نقص وزن الطفل

زائر
لي طفل بدأ نموه طبيعيا حتى بلغ ستة أشهر، فأصيب بنزلة برد شديدة، كتب له الطبيب على أثرها أدوية كثيرة، بالإضافة إلى الرياضة الصدرية، بعد هذه النزلة بشهرين بدأ وزنه ينقص فكتب له الطبيب على تحاليل كثيرة بينت أنه يعاني من فقر الدم، فعولج لمدة شهرين ثم أخذ يستعيد وزنه؛ حيث بلغ 14 كجم مع إتمامه سنة كاملة، حافظ على هذا الوزن ثلاثة أشهر ثم أخذ يضعف بعد إصابته بنزلة برد عادية، وفقد 4 كجم في خلال 20 يوما، ومنذ ذلك الحين لم يستعد وزنه بعد.

وقد أجرينا له تحاليل كثيرة: البراز البول الدم منظار الجهاز الهضمي مع تحليل قطعة الاثنى عشر وكلها كانت طبيعية، وهو الآن يبلغ عامين ووزنه لا يتعدى 10 كجم وطوله 87، وهو نشيط يلهو ويلعب إلا أن شهيته ضعيفة

نريد معرفة سبب هذا النقصان في الوزن، وشكرا
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
طول الطفل طبيعي أما وزنه فتحت المتوسط الطبيعي.

هناك كثير من الأطفال تسير معدلات أوزانهم في الفترة الأولى من العمر تحت المستوى الطبيعي، ثم يحدث تحسن تدريجي مع تقدم العمر إلى أن يصل الطفل إلى المعدل الطبيعي وقد يتجاوز هذا المعدل.

بما أنك قمت بالكشف على ابنك وكانت نتائج التحاليل طيبة، فأرجو منك متابعة وزن الطفل متابعة هادئة ومتأنية وبدون قلق، كما أنك في حاجة لبعض الحيلة والتحايل لتغذية الطفل مع معالجة فقر الدم بمركبات الحديد. أما الأدوية "فاتحة الشهية" فلا ننصح بها في هذا العمر، بالإضافة إلى أن فائدتها ضعيفة في كل الأعمار

بعض النقاط الهامة:

- في السنة الأولى من العمر تكون معدلات النمو مرتفعة جدا حيث يتضاعف وزن الطفل من بداية السنة إلى نهايتها مرتين

- في السنة الثانية يزيد وزن الطفل على مدار السنة كلها 3 كجم، وفى السنة الثالثة وما يليها تكون معدلات الزيادة السنوية 2 كجم فقط، ويتبع ذلك نقص في معدلات التغذية؛ لذا يبدأ القلق الأسري من مقارنة معدلات النمو ومعدلات التغذية في السنة الأولى بما يليها من سنوات.
 

أحب أن أنبه حضرتك على أن الوزن الذي وصل اليه الطفل في آخر عمر سنة متجاوز للوزن الطبيعي
الطفل في عامه الأول عند التمام يتراوح ما بين 9 - 10 كيلو جرامات
لذا احرصي بشكل أكبر على تناولالأقل العناصر الغذائية الهامة و المفيدة و قياس الوزن كل 3 أشهر
فبعد العام الأول قياس الوزن بشكل متكرر لا يكون دقيقا
 

هذا الطفل طبيعي في الوزن والطول ولا يحتاج لأي علاج يجب فقط إعطاءه غذاء متوازن وشوربة خضار مسلوق وزبادي وحليب وصفار بيض ولحم طير وأسماك
 

ان وزن الطفل 14كيلو بعمر العام يعد أكثر من الطبيعي ومعروف ان فترات النمو تزيد في العام الاول هذا الوزن يكون مناسب بعمر السنتين وحيث انه وزنه عشره كيلو قليل نسبيا وبماان تم اجراء التحاليل وسليمه بفضل الله فيجب فقط الاهتمام بالتغذيه السليمه للطفل ويمكن أخذ مكملات غذائيه كالحديد والفيتامينات.
 

الاهتمام بالتغذية السليمة.. وعمل تحاليل لتجنب نقص الحديد او الانيميا.. وتناول المكملات اذا وجد نقص
 

Dr. Aml Tolba

طبيب
طبيعي جدا إن وزن الطفل في السنة الاولى معدله أكثر من العام الثاني.
والانيميا تسبب فقد الشهية عند الاطفال وفي العام الثاني يبدا الطفل بالتمرد على بعض أنواع الطعام. فعليكي اعطاء الطفل مكمل غذائي يحتوي على الحديد للتخلص من الانيميا ولرفع الشهية. والتحايل على الطفل في اشكال وألوان الطعام وتجهيز الطعام بشكل مغري له يجذبه ويحبه. فقطعي الخضروات والفواكه على شكل حيوانات والعاب وهكذا.