وداعاً للسـمنة المفرطة

زائر
وداعاً للسـمنة المفرطة : البريطانيون يكتشفون الموروثـة المســؤولة عن البدانـة

مـحــيــط مـــــروة رزق:

احتلت السمنة مكاناً بارزاً في الاهتمامات الصحية لدى الأطباء، لأنها ترتبط بكثير من الأمراض، كارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وأمراض القلب التاجية، واحتكاك المفاصل، إلى غير ذلك من الأمراض... وفي إطار محاولات العلماء للتغلب على السمنة المفرطة توصل علماء بريطانيون إلى تحديد الموروثة المسؤولة عن البدانة.

وأشارفريق من الباحثين في كلية الطب التابعة لجامعة اوكسفورد البريطانية، إلى أنهم تمكنوا من التوصل إلى تحديد نسختين من هذه الموروثة لدى الاشخاص البدناء، حيث اتضح أنه يوجد علاقة مباشرة بين البدانة ومخاطر الإصابة بأحد أنواع مرض السكري، من خلال اكتشاف الموروثة "FT "، التي بينت الاختلافات الجينية بين الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من السكري والأشخاص الذين لا يعانون من هذا المرض.

ومن خلال الدراسة التي أجريت على أكثر من 40 ألف شخص، اتضح أن احتمال الإصابة بالبدانة لدى من يحملون هذه الموروثة تصل إلى نسبة 70 في المائة مقارنة مع الأشخاص الذين ليست لديهم الموروثة، حيث تبين أن
الأشخاص الذين لديهم هذه الموروثة يزيد وزنهم بمعدل حوالي 3 كيلوجرامات عن الآخرين.

وقد تبين للباحثين أن الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من مرض السكري لديهم نوع خاص من موروثة "FT" والتي لها علاقة مباشرة بالبدانة، مؤكدين أن الشخص الذي يحمل أحد نماذج هذه الموروثة تزيد مخاطر الإصابة بالبدانة لديه بنسبة حوالي 30 بالمائة، مقارنة مع الأشخاص الذين ليس لديهم هذه الموروثة، أما الشخص الذي يحمل النموذجين معاً فيرتفع احتمال الإصابة بالبدانة لديه إلى 70 في المائة، وتبين أن وزنهم يزيد بمعدل 3 كجلوجرام، مقارنة مع وزن الاشخاص العاديين.

ومن جانبه، أوضح الدكتور اندريو هاترسلي من كلية الطب في جامعة اوكسفورد، أن الدراسة تفسر لنا أن زيادة الوزن لم تعد ناجمة فقط عن الكسل والافراط في الأكل، بل هناك عامل آخر وهم جانب وراثي له علاقة بالموروثات.

وطبقاً لما ورد بجريدة الخليج الإمارتيه، أضاف الدكتور مارك ولبورت رئيس صندوق شركة ويلكوم الدوائية، إلى أن هذه الدراسة ستكون مفيدة جداً للصحة العامة، لأن واحداً من كل ستة أوروبيين بيض يحمل النموذجين من هذه الموروثة.

جزئ بالمخ يتحكم في الشهيه
=============
وفي نفس الصدد، توصل علماء يابانيون إلى اكتشاف جزئ مسؤول في منطقة المخ يسمى "الهيبوثالاموس" يتحكم في زيادة أو نقص الشهية.

وأوضح العلماء أن هذا الجزيء يتم إنتاجه بشكل طبيعي في المخ وبعد حقن هذا الجزيء في مخ الفئران، اتضح أن هذه الفئران بدأت فى الأكل بشكل أقل وفقدت الوزن.

وأشار العلماء إلى أن هذا الاكتشاف قد يؤدى إلى طرق جديدة لعلاج البدانة عند البشر.

وفي السياق ذاته توصل فريق من العلماء البريطانيين بجامعة إمبريال بلندن، إلى هرمون طبيعي يمكنه تقليل الشهية للطعام.

وأوضح العلماء أن هذا الهرمون والذى يسمى"xyntmdin" يتكون فى الأمعاء الدقيقة بعد الوجبة مباشرة.

ويشير الباحث "استيف بلوم" الذى قاد تلك الدراسة أنه بإعطاء الشخص البدين هذا الهرمون فإنه يخدع المخ ويجعله يشعر كما لو أنه تناول وجباته كاملة، وأنه لا يشعر بأى جوع، وتسعى الشركات العاملة فى مجال تصنيع الأدوية حالياً على توفير هذا الهرمون فى صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم ، حتى تجنب مرضى السمنة الوخز بالإبر.

وفى نفس الصدد اكتشف باحثون أمريكيون هرموناً جديداً يسمي " أديبونكتين" يمكن أن يساعد فى خفض الوزن من خلال رفع معدل التمثيل الغذائي، دون التأثير على الشهية، مما يساعد فى إيجاد وسيلة لمكافحة البدانة.

وقام الباحثون بحقن الفئران بهرمون "اديبونكتين" الذي يلعب دوراً في التمثيل الغذائي للجلوكوز، فقد بدأت الفئران في حرق مزيد من السعرات الحرارية لذلك بدأت في فقدان الوزن.

ويمكن التحكم في هرمون "اديبو نكتين" أو أهدافه في المخ وأعضاء أخرى للحفاظ على معدل فقدان الوزن من خلال الإبقاء على معدل التمثيل الغذائي المرتفع.

هرمون بالمعدة يؤخذ عن طريق الحقن
===================
كشفت دراسة بريطانية جديدة عن هرمون "اكسينتومودولين" الموجود بشكل طبيعي في المعدة والذي يمكن أن يؤخذ في شكل حقن يومية حيث يمكن استخدامه كعلاج جديد للسمنة.

وأوضحت الدراسة أن زيادة هرمون "الاكسينتومودولين" في المعدة يقلل من الشهية للطعام ويرفع مستوى نشاط الجسم، مما يؤدي إلى فقدان سريع للوزن.

ومن جانبه صرح البروفيسور ستيف بلوم رئيس قسم العلوم الاستقصائية في الكلية الملكية، أنه لا يوجد أية أثار ضارة في زيادة هذا الهرمون في الجسم ويمكن أن يكون الأثر الجانبي الوحيد للهرمون هو الفقدان المستمر للوزن .

ويتصور البروفيسور بلوم أن الأشخاص البدينين يحقنون أنفسهم بشكل يومي بهذا الهرمون كما يفعل مرضى السكري بحقن أنفسهم بالأنسولين.



المحيط
 

زائر
هل سنقول وداعا للسمنة المفرطة فعلا ؟

لأن العادات الغذائية و قلة الحركة هي السائدة في مجتمعاتنا و هي المسببة للسمنة

لكن إذا حدث و أن شاع علاج السمنة بالحقن كعلاج السكري بالانسولين

فإن الأمر سيكون رائعا و سيقل عدد البدينين ههههههه

ولكنني أستغرب من هذا الهرمون السحري الذي يفقد الانسان الشهية و يزيد من نشاطه in14;

شكرا على الموضوع القيم

بارك الله فيك

 

زائر


شكرا للمرور الكريم
دمت بخير