من الأدلة الجنائية :.: 6 :.: بصمات الصوت

زائر
نستكمل بقية السلسة في الأدلة الجنائية وقد ذكرنا سابقا:

من الأدلة الجنائية :.: 1 :.: بصمات الأصابع
من الأدلة الجنائية :.: 2 :.: بصمة العرق
من الأدلة الجنائية :.: 3 :.: بصمة الشعر
من الأدلة الجنائية :.: 4 :.: بصمة الحمض النووي (dna)
من الأدلة الجنائية :.: 5 :.: تحديد الهوية

واليوم سنتظرق لـ

:.: بصمات الصوت :.:

عند التسوق بواسطة الهاتف فان العاملة أو جهاز التسجيل يتلقى رقم بطاقتك الائتمانية والمعلومات حول التحقق من شخصيتك . وهذه المعلومات يمكن استغلالها في السطو على حسابك في البنك وسحب أموال على بطاقتك دون علمك . ولهذا أضيفت بصمة الصوت عن طريق جهاز خاص . فلا يمكن لأي شخص لديه هذه المعومات سحب أي أموال إلا بالبصمة الصوتية التي يتحكم فيها نبرات وطبقات صوتك والتي لا يمكن تقليدها . لأن هذه التقنية تعتمد علي الأحبال الصوتية وتجويف الأنف والفم . وهذه التقنية شائعة في البيوت بالدول الغربية والمتقدمة . فعندما تقول : افتح يا سمسم . ينفتح لك الباب أتوماتيكيا . لأن الجهاز يتعرف على نبرات صوتك ويسجلها بذبذبة ترددية واحد على ألف من الثانية . ولقد أخترعت تليفونات محمولة لا تعمل إلا من خلال نبرات صوت صاحبها ولا تعمل مع آخرين ..لكن أحد المليارديرات وضع ملايينه في بنك بسويسرا وكان يعتمد على بصمة صوته إلا أنه أصيب بالشلل في أحباله الصوتية فضاعت أمواله لأنها ظلت حبيسة بالبنك.


وتستخدم هندسة اليد في التعرف علي الهوية . ويتم هذا بإدخال اليد في جهاز يقيس أصابعك وكف يدك بدقة لأن كف كل شخص له سماته الخاصة وهي أشبه بسمات الأصابع مع التعرف على الأوردة خلف راحة اليد. وهي دلائل تأكيدية لبصمة الكف والأصابع.


وتوقيعك على الأوراق والمستندات والشيكات له سماته الشكلية والهندسية المميزة . وبصمة توقيعك لا يتعرف عليها من خلال الشكل الظاهري لها فقط .فهناك أجهزة تتعرف على (فورمة) توقيعك وشكله وطريقة ووقت ونقاط الكتابة وسرعة القلم. حتى الكتابة على الآلة الكاتبة. فيمكن معرفة أي الأصابع تستعملها وطريفة الضغط على كل مفتاح. لأن طريقة استعمل لوحة المفاتيح تختلف من شخص لآخر. وكل ماكينة آلة كاتبة لها بصمات حروفها. لهذا كانت بصمة الحروف تؤخذ بواسطة رافعي البصمات لدي المباحث الجنائية ويدون اسم صاحب الآلة حتى لا يكتب عليها منشورات سرية أو خطابات تهديدية ويمكن من بصمات الحروف التعرف على كاتبها. والآن يوجد التوقيع الرقمي (الإلكتروني) حيث يوقع الشخص فوق قرص رقمي أو باستعمال قلم خاص. ويمكن التوقيع على الإنترنت على الوثائق أو العقود. ويمكن التوقيع به على طلبات القبض أو الحضور للمتهمين.


ولكل شخص طريقة مشي ويمكن تفحص طريقة مشيك من خلال التصوير بالفيديو أو قياس ذبذبات الأرض أثناء المشي للتعرف على هوية الشخص . وهذا علم كان لدي العرب يسمونه القيافة. والكلاب - أكرمكم الله - عندما تضع آذانها على الأرض تتعرف على أًصحابها والأغراب من طريقة المشي وصوت ذبذباته فتنتفض فجأة.


والآن تجري الأبحاث للتعرف على سمات الأشخاص من خلال سمات الوجه. ففي المطارات سوف يؤخذ المشتبه فيهم لأجهزة للتعرف على ملامح وجوههم. وهناك أجهزة تصور المارين بالصالات بالمطارات للتعرف على المجرمين المسجلين من خلال أنوفهم وعيونهم وأفواههم. وهذه ملامح لا تتغير مع الوقت أو بالسن. وصورة الوجه تحلل برمجيا من خلال فحص حوالي 50 نقطة حول الأنف والفم والحاجبين وبعض أجزاء الوجه. ويرصد الجهاز المصور الشخص من حركة رأسه إلا أن التوائم المتطابقة والأشخاص الذين يطلقون لحاهم أو يزداد وزنهم يشكلون عائقا للكشف عن شخصياتهم. وفي ماليزيا يصور كل شخص عند تسليمه حقائبه بالمطارات. وفي دراسة وجد أن الأشخاص يمكن التعرف عليهم من خلال كرمشة وثنيات الجلد] بأيديهم. ويقال أن مطاعم الوجبات السريعة سيمكنها التعرف علي زبائنها من خلال تصوير طريقة قضم سندوتشات الهامبورجر وبقايا الأطعمة في الأطباق.

المصدر: ويكبيديا
 

زائر


سبحان الله

علم الأنسان مالم يعلم

الله يجزاك خير أخي الكريم
على الموضوع الأكثرمن رائع

سلمت

تحياتي





 

زائر
أشكرك أختي العزيزة مايوت على المرور

يعطيكي العافية يارب

ووفقك الله

تحياتي
 

زائر
..لكن أحد المليارديرات وضع ملايينه في بنك بسويسرا وكان يعتمد على بصمة صوته إلا أنه أصيب بالشلل في أحباله الصوتية فضاعت أمواله لأنها ظلت حبيسة بالبنك.
تقدم العلم لكنه عجز عن خدمة بعض الشرائح
بارك الله فيك اخي على الفائدة.
 

زائر


صدقتِ أختي الكريمة

شكرا الك عالمرور

تحياتي
 

زائر
عالم الطب الجنائي حقبة في أوج الإكتشاف
أطراف هذا العلم لا زالت تحت المجهر
بالفعل العلوم الجنائيه علوم مشوقه جداً ..!!
شكراً لك أخي سيريان لورد على المبادره للبحث في هذا المجال وافادتنا بما استطعت الإحاطة به
أنتظر بكل شوق المزيد ان شاء الله
جزاك الله كل خير
 

زائر
بصراحة انا دوخت
ودماغى لفت من كتر الانبهار
فعلا العلم ملوش حدوووووووووووووود
الف مليووووووووووووووووووووووووووون شكر
اخى الكريم سيريان لورد على الموضوع الممتع الغريب جداااااااا

BigSmie_1BigSmie_1BigSmie_1

BigSmie_1
 

زائر



عفوا.. يعطيكي العافية أختي الكريمة عمرورك

ان شاء الله سأقوم بوضع المزيد من هذه المواضيع

دمت بحفظ الله
 

زائر


مجال العلم والمعرفة مجال كبير وواسع

ولو بذل الإنسان عمو كله ما حيقدر يحظى فيه كلو

شكرا ع مرورك أختي الكريمة

تحياتي