هل صحيح أن الأميل إلى الوزن الزائد قد يعيش أطول ؟!

زائر








انتشر مؤخراً عن طريق بعض المواقع والإيميلات أن: ذوي الوزن الزائد هم أطول أعماراً؛ أو بمعنى آخر:
أكثر وزناً ، أفضل صحة


فهل هذا صحيح ؟!




مثال على ذلك من منتدياتنا العربية:








وآخر من مواقع وإيميلات أجنبية:





والحقيقة أن هذا الكلام مغلوط لا أساس له من الصحة.

إذ أنه لم تجرى أية دراسة من هذا القبيل ولم تصدر أي تقارير من قبل الذين ذُكرت أسماؤهم في هذا المقال تسفر عن صحة هذه النتائج.
ما فعله كاتب المقال أو التقرير “المفبرك” هو إقحام نتيجة ناقصة “أولئك الذين يحملون من 6 إلى 10 كيلوجرام زيادة هم أكثر قدرة على التعافي من الحالات العرضية مثل انتفاخ الرئة والالتهاب الرئوي وباقي الإصابات المختلفة” من أصل دراسة أجريت عام 2007 حول الوزن الزائد وأسباب الوفاة والتي تنص على أن “الناس ذوي الوزن الزائد هم أكثر عرضة للوفاة من مرض السكري والكلى، ولكن من المدهش أنهم أقل عرضة للوفاة من الالتهاب الرئوي وانتفاخ الرئة ، والإصابات والالتهابات المختلفة”.

هذا النوع من الإشاعات يتوافق مع كثير من الادعاءات الزائفة والخزعبلات التي تتناقلها الايميلات كالخس مثلا أو غيره من الأطعمة الغذائية المعروفة بشكل مفاجئ اكتُشِف أنها تساهم وبقوة في زيادة الوزن بينما الآيس كريم والشوكولاته يساعدان في حرق الدهون.

علما أن مزاعمها (أي تلك الإشاعة) أفظع من ذلك بكثير ،، حيث تقول بأن: زيادة الوزن بقدر كافي من شأنها أن تحسن البصر ، تعالج الصله ونزلات البرد ، وتحد أيضا من ظاهرة الاحتباس الحراري!



المصدر:


http:www.geenappe.eb2a.m?p=310