أسئلة لكل الأطباء تحتاج إجابة

زائر
مرحباً ..
لدي بعض الأسئلة الطبية التي أبحث عن أجوبة لها واضحة وبسيطة ببساطتها :

1- عند نقل الدم من شخص لآخر .. هل تتنقل الجينات ؟؟ وكيف يتعامل معها الجسم الآخر مع أنها تحمل صفات مختلفة عنه ؟

2- إذا كانت أعضاء وخلايا الجسم تعيش على الغذاء والأوكسجين التي ينقلها الدم إليها .. فماذا لو فككنا أعضاء الجسم ؟ فمثلاً لو فصلنا اليدين والرجلين وفصلنا الأصابع عنهما ، ثم نوصلها للجسم بموصلات تمدها وتغذيها بالدم الذي تحتاجه .. فهل ستظل خلايا هذه الأعضاء حية أم أنها ستموت ؟؟ بغض النظر عن الاتصال العصبي الذي قد يفقدها الحركة والإحساس ..

3- في عمليات الذبح للحيوانات مثلاً .. لماذا يتحرك جسم الحيوان ويرتعش وقد يمشي أو يركض مع أن الرأس ( وهو مركز الجهاز العصبي الذي يحتوي على المخ والمخيخ) قد قطع وفصل تماماً عن الجسم ؟ فكيف استمرت هذه الإشارات العصبية ؟ هل كانت مُخزَّنة مثلاً ؟!!

4- ماذا لو أضفنا أو زرعنا في جسم لإنسان مثلاً معدة ثانية أو كلية ثالثة .. فهل سيتقبلها الجسم ؟

مع الشكر الجزيل لكم ،،،
 

زائر

أسئلة حلوة Fa5

بجاوبك ع السؤال الاول وبنتظر إجابات البقية مثلك ..

كما تعلم أن المادة الوراثية توجد في الكروموسومات ، والكروموسومات في النواة ، فالسبب في عدم إنتقال الصفات الوراثية عند نقل الدم من شخص لآخر ، هو عدم إحتواء كرات الدم الحمراء على أنوية ..

وهذا السبب الذي لا يجعلها تنقل صفات وراثية ، وأيضا يجعلها تشيخ ولا تتجدد كما في بقية خلايا الجسم العادية ..

أتمنى أن وفقت في الإجابة
 

زائر
أسئلة 100%

وأنا منتظر الإجابة من الإخوة الدكاترة

وكل عام وأنتم بخير
 

Dr.isra

طبيب
اهلا بك
بالنسبة للسؤال الاول فاجابة هامات الثريا منطقية ..لكننا لا ننقل كريات الدم الحمراء فقط بل ننقل البيضاء والصفائح وغيرها من مكونات الدم
ورغم احتوائها على الانوية ..لكن المادة الوراثية موجودة في النواة نفسها وهي تنعكس على شكل بروتينات على سطح الخلية وهي التي يتعرف عليها الجسم وهي التي تسبب تكسرها في حال نقل الفصيلة الخاطئة وغير الملائمة لفصيلة الدم
لكن برأيي ان الجينات داخل الخلايا والخلايا المنقولة قد تكونت وانعكست الجينات على شكل بروتينات فلن تؤثر الجينات الداخلية وستبقى في وضعية الصامت تقريبا

اما عن السؤال الثاني
فبالتاكيد الخلايا يمكن ان تعيش في المختبر ..كما في عملية الاخصاب الخارجي ...وكذلك عند بتر بعض الاعضاء يمكننا الاحتفاظ بها في ظروف مناسبة لحين اعادة زراعتها
لكن كما ذكرت لن تتحرك لان الاعصاب غير موصولة بها

بالنسبة للذبح فالفكرة ان هناك مراكز تحكم على مستوى النخاع الشوكي وليس على الدماغ ..وخصوصا في الحشرات ...
لذلك عند فصل الرأس عن الجسد تستمر تلك المراكز باعطاء الاشارات العصبية وبالتالي يتحرك العضو ..هذا ما اذكره مما درسناه في الفسيولوجي

اما عن زراعة الاعضاء فالجسم فهي قصة طويلة
والجسم في الوضع الطبيعي يرفض اي جسم غريب فيه
لكن درجة الرفض بحسب درجة تطابق الجينات بين الشخصين ..لذلك كلما كات القرابة اكبر ,,بالتالي الجينات متشابهة اكثر وبالتالي البروتينات السطحية والانتيجينات متشابهة اكثر ستكون الرفض اقل
ومع استخدام مثبطات المناعة عند زراعة اي عضو سيتقبله الجسم بشكل او باخر
لكن هنا نتحدث عن بديل لعضو قد فقد
اما معدة ثانية فهي قصه اخرى والفكرة في طريقة ربطهما بالجهاز الهضمي لا اكثر وبالتاكيد هو مجرد افتراض فمثل هذه العملية ليس لها اي داعي
وبالتوفيق
 

زائر


هامات الثريا .. أشكر لك حضورك وتوضيحك الجميل ..

الدم لا يحتوي على الخلايا الحمراء فقط بل هناك الكريات البيضاء والصفائح الدموية فيها أنوية أيضاً .. فكيف لم تؤثر بنقلها ؟

وأكرر شكري لمساهمتك ..





وأنت بخير وصحة وسعادة و 100% Fa5

شكراً لحضورك العذب أخي علي ..



لك التحية والشكر الجزيل مقدماً د.إسراء على اهتمامك وتوضيحاتك ..
اعذريني لم يتضح لي كيف أن الجينات سيتعرف عليها الجسم الآخر (المنقول إليه الدم) على شكل بروتينات وتبقى في وضعية الصامت .. هل ذلك بسبب قلتها مقارنة بوفرة جينات الجسم المنقول إليه ؟؟ بالتالي تخضع لسيطرة أغلب الجينات ؟ أو أنه يحصل تعارف بالتدريج ؟
فعندي معلومة أن من يُنقل إليه الدم قد يتعرض للحمى أو الصداع بعد النقل لفترة .. فهل هو لهذا السبب ؟؟

الإخصاب الخارجي والاحتفاظ بالأعضاء المبتورة (في الظروف المناسبة) مرتبط بزمن معين وكأنه فترة حياة للخلايا وبعدها تموت تلك الخلايا وذلك العضو .. السؤال هو هل يمكن استمرار حياة الخلايا أو العضو المبتور إذا أوصلنا له ما يحتاج من الدم ؟


الحشرات من اللا فقريات .. ولكن هل تشمل مراكز التحكم في النخاع الشوكي -التي ذكرتيها- بقية الحيوانات الفقرية كالدجاج والغنم وغيرها ؟؟


هذا له علاقة بالسؤال الأول .. فإذا نقلنا عضواً كاملاً فإننا ننقل جيناته بالتأكيد .. فكيف سيتقبلها الجسم الآخر ولا تؤثر فيه وهي غير متطابقة مع جيناته ؟؟ فهي مقاربة فقط ..


وهل يمكن عن طريق تثبيط المناعة أن ننقل الجينات ونبدل بين الصفات الوراثية بين شخصين مثلاً ؟؟ << اعذريني عى هذا السؤال فقد تعتبرينه من الخيال العلمي :)


عموماً هذه الأسئلة وأجوبتها المقصد منها هو توجيهها لأصحاب نظرية التطور .. فالجسم قد يقبل النقصان (ببتر عضو أو استئصال من رئة أو كبد أو كلية أو غيرها) ولكنه لا يقبل الزيادة بمعدة ثانية أو كلية ثالثة أو أي شيء يضاف عليه .. فكيف سيتطور وهو رافض لأي تغيير ولو كان طفيفاً ؟؟

مع خالص تحياتي القلبية ،،، وكل عام وأنتم بخير
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
جمـــــــــــــــــــــيل .. جدا جدا

شكرا لك ولدكتورة إسراء ، عالتوضيح ...

أنتظر إجابة الشق الثاني :)
 

زائر
العزيزة هامات الثريا ..
يعجبني مرورك الظريف واللطيف ..


وأحب أن أضيف سؤالاً أيضاً ..

لماذا لا يضمر جسم المصاب بالغيبوبة الطويلة .. فهو غير مستخدم طوال تلك الفترة ؟؟
 

زائر


اسئله رائعه واجوبه الى حد ما مقنعه




لك التحية والشكر الجزيل مقدماً د.إسراء على اهتمامك وتوضيحاتك ..
اعذريني لم يتضح لي كيف أن الجينات سيتعرف عليها الجسم الآخر (المنقول إليه الدم) على شكل بروتينات وتبقى في وضعية الصامت .. هل ذلك بسبب قلتها مقارنة بوفرة جينات الجسم المنقول إليه ؟؟ بالتالي تخضع لسيطرة أغلب الجينات ؟ أو أنه يحصل تعارف بالتدريج ؟
فعندي معلومة أن من يُنقل إليه الدم قد يتعرض للحمى أو الصداع بعد النقل لفترة .. فهل هو لهذا السبب ؟؟


size]

بانتظار الاجابه وياريت تفسرين هالموضوع اكثر دكتورتنا العزيزة