هل سمعت أن أطعمة تحسن وظائف الدماغ ؟

زائر
بسم الله الرحمن الرحيم



بما ان ايام الامتحانات والفحوصات الفصلية لطلاب المدارس والجامعات، من أكثر الأيام عصبية وتوترا ولمساعدة الشباب على تحقيق النجاح والتفوق، ينصح الباحثون بما يسمى بأطعمة الدماغ والنجاح.

وقال الخبراء في جمعية التغذية والحمية البريطانية، أن أطعمة الدماغ التي تشمل الأسماك بأنواعها والخضراوات الورقية الداكنة تفيد في تحسين الذاكرة وتنشط الدماغ ومراكزه عند الطلاب بالذات. وأظهرت الدراسات أن السمك يحتوي على الأحماض الدهنية من نوع أوميغا-3 التي تلعب دورا في المحافظة على قوة الترابطات بين خلايا الدماغ، لذا لابد من الانتظام على تناوله باستمرار ، خصوصا قبل بدء الامتحانات بشهرين إلى ثلاثة، لأن تأثيراته على الذاكرة أو المزاج ليست فورية. وقال الأطباء أن السمك من أهم الأطعمة التي تساعد علي تطور دماغ الجنين وخلال السنة الأولى من حياة الطفل، لذا من الأفضل للأمهات البدء بتناوله قبل عقد النية والتخطيط للحمل والإنجاب.

أما بالنسبة للخضراوات الورقية، فقد بينت الأبحاث أن البروكولي والأسباراجوس والسبانخ، تزيد القوة الذهنية والادراكية للطلاب، بسبب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة تعزز توريد الدم بشكل صحيح إلى المادة الرمادية في الدماغ المسؤولة عن المهارات الذهنية، وتأثيرها ليس فوريا أو سريعا أيضا ، لذا يجب تناولها في مراحل مبكرة من الحياة كجزء من الغذاء الصحي. ووجد الباحثون أن زبدة الفستق أو الفول السوداني تساعد أيضا في تحسين القدرات الدماغية، لما تحتويه من دهنيات أحادية غير الإشباع التي تؤثر إيجابيا على مراكز الذاكرة ومهارات التعلم.

وركز الأطباء على ضرورة تناول الطلاب لوجبات إفطار غنية بالمغذيات والأطعمة عالية الطاقة لتحسين أدائهم في اختبارات اللغة والحساب، لأن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تنشط الدماغ بإعادة تزويده بالطاقة. وبينت دراسات سابقة أجراها الباحثون في جامعة نورثامبريا، أن شرب عصير العنب يحسن قدرة الدماغ بحوالي 20 في المائة، كما يقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر مستقبلا.

وأكد الأخصائيون أن أفضل وصفة غذائية قبيل الامتحانات لتحقيق النجاح تتمثل في الكربوهيدرات النشوية قليلة السكر، التي تزود الجسم والدماغ بمقدار ثابت من الطاقة دون التسبب بارتفاع سكر الدم أو انخفاضه، فتساعد على زيادة التركيز حتى عند الوقوع تحت ضغط وتوتر عصبي كبير، كما تساعد على إرضاء الشهية لوقت أطول، خصوصا عند الخضوع لامتحانات طويلة تستغرق ثلاث ساعات أو أكثر. وأوضح هؤلاء أن أهم مصادر لهذه الأطعمة هي رقائق الفطور مثل الكورن فلكس مع الحليب وخبز التوست المحمص أو الطازج أو الأسمر.
__________________

واود ان اضيف لكم ان ماذكر صحيح وقد حصل مع والدتي المصابة بمرض الزهايمر الذي كما تعرفون يؤثر على الذاكرة كثيرا وكانت حالتها صعبة جدا لدرجة انها تصلي الفرض اكثر من مرة وامور أخرى سببت لنا ولها متاعب .. ولما ذهبنا بها الى أخصائي في المانيا وضع لها برنامج غذائي خاص وطلب ان تلتزم به .. وبعد عدة ايام فقط لاحظنا تحسن حالتها بعض الشئ لكنه كان مهم جدا والان صارت تتذكر انها أدت الصلاة وبعض الاشياء وعندما تتناول اي شئ دون علم ممرضتها يظهر عليها عدم التركيز وتعود للنسيان .. وهذا يدل ان للغذاء الصحي المنظم دور كبير على قوة ذاكرتنا واستيعابنا للامور ولو أستخدمنا النصائح المدرجة بالموضوع لأبنائنا الطلبة فسوف يساعدهم على النجاح والتفوق بكل يسر..
والله يحفظكم ويوفق الجميع لما يحبه ويرضاه ..

ولاتنسونا من دعواتكم خاصة للولدة..
 

زائر
الله يعطيك الف عاااااااااافية على ها الموضوع الرائع والمفيد
ويارب يرفع عن امك المرض ويشفيها قادر ياكريم
تحياتيin13;
 

زائر
الله يبارك فيك على هده المعلومات الجيده
 

زائر
بارك الله فيك أختي جوهرة على هده المعلومات القيمة التي أظنها لاتفيد المقبلين على الامتحانات فقط ، بل على الساهرين عليهم أيضا .
وبارك الله لك في أمك وشفاها يارب.
 

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
بارك الله فيك أختي الجوهرة على
هذا الموضوع الرهيب ،و الرائع
دمت بحفظ الله تعالى و رعايتــــه
 

زائر
دحين يعني اهم شي للدماغ هو الجلوكوز؟ لانو على ما اعتقد انو الجلوكز هو اهم طعام للدماغ
 

زائر
بارك الله فيك علي هذا الموضوع
علي فكره انا لااحب السمك بس الان غيرت رائي وساأحول اكله
الله يشفي الوالده باذن الله
 

زائر
مشكور والله على الموضوع القيم
وأحب أقول لرهــــــــــان أنا كمان ماكنت أحب السمك لكن حاولت أكله والله طعمه حلو مررررررررررررة .
وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي الوادة
 

زائر
مــــــن الأعــــــماق
شـــــــــــــــكرا لـــك
 

زائر
الله يعطيك العافية
 

زائر
يعطيك العافية

جوهرة

و مرررررررررررررررة شكرا

دمتي و الكل
 

زائر
غفلت أن أكتب شيئا لم يغفل قلبي عنه
وهو الدعاء لوالدتك ..
أســـــأل من بيده ملكوت السماوات والأرض
أن يمنحها عمرا طويلا..وأن يلبسها لباس العافيه
والصحه ماأحياها..إنه سميع مجيب الدعاء


(كما أتمنى منك أختي الفاضله لو تكرمتي بكتابة النظام الغذائي الذي وصفه الطبيب لها)

ولك جزيل الشكر..
 

زائر
الله يعطيك ألف ألف عافيه
علي الموضع
ويشفي الوالدتك و وجميع المسلمسن
ياااا رب
 

زائر
شكرا لك
والله يشافي امك
ويعطيك العافية على هالموضوع الرائع

تقبلي تحيتي
 

زائر
جزاك الله خيرا اختي العزيزة على هذا الموضوع الممتاز و الرائع... و اسئل الله ان يشفي والدتك و جميع مرضى المسلمين....آمين
 

زائر
يعطيك الالف عافية على الموضوع المفيد
 

زائر
شكرا للمعلومات القيمة وارجو الشفاء لوالدتك
ونرجو منك المزيد
 

زائر
اطعمة تحسن وظائف الدماغ

بارك اللة لكم و اتمني شفاء الوالدة ان شاء اللة
 

زائر
الله يحفظك ويبارك الله فيك على الموضوع المفيد