موجز عن بداية طب الاسنان....

زائر
موجز عن بداية طب الأسنان



حين تشعر بألم ما في أسنانك ، أو تتعرض أسنانك لأية مشكلة فإنك بحاجة ماسة إلى من يساعدك ، وبالسرعة القصوى ، لقد شعر الإنسان القديم بهذه المشاعر أيضا ، وإذاً وجد طب الأسنان وتطور ونشأ في بدايات تاريخ الإنسان وقد وجد أطباء الأسنان منذ القديم كأطباء الصحة .
لقد تم في الواقع إيجاد وثائق تعود إلى عصور قديمة ، ورد فيها إثنتان وخمسون قاعدة حول المحافظة على الأسنان بما في ذلك تنظيفها وتفادي رائحة الفم الكريهة ومن الطبيعي ألا يكون في العصور القديمة أي معلومات كافية حول الأسنان ، وطريقة المحافظة عليها .
ففي اليونان القديمة ومنذ حوالي 2500 عام كان هناك أطباء أسنان يقومون بإقتلاع الأسنان غير الثابتة فقط . وإستمر ذلك حتى عام 1400 م إلى أن تم تطوير بعض الأجهزة ، إذ بدأ الأطباء بإقتلاع الأسنان الأخرى حين الضرورة .
ولم يكن لدى الأطباء في القديم طريقة لتسكين آلام الأسنان ، ففي اليونان مثلا حين كانت تبدأ أسنان الطفل بالنمو كانوا يعطونهم مادة مخدرة لتحمل الألم .
أما حشو الأسنان فقد تم لأول مرة في العصور الوسطى وأما المادة فكانت من الشمع الطبي ، ثم فيما بعد كانت تصنع من بعض المعادن وخاصة من بعض المعادن وخاصة من بعض الرصاص والذهب وكانت على شكل ورقة يتم تشكيلها من قبل طبيب الأسنان بما يناسب المكان الذي يراد حشوه .
وأما عن فرشاة الأسنان التي نستخدمناه في يومنا هذا فيعود إكتشافها إلى عام 1498 إذ قام طبيب صيني بتطويرما يشبه فرشاة أسنان لإستعمالات العائلة الملكية .
ومنذ مئة عام تقريبا كان كل ما على الإنسان أن يفعله ليصبح طبيب أسنان هو أن يواظب على الخدمة في عيادة طبيب أسنان مدرب .
ولكن في عام 1840 أسست أولى كليات لتعليم طب الاسنان ، واكنت بلتيمور لجراحة الأسنان .
واليوم على الإنسان الذي يرغب في أن يصبح طبيب أسنان أن يقضي ثلاث أو اربع سنوات دراسية في الكلية كطالب . ومن ثم يتدرب لمدة وبعدها يصبح طبييبا ! .


المصدر: مملكة يارا ، موقع يارا - من قسم: عيادة الصحة و الاسرة و اطفل
 

زائر
شكراااااااااااااااااااااااااا
اختي فيا في
اهلا وسهلا بيج بلمنتدى
 

زائر
نورتيههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
 

زائر
العفووو اخوي ,,
وان شاء الله اكون عضو فعال في هذا المنتدى الرائع .