هنالك طعام للمخ والسعادة والحزن

زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتأثر أداء المخ بعد تناول وجبة ما بتناول المواد الكربوهيدراتية مع البروتين ، فالكربوهيدرات تحفز إفراز الانسولين الذي يساعد مزيد من التربتوفان على الدخول الى المخ لانتاج مزيد من السيروتونين . وكلما زادت السكريات البسيطة في الطعام كلما زاد إنتاج السيروتونين ، وكلما زاد هدوء المخ . والنشويات المعقدة تبطئ من إفراز الانسولين مما يقلل بالتالي من إفراز السيروتونين. لذا فان الوجبات عالية السعرات ستؤدي بالضرورة الى افراز السيروتونين بكمية كبيرة فتؤدي الى الإحساس بالخمول بعد الأكل . وتناول كميات كبيرة من الطعام في أي وجبة بغض النظر عن مكوناتها يقلل من الأداء العقلي . لذا للحفاظ على كفاء المخ يجب تناول وجبة تتميز بالتالي :



• أن تكون عالية في البروتينات المحتوية على تيروزين
• أن تكون معتدلة في كمية السكريات وتحتوى أساسا على نشويات معقدة كمصدر للسكريات
• ذات محتوي سعري منخفض نسبيا .


ولاسترخاء المخ أو حتى تهدئته يمكن تناول وجبة تتميز بالتالي :
• عالية في البروتينات المحتوية على تربتوفان
• عالية المحتوى من الكربوهيدرات
• عالية القيمة السعرية


ويمكنك التخطيط لوجباتك حسب الطريقة التي تريد أن يعمل بها مخك طوال اليوم . إن وجبة منخفضة السعرات وعالية البروتينات والمحتوية على نشويات معقدة تجعلك نشطا ، وهذه تكون مناسبة للإفطار والغذاء . ووجبة عالية السعرات والنشويات ومنخفضة في البروتينات تجعلك مسترخيا ومستعدا للنوم العميق في المساء . لذا لا تتناول الحلوى بعد الغذاء إذا كنت تنوى العمل على تعلم شيء أو القيام بمهمة ما بعد الظهر ، وأيضا إذا أردت أن تكون متيقظا بعد تناول العشاء .




ان التوازن بين السعرات والنشويات والبروتين في وجبة ما يؤثر على الناس بطرق مختلفة ، وهذا ليس علما محددا، لذا يجب على كل إنسان أن يعرف التركيبة الغذائية التي تؤثر عليه بصورة طيبة ، وهي بالتالي مختلفة عن تركيبة شخص آخر .ويجب على الوالدين ملاحظة أطفالهم الصغار لمعرفة نوع الطعام الذي يحسن من تصرفاتهم وسلوكهم الدراسي أو يضر بها .




الدهون تغذي المخ


يحتاج المخ الى الدهون لنموه وقيامه بعمله على الوجه الأكمل وخصوصا بالنسبة للأطفال الصغار ، وأيضا في حالة الشيخوخة ، ومن المعروف أن هناك فترتان يكون فيهما المخ حساسا للتغذية : فترة السنتين الأوليين من العمر وأيضا العشرين سنة الأخيرة في حياة الأشخاص المسنين ، فالمخ في مرحلتي النمو والشيخوخة يحتاج الى الدهون المغذية . إن مخ الطفل في أول سنة من عمره ينمو الى ثلاثة أضعاف حجمه وقت الولادة ، لهذا يستعمل المخ 60% من الطاقة التي يستهلكها الطفل ، والمخ أيضا يتكون من 60% من الدهون التي تشكل المكون الرئيس من أغشية خلية المخ والغشاء المحيط بتفرعات الخلية ، لذا فان الحصول على كمية مناسبة من الدهون ومن النوعية المطلوبة يمكن أن يؤثر على نمو المخ وأدائه .وفي الواقع فان 50% من السعرات التي يحتاجها الطفل يوميا تأتي من الدهون . وفي لبن الأم يكون الدهن 50% من السعرات.




ولبن الأم يختلف عن لبن الأبقار في احتوائه على دهون لازمة لنمو المخ ، فطفل الإنسان يحتاج الى التفكير وبالتالي لنمو مخه ، بينما لا يحتاج صغير البقر لنمو المخ بل لنمو الجسم .ومن الدهون الموجودة في لبن الأم وتساهم في بناء المخ حمض أوميجا 3 وحمض دوكوساهكسيونيك DHA .




أغذية تؤثر على المزاج •



الكربوهيدرات المعقدة : البقول والحبوب الكاملة والفواكه تؤدي الى الاسترخاء .
• المشروبات الغازية والحلوى تؤدي الى الاستثارة .
• أغذية السعادة : الشوكولاتة واللبن والدجاج والموز والأوراق الخضراء فهي تحتوي الى التربتوفان.
• أغذية الحزن : الأغذية المحتوية على دهون أو سكريات كثيرة.




أغذية التفكير


• لبناء المخ :الهليون والأفوكادو والموز واللحوم والخميرة والبروكلي والأرز الأسمر وكرنب (ملفوف) بروسل. وأيضا الكانتالوب والجبن والدجاج والبيض وزيت بذر الكتان والبقول واللبن والشوفان والبرتقال وزبدة الفول السوداني والبسلة والبطاطس والخس ، يضاف الى ذلك سمك السلمون وفول الصويا والسبانج والتونة والديك الرومي وجنين القمح والزبادي .in14;
• لهدم المخ : الكحول والأغذية الصناعية والملونات الصناعية والكولا وشراب الذرة و المشروبات ذات المحتوى السكري العالي والزيوت المهدرجة (السمن النباتي) والنيكوتين وتناول الطعام الزائد والخبز الأبيض .Ppe_Pis_edfae
 

زائر
ما شاء الله عليكي أختي ساندي ..

بكل موضووع عم استفيد منك ..

ما شاء الله عليكي ..

لازم نأكل الأكل اللي فيه فايدة

بارك الله فيك

ما يحرمنا جديدك

دمت بود
 

زائر
انا اتمنى فعلا ان اقدم فائدة للجميع وانا سعيدة لانك تقرا مواضيعي والمنتدى فعلا رائع وانا سعيدة كتير لوجودي فيه
شكرا كتير الك in6;
والله يعطيك الف عافية
 

زائر
يعطيك العافيه يارب
 

زائر
الله يعافيك يا رب وشكرا كتير الك d. meme
 

زائر
شكرااااااا كتير على المعلومات الهامة والله يعافيك