وسيلة جديدة تيسر تركيب القثاطر لدى المرضى

زائر
وسيلة جديدة تيسر تركيب القثاطر لدى المرضى

ابتكرت وسيلة جديدة تدعى الوميض الضوئي الصوتي (sni fashight) توضع تحت جلد المريض لتسهيل عملية وضع القثطرة لديه ، حيث أنها تعطي صورا شبيهة بتلك التي يعطيها الإيكو لترشد الأطباء والممرضات على المكان الذي يجب أن توضع فيه القثطرة .

فالقثاطر طويلة الأمد تستخدم عند معالجة المرضى كيميائيا أو شعاعيا ، فلابد من مراقبتها ، لذا يقوم الأطباء والممرضات بالطمأنة على وضع ومكان القثطرة فقط بمشاهدتها عن طريق شاشة متصلة بالأداة .

فالـ sni fashightتضع كل شيء أمام أعين الأطباء، حيث أنها تتكون من مجس للأمواج فوق الصوتية ومعه شاشة 2إنش ومرآة نصف شفافة .

ويريد الباحثون أن يتأكدوا فيما إذا كانت هذه الوسيلة تساعد العاملين في المجال الطبي على استخدام القثطرة بشكل أسهل وأسرع .

لذلك وعن طريق التجارب المتعددة وجدوا أن الممرضات المتمرسات على استعمال القثاطر ، كذلك طلاب الطب غير المتمرسين على ذلك قد أتموا عملية تركيب القثاطر بشكل سريع وميسر عن طريق هذه التقنية المبتكرة .

ويقول الدكتور Wisn hang :" إن لهذه التقنية القدرة على زيادة الحيطة والحذر بالنسبة لإدخال القثطرة ، وتقلل من تكلفة الإجراء ، علاوة على أنها مريحة جدا بالنسبة للمريض" .



البوابة الطبية

 

زائر
موضوع قيم بارك الله فيك ....