وصايا أطباء العلاج الطبيعي لمرضي خشونة الركبتين

زائر
خشونة الركبة

مفصل الركبة هو أكبر مفصل في الجسم وهو مفصل بين أطول عظمتين في الجسم ويؤدي وظائف هامة في أغلب أنشطتنا الحركية مثل الوقوف والمشي وصعود ونزول السلم ..ألخ.


وتؤدي الضغوط المستمرة علي مفصل الركبة أو وإصابات الركبة أو والسمنة وخاصة مع تقدم السن إلي خشونة الركبة حيث يتحول غضروف الركبة الناعم الأملس الذي يسمح بحركة الركبة بدون أو بأقل احتكاك وبامتصاص الصدمات إلي سطح متآكل خشن و يرق حجمه.


وتتعامل عظام الركبة مع هذه التغيرات بالنمو خاصة على أطراف العظمة حيث تتكون نتوءات عظمية وتتكرر نوبات الألم والالتهاب والتورم . ولحسن الحظ يمكن للمريض أن يساعد نفسه عن طريق اتباع التعليمات التالية التي تقلل إجهاد مفصل الركبة وتمنع تزايد الخشونة وبالتالي تقلل من آلام الركبة .


صورة توضح مفصل الركبة الطبيعي


صورة توضح خشونة أو تأكل مفصل الركبة


===============================


تعليمات لمرضى خشونة الركبة

1-تجنب فترات الوقوف الطويلة وتكرار صعود و نزول السلالم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغوط على مفصل الركبة مما يزيد من خشونة الركبة وآلامها.

2-تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو بالجلوس علي كرسي منخفض أو بثنيها أثناء الصلاة خاصة وضع قراءة التشهد حيث يجب أن تجلس علي كرسي.

3-تجنب بعض أنواع الجلوس الخاطئة مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الجلوس علي الأرض أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.

4-تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة حيث تؤدى إلى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية حاول أيضاً تجنب كل ما يؤدى إلى سماع صوت طرقعة من الركبة.

5-المشي بانتظام يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها ولكن يجب أن يتم ذلك بدون إجهاد لمفصل الركبة وفي غير أوقات الألم الشديد وعلى أرض مستوية رخوة مثل تراك النادي أو الحديقة ويفضل ارتداء حذاء رياضي أثناء المشي وكمبدأ هام لمرضى خشونة الركبة تحرك وكن نشيطا ولكن تجنب الإجهاد .

6-إنقاص الوزن يؤدى إلي تخفيض الأحمال على مفصل الركبة لذلك يجب الحد من النشويات والدهون والإكثار من الخضراوات والفاكهة وممارسة الرياضة.

7-يمكن استخدام عصا للاستناد عليها أثناء المشي لتقليل الضغوط علي مفصل الركبة حيث تمسك العصا في اليد العكسية للركبة المصابة فمثلا عندما يكون هناك خشونة في الركبة اليمني تمسك العصا باليد اليسرى.

8-عند صعود السلم استند بيدك دائما علي سور السلم واصعد درجة درجة واصعد بالساق السليمة أولا.



يجب أداء تمرينات ساكنة للعضلة الرباعية للركبة لتقويتها وتكون كالتالي :


1-وضع فوطة مبرومة أسفل الركبة ثم الضغط عليها بالركبة مع شد صابونه الركبة ومشط الرجل لأعلى و الاستمرار في هذا الوضع لأربع ثوان والاسترخاء لأربع ثوان و يكرر التمرين عشر مرات.

2-وكتدرج للتمرين السابق يمكن النوم على الظهر ثم ثني الركبة السليمة خمس وأربعون درجة ثم رفع الساق الأخرى لنفس مستوى الساق المثنية مع شد مشط الرجل لأعلي ثم الانتظار في هذا الوضع سبع ثوان ثم يتم إنزال الساق و استرخاء عضلاتها لأربع ثوان أيضاً ثم يكرر التمرين حسب ما يطلبه منك الأخصائي ولكن يجب التوقف عن التمرين عندما يكون هناك ألماً شديداً أو عندما يزيد التمرين الألم بشكل كبير.










3-أجلس على الكرسي ومد ساقك ثم ارفعها مستقيمة إلي مستوي الركبة الأخرى واستمر في هذا الوضع لعشر ثوان (أو أقل إذا لم تستطع) ثم انزل الساق للأرض وهي مستقيمة أيضا.



4-حاول أن تتعلم عادة انقباض واسترخاء العضلة الرباعية في أي وضع أثناء اليوم حيث أن تكرار تنبيه العضلة يزيد من قوتها.
 

زائر
الموضوع جميل فعلا بارك الله فيك
 

Dr Aleen

طبيب
موضوع رائع و متميز جزاك الله كل خير
 

زائر

مشكورة يا غالية
 

زائر

الله
أجمل تعليق بالمنتدي كله
اي ورب الكعبة
ده من وجهة نظري
 

زائر
الرد هو سؤال أيضا ...
متى ننصح مريض خشونة الركبة بالآتي :
1- تنظيف المفصل بالمنظار ؟
2- تغيير مفصل الركبة ؟
Ppe_Pis_Angy


الاجابة سأرسلها بعد أيام ولكن أؤيد البحث والمشاركة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر


شكلك والله يا عبده مجتهد

لكن الامر جميل
قووووول يا راجل وريحنا

ههههههههههههه
 

زائر
ليسا محدش رد ليه ؟؟؟؟
السؤال مهم جدا جدا لانك كدكتور علاج طبيعي يجب ان تعرف حدودك في العلاج وتعرف الحالات اللي مش هتوصل معاها لحل وترسلها لمن يفيدها اكثر انا برده مش هجاوب لان محدش حاول الاجابة والبحث ...Ppe_Pis_azz
 

زائر


الاخ عبدو فزيو

الأول اذا كان هناك فقط stephytes بسيطة يرجي وخاصة patea stephytes
يرجي تنظيفها بالمنظار

أما الثاني اذا وصلت ال nesis t ndyes t shafts يرجي ابدال المفصل لأن ذلك لن يرجي النفع معه ... وكان الdis Jt spae is nt pesent وممكن ان يدخل في ال thdesis

مشكووووووور أخي عبدوووووو
 

زائر
شكرا يا أخي على الإجابة
أنا الصراحة من خلال تعاملي مع جراحين العظام بشوف ان هما في تحديدهم للموضوع ده بيواجهو صعوبة شديدة بالذات في الحالات الوسط ( بين المتقدمة والمتقدمة جدا )
بيتفقو على ان :
If the pbem is eated t the pesene f stephytes d tn meness any the pbems that if it is extated it wi hep ... then the athspy is the hise .... and they ae as agee with that the ests f athspy in the mst f patient is gd bt sme times it mes wse ... s they didn't expet the ests 100% . it is s ess invasive and sme ases whme ae indiated f Tta Knee epaement,and bease f thei bad genea heath , the dietin is hanged twaed the athspy even they ae indiated t TK.
TK in text bks is indiated f the patients with mdeat seve steathities, bt the pbem is thee is n shap bde ines between the thee degees f A, s I deaed with me than thpedi Sgen wh is based n :
1- patient degee f pain,
2- imitatin f mvement,
3- fexin defmity pesene,
4- genea heath f hte patient,
5- and the mst imptant fat is the thst f the patient in the peatin . I think if we as a physithapists knw imits in wk and the time whih I mst stp in, it wi be diffeant and we wi wn the espetin f sef, thpedisgens, the media speiaities and AAH at fist.

I wte thise fm the view that I deaed with many A patient by a vey age nmbe f sessin, the sessins was as textbks say, and I didn't aheive any ests... I st espetin f the patient, thpedisgens and my sef fist ... I dn't want y t fa in my wng.... thank y a ... and pease wite y feedbak abt what I wte... thank y
 

زائر
كفيت ووفيت موضوع جميل وشامل كل النصائح وفي انتظار المزيد بارك الله فيك
 

زائر
بارك الله فيكم على المعلومات... أنا كنت محتاجتها فعلاً حيث أنني أعاني من خشونة الركبة وكلما اردت عمل رياضة سواء في المنزل أو المشي أواجه آلام شديدة في الركبة وأيضا في قدم الرجل (كعب ساق الرجل من الأسفل) ... وسؤالي هل يوجد جهاز رياضة يمكن استخدامه في المنزل لانقاص الوزن دون الضغط على الركبة علماً بأنني جربت الدراجة العادية وكانت النتيجة آلام لا تطاق .. أرجو مساعدتي جزيل الشكر لكل من يرد علي
 

زائر
موضووع راائع ومفييد شكراا لكم,,
وربنا يشافي ويعافي كل مريض ,,يارب العالمين..
 

زائر
يعطيك ألف عافيه على الموضوع المفيد والرائع






ونتظر منك


التميز


والجديد



ودمت بالسعادة










 

زائر
مشكور جدا على الموضوع الرائع
 

زائر
بارك الله فيك
 

زائر
اللهم انا نسالك العفو والعا فية