وراء الضغط المرتفع.. فيروس

زائر
ارتفاع ضغط الدم قد ينجم عن فيروس شائع جدا!
هذا ما توصل إليه أطباء صينيون في مركز طب القلب في مستشفى تشاويانغ في بكين في دراسة جديدة، نشرت في مجلة سيركوليشن الطبية الأميركية، وقد تكون لها تأثير على مئات ملايين المرضى في العالم.
وأعلن فريق العمل أنه توصل للمرة الأولى إلى الربط بين فيروس «سي أم في» والشكل الأكثر شيوعا من أشكال ارتفاع ضغط الدم. ينتقل فيروس سي أم في عبر الافرازات الجسدية، وهو مسؤول عن التهابات لدى معظم البشر في مرحلة ما من حياتهم، ولكنه لا ينطوي على أعراض، ولذلك غالبا ما لا يتم كشفه.
وشرح أحد معدي الدراسة واسمه يانغ يينشون أن هذا الاكتشاف قد يؤدي في النهاية إلى تطوير لقاح من شأنه تفادي ارتفاع ضغط الدم.
وأضاف «إذا تمكنا من تأكيد العلاقة» بين الفيروس وارتفاع ضغط الدم، يمكننا أن نطور لقاحات وعلاجات ضد هذا المرض. لكنه أوضح أن الأبحاث لا تزال في مرحلة أولية، وأنه من المبكر تحديد تاريخ لصدور اللقاح.
وقد يكون لهذا الاكتشاف أثر هائل على المرض في العالم، بينما يعاني مليار شخص من ارتفاع ضغط الدم، من بينهم أكثر من مائتي مليون صيني، وفق منظمة الصحة العالمية. وتعاني أكثرية المرضى من «ارتفاع ضغط أساسي» سببه مجهول، ولكنه غالبا ما يرتبط بعوامل جينية وبسلوك حياتي سيئ، ويسوء مع التقدم في العمر ويلعب دورا مهما في التسبب بأمراض القلب أو الأوعية الدماغية. وهذا الشكل من ارتفاع ضغط الدم هو المرتبط بفيروس سي أم في.