التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

زحار أميبي وعصوي Amoebic and Bacillary dysentery

الوصف: هو التهاب الأمعاء، وخاصة القولون، تسببه الجراثيم (الزحار الباسلي) أو الأوالي (الزحار الأميبي).

الأشخاص المصابون عادة: جميع الأعمار وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: القناة الهضمية وخاصة القولون.

الأعراض والعلامات: الزحار الباسلي: إسهال شديد مصحوب بدم ومخاط. ربما يكون هناك غثيان، مغص، حمى، والأعراض يمكن أن تستمر لمدة أسبوع. الزحار الامبيبي: الأعراض يمكن أن تظهر خلال شهر واحد من بدء الالتهاب، أو يمكن أن تأخذ سنوات للظهور. البداية تكون تدريجية جداً، مع فقدان وزن، فقر دم، عسر الهضم، وبالنهاية مرور براز دموي.

العلاج: الزحار الباسلي: راحة فراش، إعادة التّميّة أو الإمهاء (تعويض السوائل) مع كمية وافرة من الماء، وأخذ الحذر الشديد للتأكد من أن أي ملابس متسخة أو الفراش المتسخ يجب أن يتلف أو ينظف بعناية ويعقم. الزحار الأميبي، العلاج بأدوية الناتير وإميدازول يتبعه العلاج بالدايلوكسانيد فيوروات.

الأسباب وعوامل الخطورة: الزحار الجرثومي يسببه التهاب بكتيري، والأميبي بواسطة التهاب الأوالي. ويمكن تجنب كليهما بواسطة حماية الطعام من الحشرات الطائرة، تجنب الماء الملوث وتوخي الحذر بتطبيق قوانين الرعاية الصحية. الأشخاص المعروفون لنقل كلا المرضين يجب أن لا يسمح لهم بالتعامل مع الطعام. مضاعفات الزحار الباسلي تحصل فقط في الحالات الشديدة، وفيه قد تثقب الأمعاء وتنزف. وهذا أيضاً يمكن أن يحصل أيضاً مع الزحار الأميبي، والذي أيضاً يكون فيه خطر الخراج في الكبد، الدماغ، العظم أو الخصيتين.