نظام صحي خاص يناسب شخصيتك

زائر
نظام صحي خاص يناسب شخصيتك 10082006 إعداد: هدى بكر
ضاقت صديقتك ذرعا بعد ان فشلت معظم النظم الغذائية التي اتبعتها فتركتها جميعا ولم تعد تهتم، اما زميلتك في العمل فمازالت تزيل الخبز المحمص من السلطة وكأنه سم زعاف، وتدقق كثيرا في عدد السعرات الحرارية التي تحتويها علبة السلمون.. وربما تعرفين اختين متقاربتين في العمر والثقافة والمستوى المادي تعيش احداها ليومها من دون ان تهتم بالنظم الغذائية والسعرات بينما الاخرى مهووسة بأصول التغذية السليمة'، وسبب اختلاف النساء في التعامل مع الطعام في شخصية كل منهن. فمن خلال دراسة مكثفة على نظم الاستهلاك وجد ان المستهلكين ينقسمون الى خمس شخصيات صحية تحدد رؤية كل انسان لذاته والكيفية التي يعتني بها بصحته، وقد حللنا اهم مكونات الشخصيات الخمس حتى تجدي اسلوبك الخاص. ولانه لا يوجد بينها نظام مثالي متكامل لذا نقدم لك بعض الاقتراحات لعمل بعض التغييرات الصحية التي تناسب شخصيتك.
شخصية تأكل وتشرب ولا تهتم
أنت تنتمين الىش الجماعة - الغالبية العظمى - فأنت لا تهتمين بجنون البقر ولا بالدهون فكلها حميدة من وجهة نظرك. على الرغم من انك تعتقدين ان اسلوب حياتك العفوي وعاداتك الغذائية هي سبب سمنتك فقد ظهر ان العكس هو الصحيح:
فلدى هذه المجموعة من البشر اقل نسبة دهون ومشكلات صحية مزمنة أقل - مثل مشاكل القلب والسكر - فلست فقط سعيدة ولكنك ايضا ناجحة.
إضافة صحية
لأنك تدعين معظم الامور وراء ظهرك فأنت لا تعرفين معنى التوتر ولا العلل المرضية المرتبطة به.
سلبية صحية
من السهل ان تتحول فكرتك عن المرح الى مغامرة خطرة، فما كنت تستطيعين القيام به بسهولة وانت في العشرين لا يمكنك الاقبال عليه وانت في الاربعين.
- ماذا تتعلم منك الاخريات؟
عيشي الحياة فالسعداء هم الذين ينغمسون في الانشطة الممتعة التي تحسن صحتهم، فهم يمارسون العلاقة الحميمة بمعدل اكبر ويمارسون مزيدا من الهوايات ويقضون في ممارستها وقتا اطول، كما انهم يحبون اللهو مع الاطفال.
اقتراحات تناسب أعماقك المحبة لمتع الحياة
تعديلات غذائية
لانك تكرهين الحرمان فكري في اضافة أنواع معينة من الطعام ولا تفكري في الامتناع عما تعودت عليه من قبل. زيدي من كميات الفواكه والخضار بحيث تتناولين صحنين من الفواكه يوميا.
حاولي تناول ثمرتي خضار في الغداء والعشاء. واذا كنت تتناولين عادة خمس حصص مصنعة في اليوم حاولي رفعها الى ثمان او تسع ولانك محكومة عادة بالطعم وليس بالتوازن الغذائي فعليك تناول ال يتامينات يوميا.
تعديلات سلوكية
السعادة تفيدك فلا تغيري أي شيء ولكن عليك ان تتذكري ان صحتك ستظل بخير مادمت تحافظين عليها بتبني عادات حميدة.
شخصية الباحثات عن الصحة
ش
تشكين دائما في أنك مصابة بمرض مزمن ومن ثم فأنت تتابعين المعلومات الصحية اولا بأول وتستعينين بأحدث الدراسات عند اتخاذ قراراتك في نوعيات الطعام والتمارين الرياضية والمنتجات التجميلية والرعاية الصحية.
حياتك تتسم بالبساطة والاقتصاد في الانفاق والكلام وضبط النفس والصراحة والجلد والبعد عن الترف. وحذرك هذا له نتائج متعددة فأنت تنامين افضل من باقي المجموعات ولا تعانين مشكلات في الذاكرة الا قليلا - حين يتقدم بك العمر.
إيجابيات صحية
أنت انسانة متنورة تتقبلين المعلومات الحديثة وتتصرفين وفقها (اشتريت حبوب بذرة الكتان) وتبتعدين عن المخاطر امتنعت عن تناول الدجاج فور سماعك بأنباء انفلونزا الطيور
سلبيات صحية
هذه الشخصية لا تستطيع الاستمتاع بحياتها وتضم اكبر معدلات من الحالات المرضية مثل أمراض القلب والسكر والقلق والاكتئاب، ومن ثم فقد تفوتها الفوائد الصحية التي تستمتع بها السعيدات بمعلوماتهن القديمة.
ماذا تتعلم منك الأخريات؟
كيف يعلن عن آرائهن فأنت من الرائدات ولا يمنعك الخجل من مشاركة الاخريات بمعلوماتك وتزويدهن بالوعي الصحي.
- أسلوب حياتك وطريقتك في اتخاذ القرارات عمليان ومثاليان ولكن يمكنك تحسين هذه العادات الممتازة.
تعديلات غذائية
نظامك الغذائي رائع، ولكن الطعام الصارم قد يصبح منزوع المتعة كما قد يضر بحياتك الاجتماعية. اتركي نفسك للتيار من حين الى آخر كلي الفشار في السينما وتذوقي افضل آيس كريم: اكتبي قائمة بأحب خمسة اطعمة (غير صحية) الى قلبك، وتناوليها على مدى الشهرين القادمين، وتذكري أن الطعام من متع الحياة.
تعديلات سلوكية
ان اهتمامك البالغ بالصحة أمر عظيم، ولكن الانسان معرض في الحياة الى مخاطر أخرى محتملة والذين يتبعون اسلوبك نفسه في الحياة لا يستمتعون بها ومن ثم يتعرضون أكثر من غيرهم الى الخوف والقلق، وهذا النوع من التوتر قد يؤدي الى مشكلات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم. وعلى الرغم من كون الطعام الصحي والمواظبة على التمارين الرياضية يعملان بالتأكيد على سلامة صحتك، فإن الجينات والبيئة والحظ يؤثرون أيضا في الصحة، فيجب عليك ان تدركي ان الامور ليست كلها بيدك، وهوني عليك.
شخصية محبة للأدوية
اذا كنت تحبين المعجزات الطبية، وتبهرك الحلقات التلفزيونية الخاصة بتغيير النساء كليا خلال شهرين Exteme makeve، وتصدقين تماما الادعاءات التي يسوقها إليك بائعو الاجهزة الرياضية عبر التلفزيون ثم تتصلين بهم فورا، وتؤمنين بشدة بالعلاج بالاعشاب، وتفضلين تناول حبة دواء على بذل مجهود مرهق يجعلك ويبقيك رشيقة ولا مانع لديك من تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية والادوية التي تباع من دون وصفة ولا تقبلين على التمارين الرياضية.. اليك اذن معلومة مزعجة: المنتميات الى هذا النوع من الشخصية هم الاكثر بدانة من باقي المجموعات.
إيجابية صحية
أنت متفتحة واكثر اقبالا على تجربة الطب البديل مثل الوخز بالابر الصينية والعلاج بمثل الداء (باعطاء المريض جرعات صغيرة من الدواء لو أعطي لشخص سليم لأحدث عنده مثل أعراض المرض المعالج.
سلبيات صحية
على الرغم من معرفتك بكل ما من شأنه تحسين صحتك فإنك لا تتابعين الأمر ولا تواظبين على العلاج مما يترجم فيما بعد الى زيادة في الوزن يتبعها نقصان تتبعها زيادة (اعراض اليويو) والتعرض للاحباط.
ماذا تتعلم منك الأخريات؟
تفاؤلك معد. فأنت ترين ان كل شيء ممكن، حتى تغيير الحالة الصحية.
- على الرغم من تبنيك لأي نوع من انواع التغييرات فأنت طموحة جدا وتحتاجين لكل العون الذي يمكنك تلقيه للالتزام بهذه التغييرات.
تعديلات غذائية
وزنك هو مشكلتك ولكن ابدئي بخطوات صغيرة وأهداف قابلة للتحقيق. لا تعلني فجأة أنك ستفقدين خمسة عشر كيلو غراما بمناسبة عرس قريبتك بعد أسبوعين.. اختاري قدرا أصغر - خمسة كيلو غرامات - وعاهدي نفسك ان تتخلصي منها خلال شهر ثم تبني أهدافا يومية صغيرة ولكن محددة مثل تناول افطار يحتوي على الحبوب الكاملة كل صباح. ودعمي هذا الالتزام بمساعدة صديقة، فوجود شريك في هذه العملية يسهل عملية فقدان الوزن.
تعديلات سلوكية
قد يكون دخلك المادي قليلا ولكنك تهتمين كثيرا بقيمة المنتج الذي تشترينه - (الغالي ثمنه فيه). وبجمع نفقاتك على كل ما لا يفيدك (طعامك المفضل من الوجبات السريعة والمكملات الغذائية والاجهزة الرياضية) ومقارنة ذلك بالنتائج المحبطة التي تجنيها عليك ان تدركي ان الصحة لا تكتسب من شيء تشتريه من الصيدلية، ولكن من اسلوب الحياة الذي تختارينه.
شخصية تسير بجوار الحائط
اذا كنت تضجرين وتغضبين من أي نصيحة صحية بسبب مشكلة قديمة فهذا لا يعني أنك عنيدة متشبثة برأيك ولكنك تنزعجين حقا من تناقض الكثير من الابحاث الطبية، لذا فأنت لا تصدقين أي شيء وترددين دائما 'ربما ستظهر في الشهر القادم دراسة تقول بأن الدهون المتحولة مفيدة!!
إيجابيات صحية
إن النزوع إلى الشك الذي تتميزين به يحميك بقدر معقول من الغوص حتى أذنيك من بدع صحية خطرة.
سلبيات صحية
حالة الميل الى الشك حين تتحول إلى جمود تجعلك غير راغبة في المشروع من اي تغييرات في اسلوب حياتك.
ماذا تتعلم منك الأخريات؟
لا تصدقي كل ما تقرئينه، فكل تقدم مفاجئ في المعلومات والتقنيات الصحية مبني على عينات بحثية صغيرة وغير دقيقة أو لا تأخذ في الاعتبار كل المتغيرات.
- ثبت مؤخرا أن معظم الابحاث الصحية لا يعتمد عليها، ولكن هناك حقيقتان صحيتان يمكنك التشبث بهما: ان تناول الطعام بحكمة وزيادة معدلات التمرينات الرياضية سيجعلانك أفضل مما أنت عليه الآن.
تعديلات غذائية
دعك من جبال الأبحاث الغذائية التي قرأت عنها وراهني على نفسك لتعرفي ما إذا كان بامكانك الالتزام بتغيرات مفيدة مثل ان تحولي وجبتين من الوجبات الثلاث الى وجبة صحية (تحتوي على حصة واحدة على الأقل من الخضروات والفواكه) لمدة شهر، ومن المؤكد انك ستكونين رائعة وستتابعين عاداتك الجديدة حتى النهاية. والفكرة هي ان تختاري طعامك وفقا لما يلائمك وليس وفقا لما تقوله الابحاث.
تحدي نفسك باعادة اكتشاف ثلاثة اطعمة صحية كل اسبوع .
تعديلات سلوكية
افعلي شيئا فعدم اتخاذ القرار اسوأ من تجربة شيء قد لا ينفعك، فلا يوجد شيء موثوق بنتائجه - حتى الآن - ومن انه سيقيك الأمراض او يطيل عمرك، ولكن برفضك للتجربة انت تخدعين نفسك ولا تتيحي لها فرصة اكتشاف ما قد يفيدها فعلا.
شخصية تعامل الغذاء كدواء
أنت تعتقدين أن علاج كل المشكلات الصحية موجود على أرفف الجمعيات. اذن أنت من 'مشجعات الطعام' وهي الفئة الاقل بين النساء يتابعن الابحاث الغذائية وفوائد كل نوع من انواع الطعام فتقي نفسها من امراض القلب بتناول خبز الشوفان وتقاوم البرد بتناول عصير الجريب فروت وتكافح تقدم العمر بزيوت الاوميغا - 3 .
إيجابيات صحية
يمكنك اقتناص الفوائد الصحية للطعام الطبيعي كما خلقه الله والبحث عن الاطعمة ذات الفوائد المعينة التي تحتوي على مكملات غذائية واعشاب، والتي ترفع من مستواك الغذائي.
سلبيات صحية
ان تركيزك الحاد على الغذاء يعني انك ستفوتين على نفسك فرصا اخرى لتحسين صحتك بما في ذلك ممارسة التمارين الرياضية وأخذ قسط مناسب من الراحة والهوايات التي تبقيك نشطة.
ماذا تتعلم منك الأخريات؟
الثمار الطازجة من الخضروات والفواكه يجب ان تكون الجزء الاكبر من نظامك الغذائي.
عليك أيضا توسيع منظورك الغذائي.
تعديلات غذائية
على الرغم من أهمية تركيزك على التغذية، فإنك قد تميلين الى الارتباط بمجموعة غذائية معينة، فتقصرين طعامك عليها مما قد يسبب لك بعض النقص في بعض المواد الاخرى، فالتغذية السليمة تعني تناول مجموعة واسعة التنوع من الاطعمة المتاحة. نكهي أكلاتك باضافة البهار وانواع جديدة من الخضروات (بدلا من القنبيط، اضيفي بعض البروكلي) وجربي مطاعم جديدة ووصفات جديدة كل اسبوع على الاقل.. فعالم الغذاء أكبر بكثير من وعاء السلطة.
تعديلات سلوكية
إن النجاح من جانب واحد من جوانب الحياة الصحية لا يكفي، فالغذاء قد يكون مشبعا ومريحا ومعالجا لبعض الامراض، ولكن على الجانب الآخر قد يؤدي الى البدانة والبوليميا (الافراط في تناول الطعام ثم التقيؤ) او الانوريكسيا (فقدان الشهية تماما) وانواع اخرى من الاضطرابات. فاسألي نفسك من آن الى آخر:
لماذا اكل هذا الطعام؟ هل لأني جائعة؟ أم لأني أظن ان له قدرة معينة، لكنه لا يمتلكها؟
 

زائر
تسلم أخوي على الموضوع الرائع

يعطيك 10000 عافية
 

زائر
موضوع قيم اخي الغالي باحث باثيولوجي.
تحياتي واحترامي لك.