هل يمكن ان يتحول المحب الى مبغض؟؟؟

زائر
السلام عليكم
اما بعد فهل يمكن لمن كان يحب بصدق ان يكره حتى النخاع او ان يصير ماديا
انتظر تعليقاتكم
 

زائر
عزيزي !
سؤالك عام جدا , لذلك ساعطيك اجابة عامة كذلك :
ان شخصية الانسان متغيرة ومتقلبة حسب الظروف الاجتصاسية( اجتماعية , اقتصادية , سياسية ) وهي ايضا متغيرة بحكم عامل الزمن والمقصود مرحلة التطور التي يمر بها الانسان ( اريكسوون تحدث مثلا عن 8 مراحل ...) لذلك لا تتفاجى من نفسك اذا شعرت بتقلبات بشعورك اتجاة شيى او شخص معين لان هذا امر طبيعي لكن عليك توخي الحذر عند اتخاذ قراراتك بهذا المجال لانة من الممكن ان تكون عوامل اخرى مؤقتة قد تؤثر على شعورك مثل بعض الادوية , غضب مؤقت انت الان تراة بعين الكرة لكنة بالحقيقة ليس كرة لانة يزول بمجردالكلام عن الموضوع ومشاعرك اتجاة هذا الشخص ,مرحلة التطور التي تمر بها مثلا اذا كنت في مرحلة جيل المراهقة فلا بد ان هناك ابتعاد كبير عن الاهل وتقرب اكثر من الاصدقاء , من الممكن ان تثور ضد الاهل , وان تشعر بالكراهية اتجاههم لكن هذا طبعا بحكم مرحلة المراهقة . والحقيقة هي ان مشاعرك هذة سوف تتغير مع مرور الزمن اي بالانتقال الى مرحلة جديدة . لذلك حذاري من ان تتاخذ قرارات بسبب مشاعرك اتجاة شخص معين دون فهم السبب الموضوعي لهذة المشاعر .
 

زائر
مشكور جدا والله تدخل رائع
ولكن ان تحدثنا عن شخص ناضج مر بفترة حب مثلا و بعد حودث مشاكل هل يمكن لهذا المحب ان يكره ارجو الافادة
 

الحب المتبادل بين شخصين قائم على الصدق والاخلاص والوفاء لا يمكن أن يتحول ألى بغض , مهما كانت الاختلافات في وجهات النظر .
 

زائر
السلام عليكم ..
إجابتي على سؤالك طبعا ممكن ... وهذا يعتمد على نفسية الشخص وطيبته وصدق مشاعرو مع الشخص الأخر من البداية , لأنو ممكن كتير أشخاص مشاعرهم مزيفه وحب الأنا فوق كل شيئ عندهم . وفيه أشخاص يعشقو السيطرة على الأخرين ويكون شعور ( الحب) كم يسمونه بس لأرضاء هذا الشعور ( حب السيطرة) .
أخي , ‘إذا تحولت هذه المشاعر التي كانت جميلة يوما إلى كره , فلا تحزن فإنه لم يكن حبا حقيقيا منذ البداية , وأنا أتفق معك في مقولة ( في الحب لا تفرط فيمن يشتريك , ولا تشتري من باعك ولا تحزن عليه) ... ولك أجمل تحياتي
 

زائر
السلام عليكم
اصلو اسئلتك ترفع الضغط انت تجيبها من وين
انت بتعمل بحث واللي شو
انا حجاوبك حسب البرمجه اللغويه العصبيه
والجواب ببساطه طبعا ممكن لانو غير افكارك تتغير اهتماماتك ثم يتغيير سلوكلك
واللي قالو الاخوه انا معاهم فيه
سلام يا غالي بانتظار جديدك
 

زائر
مشكورين كل من رد علي
ولكن اريد كل واحد رد يتخيل شخص احبه الى درجة الجنون (من غير العائلة) ثم يجاوب خهل يستطيع كره هذا الانسان ومعنى الحب ليس الحب المزيف كما قالت اختي vy ange بل هو اسمى معاني الحب ولكن مشكلته الوحيدة انه ليس حلال -كما يقول البعض- ارجو الافادة
 

زائر
في البداية انا لا اظن ان سؤالك الاخير هو في المكان او الصيغة الصحيحة . لانة حسب التوجة الانساني كل انسان مختلف عن الاخر في متطلعاتة الى المستقبل وفي ردة على الظروف التي يمر بها . انت لا تستطيع مقارنة مشاعري بمشاعرك او بمشاعر اي شخص اخر لان كل منى ترعرع في بيئة مختلفة ولكل واحد تطلعات مختلفة اتجاة المستقبل وردود اخرى.
انا شخصيا تخيلت . ووجدت انة طبعا يمكن ان احب شخص ثم اكرة . وانا ما زلت استخدم هذا لاننا دائما نمر بمراحل جديدة . اما بالنسبة لقولك " ولكن ان تحدثنا عن شخص ناضج ..." فانا اقول لكانة لا يوجد شخص ناضج 100% لان شخصيتنا تتغير حسب مرحلة التطور التي نمر بها . حتى لو كنت الان في جيل ال 35 ( مثلا) , ففي جيل ال 40 ستصبح اهتماماتك اخرى ولذلك فانك ستهتم باصدقاء اخرين ...
 

زائر
حتى انا مع الدكتور احمد الحب القائم على الصدق والاخلاص لايمكن ان يتحول الي بغض..

..........
يعطيكـ العافيه..
 

زائر
شكرا على مرور الكرام
اما بعد اخي محمد 14 هل يعني انه اذا تغيرت اهتماماتك و طريقة تفكيرك انك كنت على خطأ لانه لو كان كذلك فالأكبر سنا هو العالم المطلق -اكثر الناس علما - اظافة الى ان الحقيقة ليس ما تراه عيناك وان الحقيقة ليست واحدة فلكل شخص حقيقته التي اقتنع بها ولا يمكن ان يغيرها(مثلا انت مسلم تعتقد ان الله موجود هل من المكن ان يالتي شخص و يغير لك هذه الحقيقة والبوذي مثلا هل من الممكن ان تقنعه ان بوذا مجرد صنم وانه ليس الهه) هذا مجرد مثال صغته لك لكي تعلم ان الحقيقة متغيرة ولكل حقيقته اذا هل من الممكن القول ان شخصا في العشرين له حقيقة يعتقدها (ليس قضية ثانوية يتغير مفهومه لها بمرور الزمن) قد يتخلى عنها اذا بلغ الاربعين وهل يمكن القول انك تستطيع في العشرين البغض بعد الحب ولا تستطيع ذلك في الاربعين
منتظر ردك وشكرا
 

أهلا بك الأخ ديدو
أودّ أن أنوّه إلى نقطة هامة: جاء في كلامك "أسمى معاني الحب ولكن مشكلته الوحيدة هي أنه ليس حلال"
الأخ الكريم أسمى معاني الحب هو الحب الحلال..شئنا أم أبينا
ومادام فيه مشكلة في الحب الذي وصفته(وهي أنه ليس حلالا) فهو بالتالي ليس أسمى ولا أعلى درجة

نعم ممكن لمن أحب أن يكره..لأنه حين أحب ..أحب أمورا معينة في ذلك الشخص..فإذا زالت تلك الأمور أو تغيرت النظرة لها فيتحول الحب إلى كره (ويصل إلى درجة الكره إذا كان أقصى درجة الجنون "كما وصفته")
وكلا الاستجابتان تبعدان عن الطبيعي بدرجة ما.

رأيي ببساطة (صائب قابل للخطأ) فأرجو مناقشتي فيه إن لم تقتنع

ينقل إلى قسم الطب النفسي..كموضوع
لأنه تساؤل طرح للنقاش..
 

زائر
السلام عليكم ... أخي بعد تفكير عميق في سؤالك والإجابة عليه أتوقع إنها , ممكن يتحول الحب الحقيقي الى كره وعداوة بس في حالة واحدة ... إذا كان هاد الشخص اللي حبينا سببلنا جرح والم او حتى خيانة .... لأنو عادة المحبين هم أكتر الأشخاص اللي بيقدرو يفهمو شو هي نقاط القوة والضعف في الشخص اللي بيحبو والمحب متل ما عندو قدرة إنو يحسس الشخص اللي بيحبو بالأمان والراحة , هو أكتر شخص عندو قدرة إنو يجرحو لأنو بيعرف نقاط ضعفو .. وفي هذه الحالة بس ممكن يتحول حب حقيقي لكره وعتاب .. وممكن شخص اخرغير الحبيب يعمل مواقف تجرح وتسبب الم ... لكن الألم ما بيكون نفسو أذا كانت نفس هذه المواقف صدرت من الحبيب ... والأنسان بطبعو ضعيف امام مشاعرو وممكن شدة الألم .. تحول المشاعر الحلوة والحب إلى عتاب وألم وكره ..أو ممكن الشعور بالكره هو غير موجه للحبيب وانما هو كره للواقع اللي فرض نفسو واجبر الحبيبن على اليعد ... لكن بالرغم من هيك بأكدلك اخي أنو الحب الحقيقي اللي جمع بين شخصين مستحيل يموت وحتى لو بعد عشرين سنة بضلها فيه مشاعر حلوة ناحية الحبيب بينو وبين نفسو حتى لوحاول إخفاءها .. ولك أجمل تحياتي.
 

زائر
اهلا اخي ديدو انا مع اختي آمال في كلامها ممكن الشخص يحب بعض الامور في الانسان الذي يحبه فاذا اختفت هذه الامور يتحول الى كره والله اعلم
تحياااااااتي القلبية
 

زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
موضوع حلووووو اخ ديدو .
لكن مثل ماقال الاخ صهيب من وين هذه الاسئله ؟؟؟؟؟؟؟
افكارك رااااااااائعه.
المهم انا في راي ان الحب الحقيقي عمره مايتحول الى كراهيه ابدااااااااااا.
انت تعرف حتى لو حصلت مشاكل بين الطرفين وانفصلوا عن بعض ما اعتقد ان الواحد بيكره الاخر من قلبه اذا كان حبهم حقيقي .
حتي وخم بعيدين عن بعض كل واحد منهم بيدعي للاخر بظهر الغيب .
هذا انا شفته من تجارب الواقع .
وعلى فكره شفت العكس كمان ناس يكرهوا بعض لدرجة ان الانساااااااااان مش طايق يسمع لا اسم ولا صوت الشخص الاخر .
واعتقد ان مافي شئ مستاهل ان الواحد يكره لهذا الحد .
مافي احسن من صفاااء القلوووووب.
اعتذر على الاطاله .
تقبل مروري .
ودي وتقديري .
منتظرين جديدك مبدعنا الصغير .
 

زائر
عزيزي !
1) انا شخصيا عندما اغير نظرتي الى شيئ معين لا اعتبر نظرتي القديمة خاطئة بل اعتبر نظرتي الجديدة ناتجة عن وعي لم يكن لدي من قبل .
2) ماذا تقول انت بشأن الاجانب الذين يعتنقون الاسلام في جيل ال 30 ( اعتمد علي من تجربتي الخاصة هناك الكثير منهم في اوروبا ) ؟؟
3) اعتقاداتنا متغيرة ( وليس الحقائق ) بحسب الظروف والوعي الشخصي وحسب الحاجات الانسانية . لا اريد التوجة الى امثلة لان هذا سيعقد فهم الموضوع اكثر لاننا طبعا سنجد امثلة متناقضة وهذا مردة الى الاختلاف بين البشر .
 

زائر
بعد ان قرات ملفك الشخصي تفاجأت اكثر لانك ختمت ب " النجاح هو التنقل من فشل لآخر دون فقدان الأمل ."
الا يناقض هذا بطريقة او باخرى الامثلتك ؟؟
 

زائر
السلام عليكم مشكور على الاهتمام
*لم افهمك كيف يناقض امثلتي
*انا طرحت هذا الموضوع للنقاش مع ان لي وجهة نظر محددة ولكن اردت ان اقارنها مع الغير وهي اني متفق مع انكانية الكره بكل بساطة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (أحبب حبيبك هونا ما عسى ان ينقلبالى عدوك وابغض عدوك هونا ما عسى ان ينقلب الى حبيبك)
*واما ما قلته بشان اعتناق الاسلام انا ليس اي شك في ات الاسلام هو الدين الصحيح ولكن سردت ذلك لأقول ان الانسان يتوهم انه يرى الحقيقة في حين يتقدم في العمر فيضحك على نفسه هذا تماما مثل المشاكل التي تحدث له يراها عظيمة وعندما تمر يتفاجؤ ببساطتها
عذرا على الاطالة وانتظر ردك اخي محمد14
 

زائر
عزيزي دودو !
في الحقيقة لا يوجد لي رد اضافي . لكني استطيع ان اشكرك لانك اثرت موضوع جميل . وانا شخصيا استمتعت جدا لان احدى هواياتي المناقشة . اتمنى ان تكرم علينا بمواضيع اخرى ..
 

زائر
ان شاء الله ولم لا
شكرا على مرورك وفي انتظار جديدك