التصنيفات
صحة المرأة

تعرض الحامل للمواد السامة Exposure to Toxic substances

من النادر أن تتعرض الحامل لمادة تضر بالجنين، ولكن ربما يحدث ذلك، وتسمى تلك العوامل المعلوم بأنها تضر بالجنين إذا تعرضت لها الحامل بالماسخات teratogens، إذ قد تسبب الإجهاض أو عيوب الولادة؛ كما يوجد بعض المواد التي قد تضر بالطفل من خلال الإرضاع من الثدي.

ومن المواد المعلوم ضررها ما يلي:

●   المبيدات الحشرية.

●   المعادن الثقيلة، مثل الرصاص والزئبق.

●   العقاقير المستخدمة في علاج السرطان، مثل الميثوتريكسات methotrexate والأمينوبتيرين aminopterin.

●   الإشعاع المؤين (الأشعة السينية X-ray).

●   بعض الفيروسات والباكتيريا والحيوانات الأوالي protozoa.

كما يعتقد بأن المذيبات العضوية، مثل البنزين benzene، ضارة بالرغم من أن الدراسات التي أجريت حول ذلك لم تحسم الأمر؛ لذلك، يجب على النساء اللواتي يعملن في مجالات الرعاية الصحية أو الزراعة أو الصناعة أو التنظيف الجاف أو الطباعة أو في المجالات الحرفية، كالطلاء وصناعة الفخار والإلكترونيات، الانتباه إلى المواد التي يتعرضن لها في أثناء العمل.

وفي الولايات المتحدة، يطلب من الصناعيين تقديم معلومات لموظفيهم حول المواد الخطرة الموجودة في مكان العمل؛ ومتى كانت الحامل والشركة التي تعمل فيها يطبقان تعليمات منظمة الصحة والسلامة المهنية، فمن غير المرجح أن يتضرر الجنين؛ كما أن ارتداء اللباس المناسب واتباع إرشادات السلامة في أثناء العمل يقللان أو ربما يمنعان الحامل من التعرض للمواد الضارة.

ومن دواعي الشكر أن عيوبا خلقية قليلة تحدث بسبب العوامل البيئية، ومع ذلك فمن الأفضل تجنب التعرض للمواد المعلوم أو المشكوك في ضررها.

ويجب على الحامل إخبار مقدم الرعاية الصحية بأية مادة تعرضت لها، سواء أكانت مادة كيميائية أو عقار أو معدنا أو إشعاعا؛ كما يفضل إخباره بأية تجهيزات موجودة في مكان العمل مصممة من أجل تقليل التعرض للمواد السامة، مثل ثوب العمل والقفازات والأقنعة وأجهزة التهوية؛ وعند ذلك، قد يستطيع مقدم الرعاية الصحية تقرير ما إذا كان الخطر موجودا وما هي الأشياء التي يمكن عملها لإزالة ذلك الخطر أو التقليل منه؛ وبالرغم من أن مقدم الرعاية الصحية سيحاول أن يكون متعاونا، إلا أنه قد لا يعلم بالضبط طريقة استخدام مادة صناعية معينة.

ومن الجيد مناقشة رئيس العمل أو المسؤول في المخاوف التي تشعر بها الحامل حول احتمال التعرض لمواد سامة، إذ إن الكثير من القوانين تحمي الصحة والسلامة وحقوق المرأة العاملة؛ ولمعرفة المزيد حول قوانين السلامة في مكان العمل، يفضل مراجعة قسم الصحة في الدولة أو الولاية.