هل تعلم ؟ ( يتعلق بالامراض الباطنية والصدر )

زائر





النفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة e


عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.

وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).
وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .







توصل باحث مصري إلى علاج من حبة البركة يرفع كفاءة الجهاز المناعي للمريض 200 مرة وبالتالي تصبح لديه القدرة على القضاء على فيروس "سي" الكبدي. وحول حبة البركة المنشطة بيولوجيا أقيمت ندوة علمية بمكتبة مبارك في الجيزة بجمهورية مصر العربية، تحدث فيها الدكتور أحمد عبدالعزيز أستاذ الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة جامعة حلوان عن الاكتشاف الذي توصل إليه.

قال إنه عندما سافر إلى فرنسا لاستكمال دراسة الدكتوراه لاحظ اهتمام الفرنسيين بالمواد الفعالة الموجودة في نبات حبة البركة، ومن هنا ظهرت له أهمية حبة البركة وأنها شفاء لكل داء، مشيراً إلى أنه اكتشف أنها تؤثر إيجابياً في مناعة الجسم، أي أنها تساعده على أن يكون في وضعه الصحي السليم.









شيكاغو (ا ف ب) - أظهرت دراسة جديدة أن المراهقين الذين يعانون من نقص في الفيتامين دي يواجهون خطرا اكبر بالاصابة بمشاكل في القلب والسكري وارتفاع الضغط ونسبة السكر في الدم.

وتظهر الدراسة كذلك ان المراهقين البيض لديهم معدل من الفيتامين دي أكثر بمرتين تقريبا من الشباب السود واكثر بنسبة 30% من المراهقين الأميركيين من أصل مكسيكي.
وقال روبرت اكيل الرئيس السابق لجمعية "اميركان هارت" ان هذه "المعطيات حول الفيتامين دي عند الشباب تثير مخاوف حول الخيارات الغذائية وحول الوقت الذي يمضونه في الشمس".






قال باحثون طبيون إن (الأسبرين) قادر على تخفيف الأضرار التي قد تلحق بالكبد جراء تناول بعض العقاقير مثل الباراسيتامول.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إن فريقا من الأطباء جامعة ييل الأميركية وجد أن الأسبرين أنقذ حياة عدد من الفئران التي أجريت عليها التجارب بعدما أعطيت جرعة زائدة من الباراسيتامول حيث يعتقد أن الأسبرين يتدخل ليعرقل عملية كيميائية تؤدي إلى التهاب الكبد.
يذكر أن المئات يموتون سنويا في بريطانيا جراء الإصابة بتشمع الكبد كما أن حوالي 100 شخص يموتون سنويا جراء تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول سواء عن قصد أو عن طريق الخطأ.
ووجد الباحثون أن سلسلة الالتهابات التي يتعرض لها الكبد جراء الإفراط في تناول الكحول على سبيل المثال أو الباراسيتامول تستمر حتى بعد انتهاء الأثر الأولي لهذه المواد على هذا العضو.




تواصل الأبحاث العلمية إثبات المزيد من فوائد القهوة، فبعد أن وجدت دراسة مؤخراً أنها تقي من الزهايمر، تشير أخرى حديثة إلى أن تناولها يقلص مخاطر إصابة النساء بالسكتة القلبية.

وتقول الدراسة حسب ما جاء في موقع (NN)، والتي نشرت في دورية جمعية القلب الأمريكية، إن الاستهلاك المنتظم للقهوة، وبواقع أربعة أكوب أو أكثر يومياً، يخفض، وبمعدل 20 في المائة، من مخاطر الإصابة بالسكتة مقارنة بمن يتناولن أقل من كوب واحد يومياً.
وتراجع معدل المخاطر مع تقلص أكواب القهوة، وبلغ 19 في المائة بين من يستهلكن ما بين كوبين إلى ثلاثة يومياً، وإلى 12 في المائة حال تناول خمسة إلى سبعة أكواب في الأسبوع، وفق "ويب ام دي."






جنسترا - بتنا نعلم اليوم ضمن برامج التوعية والإرشاد أهمية الرياضة في حياة مريض السكري ، لما تقدمه من دور ايجابي في الوقاية والعلاج معا .
تحدد التمارين الرياضية للمريض من قبل طبيبه المختص مراعيا بذلك نوعية التمرين ، ومدته ودرجة شدته ، عمر المريض وحالته الصحية والتي قد تتطلب في بعض الاحيان تعديلا في العلاج وتحديد نوع الطعام وكميته .
تتضمن التمارين الرياضية المشي السريع ( الهرولة ) ، السباحة ، ركوب الدراجة الهوائية وتمارين الايروبيك ايضا .
تعمل هذه التمارين على :
1- تحريك العضلات وشدها فتأخذ من الدم 20 ضعف ما تأخذه العضلات المسترخية كما وتزيد من حرق السعرات الحرارية فتخلص الجسم من الدهون الزائدة مما يساعد على الوصول للوزن المثالي وهذا ما يقدم للمريض سيطرة افضل على مرضه .


أعلن صيدلي أميركي اكتشافه طريقة جديدة لإدخال مادة الأنسولين إلى الجسم عن طريق مضغ علكة بدل الأدوية الأخرى كالحقن والحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم.



وقال روبرت دويلي من جامعة سايروكوس في نيويورك إن لديه حلا محتملا لمشكلة أن الجسم لديه آلية معينة لحماية وامتصاص الجزيئات القيمة لما تتعرض له من تلف عند وصولها إلى الأمعاء، مضيفا أن العلكة التي اخترعها تساعد الجسم على امتصاص الأنسولين بالشكل المطلوب.


وأضاف أنه من المعروف أن فيتامين ب12 تمكن حمايته بواسطة بروتين في اللعاب اسمه هابتوكورين يلتصق بالفم ويحمي المعدة، موضحا أن هذه المادة -أي هابتوكورين- عندما تصل إلى الأمعاء يتولى مجرى كيميائي آخر مساعدة الفيتامين وإدخاله إلى مجرى الدم.








النوم ساعة إضافية يقلل مخاطر أمراض القلب




واشنطن (ا ف ب) - اكدت دراسة نشرت في "جورنال اوف ذي اميركان مديكال اسوسيشن" ان النوم ساعة اضافية خلال الليل يخفف من خطر تصلب الشرايين الذي يعتبر منالأعراض الأولى لتطور أمراض القلب.


ولفت أصحاب الدراسة التي جرت في المركز الطبي لجامعة شيكاغو (ايلينوي شمال) ونشرت مؤخرا ان كسب ساعة نوم إضافية يوازي خفض 17 مللم من ضغط الدم الانقباضي.
وبدأ نحو 12% من المشاركين ال495 في هذه الدراسة وهم متطوعون في الأربعين من العمر يعانون من تصلب في الشرايين خلال فترة خمسة أعوام من المتابعة.










منقول للفائدة .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
ما شاء الله .. تبارك الله

تجميع رائع أخي

سلمت يداك

وجزاك الله ألف خير
 

زائر
تسلم علمعلومات القيمه
بس بلنسبه للمعلومه الاولى انا سامعه انو خطأ النفخ في الطعام بس شنو علاقته بداء السكري؟؟
 

زائر
مشكور اخ يحي على المعلومات القيمه والمفيده .
بارك الله فيك .
وجعلها في ميزان حسناتك .
منتظرين منك الجديد .
وتقبل مروري .
ودمت سالما .
مع خالص تحياتي .
 

زائر
مشكووووور
و جزاك الله الف خير
معلومات جدا قيمه
بارك الله فيك
 

زائر
مشكور اخوى يحيى
معلومات رائعه جدا
مجهود جبار
يعطيك العافيه
تحياتى