هوامش على دفترالنكسه---,فارما

زائر
هوامش على دفتر النكسة عنوان ديوان للراحل نزار قباني..



*ليش الي عنده سكر يتبول كثير؟
لأن الجلكوز ينزل مع البول ويسحب معاه الماء فالواحد يعطش بسرعه ويتبول بسرعه..
فيه dg اسمه manit يسوي نفس الشي يعني diesis يعطى للمرضى اللي تعرضوا لحالات الshk مثلاً حادث حتى لا يصابو بفشل كلوي ..
هذي حالة شفتها موجوده الحين في وحدة العناية المركزة واحد شاب صار له حادث وكان عنده pevi hematma وكمان عنده sbhida beedingفعطوه manit من ضمن الأدوية..


*نعرف ان متعاطين المخدرات يقعدون كل فترة يزيدون الجرعة الي ياخذونها لأن الجرعة الاولى ماعاد تسوي شي وهذي حالة نسميها teane الجسم يدمن هذا المخدر ويصير يبغى اكثر عشان يحصل على نفس الespnse ومن هذي الامثلة لو جاك واحد كان متعاطي كحول مثلاً وقال ماقدر انام نعطيه papatia ولكن بيحتاج تعطيه جرعه اكبر من غيره لا تعطيه جرعه عاديه لأنه راح يرجع لك ويقول مانفع الدواء او ممكن يلجأ للكحول مره ثانية..


*في حالات الangina عادة نعطي B-bke ولكن لاااااازم ننبه على المريض انه مايقطعها فجأه حتى وأن تعافى لازم نخفف له الجرعه بالتدريج لأن ميكانيكة عملها انها تزيد عدد الeepts كيف؟ يعني هي تقفل ال eepts لكن الخلية تعوض هذا الشي بأنها تزيد تصنع eepts جديده وبرضو يقفلها وهكذا.. فإذا وقف عمله فجأه نتفاجأ بعدد هااائل من الeepts راح ترجع تمارس عملها وممكن يموت في دقايق..


 

زائر
*حاجة تصير مع بعض الاطباء خطأ في حالات الحوادث مثلاً جا مصاب ينزف من كل مكان وانا لازم احافظ على الbd sppy للمخ والقلب والرئة فاعطيه vasnstit وعادةص يكون Epinephine الخطأ الي يصير اني ممكن اعطيةجرعه جرعتين ماوقف النزيف ولا تحسن المريض اقوم ازيد كمان كم جرعه حتى تترسب كامل الكمية sbtanesy لأن الدم مايمشي بسرعه ويسحب العلاج الدم يمشي ببطء وقليل في الأطراف .. فأول ما نعطيه سوائل او اسعاف دم راح يمشي الدم بسرعه وكامل الكمية المترسبه راح تمتص دفعه وحده وبتكون vedse وبدال مانكحلها نعميها ..(:

*موضوع حبوب منع الحمل ومضاعفاتها اللي تفقع القلب الجميل في الموضوع انهم الآن صنعوا لصقات tansdema تحطها السيده على مكان فيه عضله ولمدة اسبوع وبعدين تشيلها وتحط غيرها وعملها قريب من عمل الحقنة الي تمنع الحمل لكم شهر وتكون intamsa بحيث انها تحط الكمية كاملة كقطعة تخزن في العضلة لأنها طبعا ipid sbe بما انها steida المهم ان الدم كل يوم راح يسحب ويذيب جزء منها للمدة المحددة واللصقات لها عمل مشابه,, ( والله احسن من الحبوب وقرفها)


*واحد عنده absess في رجله مثلاً وابغى اسوي له عملية افتح الخراج وانظفه غلط نعطيه a anestheti مثل أي عملية جراحية ليش؟ لأن في حالات الخراج بالذات يكون الaidi medim داخل الخراج والبنج عبارة عن basi فمستحيل رح يدخل .. لأنها قاعده لازم الdg يكون من نفس نوع الوسط الي نبغاه يدخل له والحل ؟
الحل هو ان الطبيب يفتح الخراج من الوسط بدون اي بنج, ليش؟؟؟؟

لأن وسط الخراج يكون ميت (nesed) فلذلك لا يحس فيها المريض

*عمليات البوتوكس اللي طاحوا فيها الكويتيات وكل النساء هي عبارة عن حقنة اسمها btinm txin لها اثر موضعي فقط تعمل على الeepts الموجوده على العضله من نوع الhinegi فتمنع وصول ال Ah لها والنتيجة حاجتين: _ يتجمع ال Ah وعشان كذا المكان ينتفخ _ والشي الثاني العضله هذي ماعاد وصلها Ah اذن مارح يحصلها ntatin وهذا يقلل ظهور التجاعيد ..
كلنا نعرف ان هذا شي مؤقت ورح يخرب وجه الوحده ليش؟ لأن العضله بما انها ماتتحرك رح يصير لها atphy وبيتغير حجمها وبتطلع لها تجاعيد اشنع من الي قبلها (:



 

زائر
*معروف بعد العمليات المريض فترة مايقدر يتبول ولا يتبرز ليش؟ بفعل البنج الكامل الي اخذه قبل العملية وعضلات البطن والمثانة ماتقدر تنقبض من جديد في اكثر الحلات على طول يعطون بعد العمليات bethaneh وله اسم تجاري ehine عشان الواحد يقدر يتبول لكن فيه شي افضل وهو انك تاخذ المريض للحمام وتسحب السيفون وهو طبعاً عنده رابط بين سماع صوت السيفون وعملية التبول فممكن يقدر يتبول بدون مانعطيه أي mediatin .. فيه كمان ملاحظه على استخدام هذا الدواء وهو لااا تعطيه لمرضى عملو أي نوع من انواع العمليات وهو بالأصل عنده inay bsttin مثلاً عند الرجال لو عنده pstatihypetphy لأن المشكله عنده مو في الأنقباض ممكن لو عطيته هذا الدواء يقعد يسوي انقباضات للمثانة لحد ماتنفجر (:


*في حالات آلآم الدورة الشهرية لااااااا تعطي aspiin ليش؟ لأنه يعمل ضد عامل التخثر ويزيد النزيف
افضل شي لآلآم الدورة ipBphine وعني انا اشوف ان القرفه مهدئه وsafe (:


*في حالة مرضى maysthenia gavis معروف انه atimmne disease الي يصير فيه انها تجي الAntiBdy وتمسك على الhinegi eepts الموجوده على العضلات مثلاً وبكذا تمنع وصول الAh للعضلات فالواحد يجيك مايقدر يتحرك وعنده fatige وحتى عيونه مو قادر يفتحها زين فاحنا هنا نحتاج شي يزيد الAh بحيث تركيزه يزيد على تركيز ال AB وهذا الشي هو عبارة عن antihinestase يعمل على ايقاف عمل هذا النزيم وبكذا ال Ah راح يزيد .. طيب عطيناه ومشى حاله ورجع لي المريض بعد كم يوم الا حالته مثل ما كانت وأسوأ اش ممكن يكون السبب وهو لسا ياخذ الدواء؟
حاجة من اثنين:
_maysnthia isis يعني ان الجرعات غير كافيه ماوصلت للحد المطلوب انها تتغلب على الAB
_hinegi isis يعني العكس كانت الجرعه كبيره لدرجة انها وصلت للحد المطلوب وبدأت تسوي dwn egatin negative feedbak


 

زائر
طيب انا كيف اميز اذا كان السبب هذا او هذا؟.
اعطيه واحد من ال antihinestase اسمه edphnim كحقنه وريديه يتميز بأن له sht datin f atin يعني مارح يأثر لو كان السبب زيادة وفي نفس الوقت راح يبين اثره لو كان السبب نقص..
وبعد ماأعطيه أشوف إذا تحسن شوي اذن كان عنده maysnthia isis أي نقص والحل ازود له جرعات الدواء الاول فقط مثلاً pyidstigmine, Ambenim
وإذا ماتحسن اذن عنده hinegi isis أي زياده راح نقلل له الجرعات ويمشي حاله انشالله..

*من انواع الhinestease فيه المبيدات الحشرية اسمائها maatin ,paathin وفيه كمان ماتعرف باسم غازات الاعصاب وهي ال sain,Sman,Tabn,V.X ومنها الغاز اللي هدد به الئيس صدام حسين في حرب عاصفة الصحراء (حرب الخليج ) طبعاً كل هذي المواد ممكن تكون قاتله في ضرف ساعات ليش؟ لأنها تكون روابط جداً جداً قويه مع الأنزيم ِ Ahaseوهذي الرابطة تتكون في ضرف ثواني لكن يبغى لها اسابيع عشان تنفك عشان كذا مايمدينا رح يموت المريض الا ان يشاء الله ونتصرف بسرعه..


طيب لو جاء مريض اشتبهنا بأنه تعرض لأي من هذه المبيدات او الغازات ( مثلاً شم مبيد حشري في مزرعه وقعد يتشنج او شرب حليب ايقار اكلت من مزارع رشوا فيها مبيدات حشريه )كيف نتصرف؟
1- عدم ملامسة المريض مباشرة لأن هذه المواد عبارة عن ipid sbe ممكن تمتصها عن طريق الجلد اذن لبس قفازات وملابس معقمه .
2- نعري المريض تماماً ونغسله بماء وصابون كل شوي ليش؟ لأن المادة رح تفرز من مسام العرق وتروح للملابس ويرجع يمتصها وما كأننا سوينا شي.
3- نقعد نعطي المريض atpine من 2-5 ملغم كل ربع ساعة ( صح معروف في الحالات العادية صعب نعطي المريض اكثر من 2ملغم في اليوم لكن هنا الوضع خطير ) ونفضل نعطيه الatpine لحد مانشوف عيونه الppis بدأت تكبر يعني صار لها mydiasis .
4- نعطيه في نفس الوقت paidxin كحقنه وريديه وضيفته يضعف الرابطة بين السم وبين الأنزيم
5- نعطيه برضو diazepam وهو معروف لحالات التشنج الnvsin نعطيه من 10-15 ملغم وهو يعطى في كل حلات التشنج اياً كان السبب ويعطى intavens enema وريديه او شرجية
نعطيه كل هذي الادويه دفعه وحده اول مايوصل والatpine نستمر عليه لحد ما نشوف العيون سليمه والمريض بدأ يتعرف على اهله وبدأ يتكلم زين ..


هذي قصة صارت للدكتور انور وهو طالب في سنة رابعه (متخيلين؟) المهم كان كل يوم في المستشفى لدرجة انهم عرفوه وعطوه غرفه هناك.. المهم يقول ان ولد صغير عمره 13 من اهل قريه شرب حليب بقرة اكتشفوا انها رعت في مكان كان الجيش مخيمين فيه قبل فتره ورشوا مبيدات من هذا النوع.. المهم ودو الولد لمدير المستشفى لبيته اسمه عبد الحليم كان عراقي وكان جراح وماعرف بالضبط وش فيه وقال حالته ميؤوس منها ودوه للمستشفى بس عشان يعطونه مهدئات .. ودوه وقابلو الدكتور انور هناك وهو سوا كل الخطوات الي قلت لكم وظل يعطيه atpine لدرجة انه احتاج يعطيه 34 ملغم لليوم الثاني لحد ماتعافى الولد وتكلم وتعرف على اهله .. وقامو اهل الضيعه تجمعوا ورقصوا الدبكة في المستشفى يغنون الدكتور عبدالحليم قال بيموت والدكتور انور انقذه (: قصة روووعه (:



 

زائر
* في حرب الخليج كمان يوم كان صدام يهدد بغاز الأعصاب معروف انهم هنا وزعوا اقنعه للجيش ولكل الناس ولكن ايضاً عطوهم حبوب ال pyidstygmine عشان اول مايطلق الغاز ياكلونها ويمديه يمسك في الانزيم قبل غاز الاعصاب كلهم هذا وغاز الاعصاب لها نفس الميكانيكية تمسك الانزيم Ahase ولكن pyidstygmine اهون لأن رابطته اضعف ولأنه يعتبر medim datin f atin رح يمرض ويروح للمستشغى بس انشالله يتعافى ومايموت بينما أي واحد من غازات الأعصاب يعتبر ipid sbe عشان كذا ينتشر في كل مكان في الجسم حتى المخ ويعتبر كمان ng datin f atin رابطته قويه وماتنفك بسهوله..
*نعرف ان الatpine من انواع ال anti hinegi agent اسم النبتةاللي نستخلصها منها beadnna ست الحسن (: وسمو ثمرها deady nightshade beies لأنها تشبه الكرز كانت مزروعه في حديقة جامعة طب مدري وين يستخدمونهافي أبحاثهم وتسلل لها أولاد في الليل وأكلوا من ثمرها وماتوا طبعاً يعتبروناخذوا vedse f atpine ومن بعدها سموا هذيك الحديقة حديقة الموت .




*
من انواع ال ant hinegi أيضا ال spamine يستخدم كلصقهخلف الأذن في حالات ال emtin f sikness وتعطي اثر amnesia أي ان الواحدمايتذكر الحوادث القريبة وله استخدام للناس اللي صار لهم حادث شنيع عشانمايتذكرون اش صار وكمان كااااانوا يعطون النساء وقت الولاده عشان ماتتذكر وشصار وقت الولاده لكن الحين بطلوا يعطونه لهالغرض ليش؟

لأن الحريم يعطيهمالعافيه بدأوا يشككون ان الدكتور سوا كذا عشان يبغى يستفرد بهم ويسوي اشياءلا اخلاقيه!!!


ومنع استخدام العلاج هذا لهالغرض (( قعدوا بها ))




*


في مرض ال Pakinsn's disease معروف المشكله فيه ان كميةالdpamine في المخ اقل من نسبة ال Ah فالحل اما ان نزود ال dpamine اونقلل الAh وتقليل الAh طبعاً رح يكون بanti hinegi والادويهالمستخدمه هي Benz atpine ,tihexphenidy


*


الادويه الممنوع استخدام atpine معاها ( لو احتجت تعطي المريض atpine لازم تسأله الأول اذا يستخدم ايً من هذه الأدويه ):

-anti histamine


-d apse


-diet pis


-ti yi antidepessant


ضد الاكتئاب

-antipsyhti agent ضد الشيزو فرينيا


-mti يعطىللمسافرين ضد الاسهال والقيأ



* لو جاك واحد عنده تسمم من اكل او شيء لااااااا تعطيه atpine ولا antiAh نخليه يروح منه التسمم بس نعمل معالجه عن طريق sympatheti يعني نخفضالحرارة والضغط وبس
 

زائر
من انواع ال nemsa jntin bkes فيه واحد اسمه tbaine كانوا يستخدمونه الصيادين لأصطياد الفريسة من قريب بحيث بنفخونهمن خلال البوق يوصل للجلد وتمتصه العضلات فما يقدر الحيوان يتحرك تتخدرعضلاته وياخذونه يشوونه وياكلونه طيب ليش مايتسممون به اللي اكلوه ؟ لأنه مايسوي شي لو انأخذ ay






برضوا من انواع ال nemsa jntin bkes اسمه sinyhine عمله يسوي depaizing في البداية وبعدها يرجع يسوي bking عشان كذا الفتره البسيطه الي في البداية راح يسوي انقباض للعضلهومعروف ان الانقباض يطلع بوتاسيوم فلو جانا واحد محروق ( البوتاسيوم عندهعالي طبعاً ) واحتجنا نسوي له nemsa jntin bkes مانعطيه هذاالدواء لأن في ثواني بيصير له hypekaimia وكمان لو عطينا هذا الدواء لواحداصلاً عنده في الدم ال Ahase ناقص راح تقفل العضلات وماتفك ابداً طول فترةمفعولها وهذا ممكن يأثر على عضلات الصدر واعاد تنقبض >> مابيقدر يتنفسفالحل اننا نعطيه دم fesh محتوي على ال Ahase او نقعد نسوي له تنفس صناعيلحد ماينتهي المفعول .






في حالات ال asthma نعطي B2agnist بمقدار محدد مثل ال tebtaine ,abte ولكن ننتبه مريض الasthma عنده نبضات القلب عاليه لو زادت الجرعاتعن حدها راح نفقد الseetivity حقتها وتعمل على الB1eept الموجوده فيالقلب وتزود النبضات وتدهور حالته (:


ونفس العمليه تصير في حالات الولادةالمبكره نعطيها itdine لو جتها الولاده قبل موعدها بشهر مثلاً نعطيها هذاعشان يهدأ الرحم من الأنقباضات لكن مره وحده لو مانفع مانزود الجرعه لانزيادتها رح تروح للB1 الموجوده في القلب وهذا شي مانحتاجه ابداً في الولاده (:





*


لو جابوا لك واحد مغمى عليه وقالوا لك عنده سكر لازم تتوقع انه امااخذ جرعة انسولين زياده(hypegyemia او ترك جرعته المفروضه hypgyemia فكيف تفرق بين الاثنين ؟

1-اذا معاه احد نسأله داخ فجأه >>> hypgyemiaاذا اخذ وقت لين داخ hypegyemia


2-


اذا جسمه بارد ومعرقويتنفس بطريقة سريع بطي سريع بطي >> hypgyemia واذا جسمه حار وجاف >> hypegyemia

3-


ريحة فمه اذا قربت منه تشم ريحة aetne >> hypegyemia

4-


اذا كل هذي مالاحظت منها شي نعطيه50%gse 25m فلو كان قليل بيرفعهوبيتحسن وتلاحظ ولو كان كثير مارح تفرق بهذاالتركيز (:







ان شالله استفدتو..



منقول للفائده ..


مو كل المعلومات قريتها اذا في شئ نبهوني..


و اذا اي احد عنده تعليق او يحب يناقش فليتفضل و ليدلوا بدلوه...




منقول من منتدى جامعتنا العريقة الكئيبة
 

زائر
ايه اللي حصل للمنتدى ..طلع في دماغي قروووون .. عشان ينزل 28130حرف
 

زائر
يا سلااااااااام ..

أحلى دفتر ..

ويا سلام على الفااارما ..

تعرفي دكاترة الفارما عندنا بالجااامعة حاقدين على طلاب الطب البشري ..

لإنه المادة عليها أقل درجة ضمن مادة البلوكوكل الشباااب ساحبين على البلووك ( يعني ما يدرسووها )

يعني عليها خمس درجااات والباثو عليها 20 درجة شو حندرس ..أكيد الفارما قصدي البااثوو هع هع هع

أنا حفظت ها الموضوع على فلااااشي العزيز المليااان فيروسااااااات هع هع علشان أروح البيت أقراها على مهل ...


بس معلوماات حلوة تراني قريت أول رد <<< شفتي كيف أنا شاطر هع هع هع


الله يعطيك العافية دكتووورة


موضووع شدني جدا جدا

متميزة دائما بطرحك للموضوع

الله ما يحرمنا إبداعااااتك ..

دمتي مبدعة

إلى محاضرة الباااااااااااطنة في بلك الإندووو الغدد الصم

إلى الدياابيتز هع هع هع



جدو عاصم
 

زائر



مو مثل جاااامعتنا ..

قمة الكآبة .. والمعاااااانة


مبرووك على اسمك الجديدك كبير السوااابر ..

الله الله

عقبال ما تصيري كبير الإدارين BiggestSmie_1



عاصم
 

Dr.isra

طبيب
يا سلاااااااااااام على هالموضوع الروووووووعه
تعرفي مبارح بالليل ضليت اشتغل بالمنتدى وفاتحة هالموضوع بصفحة لحاله ..
وكل ما اعمل شغله اقرأ رد منك....ولما وصلت اخر رد نعست ونمت ههههههه
قلت ارد عليك اليوم
بس عنجد تسلييييت كتيييير واستفدت منه كتييير
هالمعلومات قيمة والاحلى انه تدخل بالدماغ بطريقة حلوه جداااا
وعلى القرون اللي طلعولك هههههههههه معلش هو الموضوع طويل شوي فلازم يتقسم على ردود
عشان يقلل البطؤ في التصفح
وهيك احسن صار الواحد يعرف وين وصل بسهوله :))
يعطيك الف عافيه يا عسل
ودايما متميزه بكل شي
بانتظار جديدك والمزيد من ابداعاتك يا مبدعة
الى الاماااااااام
 

زائر
توووحفه يادكتوره .. ياليت لو باقي تكملة << طماااع

بسألك دكتوره ماعندك دفتر للباثو .. خخخخخ << مو طماع ابدا


وربي موضوع فـــلـــه ومفيد جدا ..

وقولي للدكتور انور كل سنه وهو طيب .. خخخخ ..


شكرا دكتوره ..


كل الود
ســـ(أحمد)ـــراب
 

Dr.Osaid

طبيب
الله الله عليكي يادكتوره

بصرااااااحة موضووووع ولا احلى

روووووعة في طريقة السرد والمعلومات

كثيييير ممتع والله

دايما بنتظر مواضيعك تنزليها

الله يعطيكي الف عاااااااااااااااااااافية

ومنتظرييين المزيييييد دكتورتنا الغاليه

تحياتي
 

زائر
حلووووووووووووو كتيييير دكتوره اى لاش
طريقه اسلوبه سهله وممتعه كتييير
والله فكرنى با يام الفارما وشرحها الممتع
تسلمين حبيبتى
وبارك الله فيكى