فى اسرع وقت ممكن ان شاء الله ولكم الجزاء
عمرى 30 سنة و قد استاصلت اللوز فى سن 13ومند 5 سنوات لاحضت انه فى بعض الاحيان تطلع رائحه غير مستحبه من انفى فبدئت مشوارى مع دكاتره الانف والحنجره كل واحد يعطينى ادويه بدون فائده ,صور مقطعيه دلت على ان المشكلة ليست الجيوب.
استشرت اطباء باطنيه قالوا يمكن القولون العصبى و اخدت ادويه,اخيرا قبل شهرين وشوى رحت عند دكتور انف وحنجلاه فحصنى بالكاميره من حنجرة وقال فيه كيس خلقى اول الحلق مع العلم انى استاصلت اللوز لو كان خلقى كان شافوه من 17 سنه وامر بعملية استاصاله مع اللحميه .بعد 5 ساعات من العمليه جائنى نزيف مرتين نزيف قوى اضطروا لوضع اشياء فى انفى.المشكله انه و بعد شهرين اعانى من افرازات دائمه تتجمع و تنشف وتطلع بعد مده على شكل قطع صلبه , وعندما اصلى ما اقدر اسجد لانى احس فى شىء ينزل على الجبهة والانف و يضايقنى . و المشكله الكبرى هى حاسة الشم و الدوق تاثرت كثيرا .<ما صرت استطعم او اشم>
راح اجن و كل ما اروح له يقول بعد 3 اشهر اتحسن بس مو باين.اريد حل على ايميلى لو سمحت وشكرا .
 

زائر
يعطيك العافيه اختي الملاك على الموضوع القيم
 

زائر
..جزاك الله خير..
عندي مشكله و هي :
كانت حاسه الشم لدي جداً قويه
ولكن اصبت بالزكام مره وبعدها
اصبحت اشم الروائح القويه(البويا -المزيل او اللكود او المصحح وغيرها من الروائح القويه)
جميعها اشمها رائحه واحده !!!
واصبحت حاستي ضعيفه..
ماذا افعل ؟؟؟؟؟؟؟؟
 

زائر




يعطيك العافية موضوع قيم للغاية ...




 

زائر
حفرالباطن

اشكرك ملاك الدنيا انا عانيت من فقدان حاسة الشم عشرة سنوات ولم اجد علاج ناجح حتى هذه اللحضه ورحمة الله واسعه
 

زائر
شكرا لك
 

زائر
معلومات في منتهى الروعة

شكرا الملاك الوردي
ويعطيك العافية